ابو جبران وماذا قال عنه الجيران


المجلس الـــــعــــــــام للمواضيع التي ليس لها تصنيف معين

إضافة رد
قديم 20-09-2010, 11:57 AM
  #1
ابراهيم آل بي حبيب الرفيدي
مشرف
مجلس عذب الكلام
 الصورة الرمزية ابراهيم آل بي حبيب الرفيدي
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: وادي الحنجور
المشاركات: 2,156
ابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond repute
افتراضي ابو جبران وماذا قال عنه الجيران

د.عبدالعزيز عبدالله القحطاني- جريدة اليوم
«أبو جبران» وماذا قال عنه الجيران؟
د.عبدالعزيز عبدالله القحطاني

أبو جبران .. هو عبدالله بن محمد آل بن علي من سكان قرية آل بن حبيب رفيدة قحطان. عاش في تلك القرية مائة عام وبضع سنوات في حياة لها عدة فصول. قضى طفولته يتيم الأب، وتعلم في شبابه الزراعة كمهنة جيله. ثم تزوج ورزق بثلاث بنات وثلاثة أولاد (أنا أصغرهم). أعانته زوجته الشيخة أم جبران – أمد الله في عمرها - على التغلب على ظروف الحياة الصعبة وعلى مقاومة الفقر من أجل البقاء كبقية أفراد المجتمع آنذاك.
عاش أبو جبران أكثر من قرن من الزمان في حياة هادئة، يشغل نفسه بنفسه ولا ينشغل بالآخرين. عاش مسالماً متجنباً لخطوات الشيطان، لا يأكل إلاّ حلالاّ من عرق جبينه، محباً للخير ويأمر به، مجتنباً للشر وينهى عنه. عرف عنه أنه لا يظلم ويصفح عن الآخرين. لم يتعلم في مدارس نظامية لكن كانت لديه ثقافة دينية واقعية بالفطرة، وبعضها اكتسبها من مجتمعه ومن خلال استماعه لخطب صلوات الجمعة والأعياد. في شبابه ذهب مشياً على الأقدام لأداء فريضة الحج. وقطع بقدميه مسافة تستغرق عدة شهور في وقت قلما توافرت فيه ضروريات الغذاء والملبس. في طريقه إلى مكة يصعد أبو جبران الجبال وينزل الأودية ويتغلب هو وأقرانه على وعورة الطريق من أجل مرضاة الله.
لم يقرأ أبو جبران نظريات علم النفس ولا أصول التربية لكن كان يطبق محاسنها في علاقته مع أبنائه وأحفاده. تميز أبو جبران بهدوئه وأخلاقه العالية.
فعلاقته مع الصغير والكبير مبنية على التواضع ولين الجانب. يضفي على الجلوس معه المرح والمزاح اللطيف البريء. وكان يتعامل مع الجميع بأدب جم وبفطرة نظيفة نقية. لا يعرف المكر، وينبذ الحسد.
أصيب بجلطة ألزمته السرير ثماني سنوات، فقد فيها الوعي في أغلب الأوقات. عندما يفيق بابتسامته العريضة ووجهه البشوش فإنه فقط يتشهد ويتحمد، ويدعو الله ويشكره، ويمازح من حوله أحياناً. توفي أبو جبران في آخر يوم من شهر رمضان المنصرم. نسأل الله أن يتغمده برحمته وأن يسكنه فسيح جناته. أبو جبران إنسان طيب يسر سهل. توفي في يوم طيب وفي وقت طيب. حتى في وفاته لم يشق على أحد. أولاده وأحفاده وأبناء القرية المغتربون كلهم متواجدون. حضر العزاء جماعات وفرادى، وما أجمل ما يرددونه من ثناء ودعاء له.
هذا المقال هو مما قاله الجيران عنه. وكم أبكتني هذه الرسالة الصادقة من عبدالله بن سعد الذي حاول القدوم من جدة للمشاركة في العزاء فلم يتمكن : “(إنا لله وإنا إليه راجعون)، (والله إن القلب ليحزن وإنا لفراقك يا (ابو جبران) لمحزونون). وإنني إذ أعزيكم وأعزي نفسي، وأسأل الله العلي العظيم أن يرحم والد الجميع (أبو جبران)، وأن يسكنه فسيح جناته. وبما أن الناس شهود الله في أرضه فإني لا أقول إلاّ ما قال من عرفه : اللهم إني أشهد الله وملائكته وخلقه أن (أبو جبران) كان : نعم القريب، ونعم الجار، رجل صالح من أهل الخير. لم يؤذ مسلماً أو يغتابه طوال حياته منذ أن عرفه القريب قبل البعيد، صاحب سيرة نقية وقلب أبيض من بياض الثلج. عاش بسلام وتوفي بسلام. ابتلاه الله بالمرض فكان نعم العبد الصالح الصابر. ورزقه الله الأولاد والأحفاد البررة الصالحين. فاجزه يا الله عنهم بالخير واجزهم عنه خير الجزاء. اللهم اجعل الجنة مثواه وأكرم نزله برحمتك التي وسعت كل شيء”. اللهم آمين.
ابراهيم آل بي حبيب الرفيدي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 01:11 PM
  #2
بن قعصوم
عضو مشارك
 الصورة الرمزية بن قعصوم
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 156
بن قعصوم is on a distinguished road
افتراضي رد : ابو جبران وماذا قال عنه الجيران

السلام عليكم
الله يجعله من سكان الجنه اما العزا فقد حضرته وعزيت لكم لأنه كان زوج جدتي ((عمة جدي)) وصراحة اني تأثرت لاننا كنا نزوره ايام الاعياد هو وجدتي وهذا العيد انقلب العيد الى عزا في ابو جبران الله يحفضه ،انا اتذكر انه كان في السرير ما يقوم منه مسكين لكن عسا الله ان يدخله الجنه قولو آمين والله انه شايب طيب يذكرونه بالخير انا ما لحقت عليه وهو طيب بالعافيه
لكن سألت جدي عنه وكانو يذكرونه بالخير

تحياتي لك اخوي ابراهيم آل بي حبيب
بن قعصوم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 01:22 PM
  #3
السهم الاحمر
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: الرياض
المشاركات: 224
السهم الاحمر is a splendid one to beholdالسهم الاحمر is a splendid one to beholdالسهم الاحمر is a splendid one to beholdالسهم الاحمر is a splendid one to beholdالسهم الاحمر is a splendid one to beholdالسهم الاحمر is a splendid one to beholdالسهم الاحمر is a splendid one to behold
افتراضي رد : ابو جبران وماذا قال عنه الجيران

احسن الله عزائكم ورحم ميتكم وعظم الله اجركم وانالله وانا اليه راجعون
السهم الاحمر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 21-09-2010, 02:11 AM
  #4
ابونواف ابن جريب
عضو متميز
 الصورة الرمزية ابونواف ابن جريب
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: الدمـــــــــــــــام
المشاركات: 762
ابونواف ابن جريب has much to be proud ofابونواف ابن جريب has much to be proud ofابونواف ابن جريب has much to be proud ofابونواف ابن جريب has much to be proud ofابونواف ابن جريب has much to be proud ofابونواف ابن جريب has much to be proud ofابونواف ابن جريب has much to be proud ofابونواف ابن جريب has much to be proud of
افتراضي رد : ابو جبران وماذا قال عنه الجيران

الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته ان لله وانا اليه راجعوووووون
__________________
ابو نواف ابن جريب
ابونواف ابن جريب غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه عن قبيلة ال سعد اهل الحبس والقيد ابن حاليه مجلس الأنساب 32 09-09-2012 10:13 PM
سنن النبي صلى الله عليه وسلم غفلنا عنها ابن عبد الله العاطفي مجلس الإسلام والحياة 10 12-07-2008 12:53 AM
نكت رسايل جوال 2006 سلطان العبيدي إستراحة المجالس 9 01-10-2005 07:13 PM


الساعة الآن 11:21 AM

سناب المشاهير