هل طفلك مبدع؟


المجلس الـــــعــــــــام للمواضيع التي ليس لها تصنيف معين

إضافة رد
قديم 31-12-2011, 03:41 AM
  #1
آل معمر
مراقب
الاستراحة والرحلات
 الصورة الرمزية آل معمر
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: الجنوب
المشاركات: 11,982
آل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond repute
افتراضي هل طفلك مبدع؟

جاءتني هذه الرسالة على الايميل من إحدى القروبات

ولا أعلم من كتب هذا الكلام الجميل والرائع

ولكن لم أستطع أن أتركه دون أن أنقله لكم هنا في مجالس قحطان لكي تستفيدوا منه


فهو كلام مفيد لكل أب وتربوي




هل طفلك مبدع؟







أعلم أن الجميع منا يريد لطفله أن يكون مبدعاً, قادراً على المبادرة وتكوين الذات, فطنٌ وسريع الفهم, فالإبداع هو الإتيان بجديد, أو تطوير القديم بنسبة 15 % على الأقل, فما رأيك لو قلت لك أن الخطوة الأولى في الإبداع هي الخيال! ولا إبداع بدون خيال, والخيال أعلى ما يكون عند الأطفال, وما رأيك لو قلت لك أن نسبة الإبداع عند الأطفال من عمر سنة حتى 5 سنوات تصل إلى 90%!! , وعند 7 سنوات تصل إلى 10% فقط!!, ولو سألتني لماذا هذا الانحدار في هذه النسبة بين 5 سنوات حتى 7 سنوات سأقول لك السبب وهو أن "طفلك دخل المدرسة" وفوراً تم قتل الإبداع؟
لا تضحك فمدارسنا في العالم العربي عقيمة بما فيه الكفاية لتقتل الإبداع, ففيها يبرمجون الطفل كما الكمبيوتر, يجلس في مكان معين, ويتكلم كلام معين, ويؤدي حركات وتصرفات معينة "وتوتة توتة خلصت الحدوتة" إن سرح في خياله يبادره الأستاذ بسرعة "ماذا كنت أتكلم؟" فلا يعرف الطفل وبالتالي يعاقبه الأستاذ, فلا يفكر في الخيال بعدها؟, وإن سأل سؤالاً في المنهج يجيبه الأستاذ "ما تْسَبْقِشْ الأمور جايين في الشرح؟", وإن سأل سؤالاً لا يوجد في المنهج, سارع الأستاذ بالإجابة القاصمة للظهر مباشرة وهي " هذا مش مطلوب منك ومش لازم تعرفه, بس تنجح بدروسك بالأول!!" .
عرفت كيف يقتل الإبداع لدى طفلك؟؟؟ أيضاً يقتل الإبداع حين يسألك طفلك الصغير أسئلة مملة أحياناً, أو أن يكون كثير الأسئلة والفضول, وهذه من علامات الإبداع فترد عليه مباشرة "رُوحْ لأمَّك, حِلْ عَنِي", وإن ذهب لوالدته تقول له " روح لأبوك اسأله" ولكي تنمى روح الإبداع لديه عليك بالإجابة على أسئلته إجابة مفتوحة لا تنتهي بنعم أو لا بل تنتهي بسؤال مفتوح مما يساعد في تشغيل خياله وتفكيره, وإن كنت أباً للكثير من الأطفال والأبناء فقد كتب عليك أن تكون "مرشداً أو مصلحاً اجتماعياً" ثم اطلب من طفلك أن يخبرك بآرائه وأفكاره, ولتهتم بالتركيز على الإيجابيات.
الأم والأب الفاضلين لنترك أطفالنا قليلاً يحلمون ويختارون ما يريدونه, يرسمونه على الأوراق, بكل حرية "يخربشون” على الألواح وبكل الألوان, فهم خارج إطار المسئولية التي نسير عليها, ولهم طموحاتهم التي لا تخضع لقوانين القدرة والرغبة لتصل إلى التحقيق, ولزيادة الإبداع, يجب التركيز على النشئ منذ البداية, منذ مرحلة التمهيدي والبستان, لمعرفة توجهات الأطفال, وتنميتها فهذا يحلم أن يكون طبيباً, وذاك مهندساً, وآخر متميز في الحرف, وآخر في الإلقاء.. لذلك نريد مزيداً من الاهتمام برياض الأطفال لأن مستقبل الأمة مرتبط بقدرة كبارها على التعامل الايجابي مع صغارها وتوجيههم بالحب والحوار لا بالعنف والغلظة.
آل معمر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 31-12-2011, 09:56 AM
  #2
أبو بسام الزهيري
عضو مشارك
 الصورة الرمزية أبو بسام الزهيري
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 117
أبو بسام الزهيري has a spectacular aura aboutأبو بسام الزهيري has a spectacular aura aboutأبو بسام الزهيري has a spectacular aura about
افتراضي رد: هل طفلك مبدع؟

أشكرك أخي على هذا الموضوع الشيق والجميل
وخاصة في تربية الابناء فهم رجال المستقبل
فلابد من كل أب وأم أن يعتنوا بأطفالهم ليكون لهم شأن بإذن الله
كما أفيدك بأن أغلب الاباء والامهات في المجتمعات وخاصة المجتمع السعودي
لديهم عقم كبير جدا في مواضيع تربية الابناء وكيفية التعامل معهم
وهذه المواضيع أصبحت مهمة جدا في هذا الزمن الغريب
أشكرك أخي آل معمر
أبو بسام الزهيري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 31-12-2011, 11:28 AM
  #3
ابن دغيّم
عضو ذهبي
 الصورة الرمزية ابن دغيّم
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: في كون الله الفسيح
المشاركات: 5,115
ابن دغيّم has a reputation beyond reputeابن دغيّم has a reputation beyond reputeابن دغيّم has a reputation beyond reputeابن دغيّم has a reputation beyond reputeابن دغيّم has a reputation beyond reputeابن دغيّم has a reputation beyond reputeابن دغيّم has a reputation beyond reputeابن دغيّم has a reputation beyond reputeابن دغيّم has a reputation beyond reputeابن دغيّم has a reputation beyond reputeابن دغيّم has a reputation beyond repute
افتراضي رد: هل طفلك مبدع؟

عز الله ما كذبت يابو عبدالله وجبتها عالجرح

والدليل وفد التعليم الياباني عندما قام بزيارة الى المملكه للأطلاع على آخر التطورات في التعليم فقاموا اخواننا الكرام من وزارة التعليم وخصصوا لهم زيارة لمدراس الرواد الأهليه بحجة أنها تعتبر من المدارس النموذجيه والمتطوره . تدرون أن الوفد الياباني عندما دخل احد الفصول في هذه المدرسه بأنه خرج من المدرسه بأكملها على الفور . تدرون وش السبب ؟

عندما رأوا الكتب ورأوا بجانب كل طالب شنطته المدرسيه تذمروا وقالوا كيف لطالب لم يتجاوز عمره 7 سنوات ويحمل حقيبه وزنها ما يقارب 6 ك يومياً . تدرون لماذا ؟

لأن التعليم في اليابان أصبح بالحاسوب المجهز في المدارس وما على الطالب سوا احضار سيدي أو فلاش محمل بكامل المواد وواجباتها .

قال ايش قال الرواد يا عمي طيييييييييير

تسلم والله يابو عبدالله عالنقل وتقبل مروري
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة ابن دغيّم ; 31-12-2011 الساعة 11:30 AM
ابن دغيّم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 31-12-2011, 03:21 PM
  #4
ناصر المعمري
عضو فعال
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 519
ناصر المعمري is a splendid one to beholdناصر المعمري is a splendid one to beholdناصر المعمري is a splendid one to beholdناصر المعمري is a splendid one to beholdناصر المعمري is a splendid one to beholdناصر المعمري is a splendid one to beholdناصر المعمري is a splendid one to beholdناصر المعمري is a splendid one to behold
افتراضي رد: هل طفلك مبدع؟

في فرنسا يمنحون مجالاً للهوايات أو من يرى في نفسه مهوبه او إنتاجيه وذلك بمنح مبلغ معين وتعطى مهله لتسرح وتذهب بعيداً هنا وهناك وتريهم ماذا وجدت حتى لو إقتصر الموضوع على رسم لوحه , ومجالات أبعد من ذلك بكثير ..

في اليابان تابعت برنامج في الام بي سي للمقدم الشقيري , يدرسون الطلبه في احد المناهج التهذيب والتعامل حتى مع عامل محطة البانزين ..

مع العلم بأننا أولى من غيرنا بهذا التعامل لأن الإسلام حثنا عليه قبل كل شيئ ..

تقبل تحياتي
__________________
الباب الاسود !!
ناصر المعمري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 31-12-2011, 06:52 PM
  #5
آل معمر
مراقب
الاستراحة والرحلات
 الصورة الرمزية آل معمر
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: الجنوب
المشاركات: 11,982
آل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond reputeآل معمر has a reputation beyond repute
افتراضي رد: هل طفلك مبدع؟

أهلا بالأخوان

شكرا لكل من رد وأثرى الموضوع

بن دغيم تعليم اليابان نموذج رائع في مسيرة التعليم

أتمنى فقط أن نصل لربعه
آل معمر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعلم بن طفله المجلس الـــــعــــــــام 6 24-01-2010 08:22 PM
تبي تضحك خش الموضوع هذا مساعد إستراحة المجالس 25 17-09-2007 09:46 AM
هــــــــــل انــــــــت عاشق الليل مجلس الإسلام والحياة 4 08-06-2007 08:26 PM
هل لديك حاسة سادسة ؟ ادخل واختبر نفسك السيف النادر المجلس الـــــعــــــــام 5 12-10-2004 10:55 AM


الساعة الآن 09:06 PM

سناب المشاهير