سؤال وجواب


المجلس الـــــعــــــــام للمواضيع التي ليس لها تصنيف معين

موضوع مغلق
قديم 22-03-2005, 02:47 AM
  #1
المعمري
عضو فضي
 الصورة الرمزية المعمري
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,477
المعمري is a glorious beacon of lightالمعمري is a glorious beacon of lightالمعمري is a glorious beacon of lightالمعمري is a glorious beacon of lightالمعمري is a glorious beacon of light
افتراضي سؤال وجواب

سؤال : هل الكحول تصفي الدم من الكبتاجون والحشيش كما يزعم بعض الناس بأنها تمحي أضرار الكبتاجول وتعيد الإنسان المتعاطي الراحه النفسيه والجسديه من اضرار الكبتاجول وهل للمريض علاج نفسه مع اصرار العزيمه كما فعل الصحابه الكرام حينما حرم الخمر ولم تكن هناك مستشفيات ذلك الوقت ؟؟؟؟؟ وهل الاطباء الذين عندكم المتخصصين قد استعملوا المواد المخدره مثل المنشطات والحشيش والخمور وغيرها الخ ؟؟؟ وهل كلمة المتعافين اسف المرشدين التعافي تسمع لدى الطبيب وتنفذ بلحرف الواحد؟؟؟ ولماذا لا تجدون لشباب اعمال تلهيهم عن هذا الطريق مما يؤدي الى الانتكاس اكثر لكن هذه هي المره غير بتخفي وعدم معرفة احد عنه شي بعد العلاج؟؟؟ ولماذا لا يكون لكم صيت كما سبق من التوعيه الاعلاميه المتواصله لتوعية الاجيل القادمه والسابقه مثل اعلانات مكافحة التدخين واعلانات مكافحة المخدرات بجميع أنواعها ونشر قصص حقيقيه عن أضرار الإدمان من جرايد وصحف ومجلات ومسلسلات توعوية عن الشباب وما يعملون خلف جدار الستر و محاولات اسكان من ضيعته الادمان وطرق المخدرات لانهم لم يجدوا احد يسكنهم ولم يجدوا اناساًَ صالحين يعينهم الى الطريق الصواب والهداية.

-=---=-=-==-=-=-=-=---=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-----=-=-=-=-=-=-=-=-=-=--=--=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-==-=--=-

الجواب : ليس صحيحاً أن الكحول يخلص الدم من الكابتاجون أو الحشيش. لا بل على العكس من ذلك يؤدي الاستعمال المتواقت للمخدرات إلى مضاعفة أضرار كل منها.

يمكن للإرادة القوية أن تساعد الشخص على التوقف عن استعمال المخدرات. لا بل إن المعالجة الطبية النفسية للإدمان لا تكون ناجحة إن لم يرافقها تنامي العزيمة لدى المتعاطي. و مع ذلك أحب أن أشير هنا إلى أن أغلب من يقعون في براثن الإدمان، هم أشخاص كانوا يعتقدون أنهم قادرون على التوقف عن استعمال المخدرات متى شاؤوا. حقيقة الأمر أنه كلما تمادى الشخص في استعمال المخدر كلما أصبحت إرادته أكثر ضعفاً. و إلا فكيف نفسر استمرار البعض في استعمال المخدرات رغم وصولهم إلى الحضيض صحياً و نفسياً و اجتماعياً..! كذلك ينبغي الإشارة هنا إلى أنه على الرغم من إمكانية التوقف عن استعمال أغلب أنواع المخدرات دون معالجة طبية، إلا أنه يفضل جداً ألا يتوقف المريض المعتمد على الكحول أو المهدئات عنها دون معالجة طبية. لأن هذا التوقف قد يحمل درجة عالية من الخطورة. ليس معنى هذا أن كل من يستعمل الكحول يجب عليه الاستمرار في استعماله..! فقط الأشخاص الذين يستعملون الكحول بشكل يومي أو شبه يومي لعدة سنوات هم الذين قد يتعرضون للخطر في حال حرمانهم المفاجئ من الكحول دون معالجة دوائية. على العكس من ذلك، لا يؤدي التوقف المفاجئ عن استعمال الهيروين أو الحشيش أو الأمفيتامين أو المواد الطيارة إلى أي خطر على الحياة، رغم وجود أعراض انسحابية شديدة مرافقة للتوقف عن الهيروين.

تسأل إن كان الأطباء لدينا قد جربوا استعمال المواد المخدرة، و أنا أسألك هل ينبغي على طبيب القلبية أن يعاني من احتشاء العضلة القلبية قبل أن يجاز له أن يمارس المهنة؟!

تسأل إن كانت كلمة مرشدي التعافي مسموعة لدى أطبائنا و تنفذ بالحرف الواحد! و أنا أتساءل إن كنت تتوقع أننا نمارس معالجة الإدمان بطريقة عسكرية؟!! يقوم على معالجة المريض فريق طبي نفسي متكامل. مرشد التعافي عضو هام في هذا الفريق. و هو يشارك بفعالية في العملية العلاجية بما يتعلق باختصاصه. يتم خلال اجتماعات الفرق العلاجية تبادل الأراء و المعلومات و المقترحات العلاجية بما يتعلق بكل مريض، و تكون المحصلة النهائية خطة علاجية يتعاون الجميع في وضعها و في تطبيقها. أكثر من ذلك، لا يكون المريض عنصراً سلبياً في هذه الخطة العلاجية، بل تؤخذ آراؤه و رغباته بعين الاعتبار أثناء تطبيق كل خطوة من خطوات المعالجة.

تسأل لماذا لا يكون لنا صيت و تسهب في تقديم اقتراحات إعلامية، و أنا لا يمكنني إلا أن أشكر اهتمامك و إحساسك العالي بالمسؤولية. و مع ذلك، و على العكس مما تقوله، فالمنابر الإعلامية التي استخدمت و تستخدم متعددة جداً، و أشير هنا إلى واحدة منها فقط وهي مجلة الأمل الناطقة باسم المجمع.

تسأل لماذا لا تجدون للشباب أعمالاً تلهيهم عن هذا الطريق! هذا سؤال طريف لأنه يعفي المدمنين من المسؤولية عن تعاطيهم، و يضع هذه المسؤولية على الجهات المسؤولة التي لم تؤمن لهم أعمالاً تلهيهم عن هذا الطريق. و هذا التوجه غير صحيح، فالشروع في تعاطي المخدرات سلوك اختياري يتحمل الشخص المقدم عليه كامل المسؤولية عن عقابيله. و لا يعفيه من هذه المسؤولية أي مبرر من قبيل أنه يعاني من الفراغ، أو من ظروف عائلية غير مستقرة، أو من وجود أصدقاء سوء... و الدليل على ذلك أن قلة ممن يعانون من نفس هذه الظروف يقدمون على تعاطي المخدرات. أكثر من ذلك، فإن اعتراف المتعاطي أمام نفسه بمسؤوليته عن هذا السلوك يشكل خطوة ضرورية على طريق التعافي.

على كل الأحوال، يشكل العمل عنصراً واحداً من العديد من العناصر التي لها دور إيجابي سواء في الوقاية من الوقوع في المخدرات أو في المعالجة. لذلك، و بعد وصول الشخص إلى درجة من التعافي، يتم تعليمه بعض المهارات الضرورية للحصول على عمل. و قد ساعد المجمع، و لا يزال يساعد العديد من المتعافين في الحصول على عمل. و لكن ينبغي ألا ننسى أن العمل لوحده لا يحل مشكلة التعاطي. الدليل على ذلك أن العديد من الناس يقعون فريسة الاعتماد على المخدرات رغم أنهم يعملون. و يفقد العديد من هؤلاء وظائفهم بعد انغماسهم في تعاطي المخدرات. كذلك، يحصل العديد من المدمنين على أعمال جديدة، لكنهم سرعان ما يفقدونها في حال استمرارهم في التعاطي.

أخيراً، تشير في مداخلتك بمرارة إلى معاناة من وقعوا ضحية الإدمان، و تقول إنهم لم يجدوا من يسكنهم، و إنهم لم يجدوا من يمد لهم يد العون؛ و أنا و إن كنت أتفق معك في أن ضحايا الإدمان يحتاجون للمساعدة، إلا أنني لا أتفق معك فيما ذهبت إليه من أن هذه المساعدة غائبة، ففي المملكة أربع مستشفيات كبيرة متخصصة في معالجة الإدمان. و هناك منازل منتصف الطريق التي تقدم المعالجة و المسكن لحديثي التعافي، و هناك منازل قيد الإنشاء، و هناك جمعيات لدعم المتعاطين و لدعم ذويهم.

د. عماد السكاف
أخصائي طب نفسي

((( منقوول))
المعمري غير متواجد حالياً  
قديم 22-03-2005, 01:54 PM
  #2
خيــّال السمــرا
عضو مشارك
 الصورة الرمزية خيــّال السمــرا
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: في قلوب الانقياء
المشاركات: 142
خيــّال السمــرا is on a distinguished road
افتراضي

المعمري

معلومات مفيدة الله يعطيك العافيه

مشكور ولاهنت
__________________
[frame="3 80"][poem font="Simplified Arabic,4,white,bold,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لاشان حظك والليالـي تحدتـك=أصبر عليها والصبر زين لو طال
لاتنحني للوقت وتـروح هيبتـك=تصفق بك الأيام من جال في جال
وان كان همك فالزمن بس لقمتك=الفول برياليـن والخبـز بريـال

سعد بن جدلان [/poem][/frame]


[frame="1 80"]
خيــّال السمــرا
[/frame]
خيــّال السمــرا غير متواجد حالياً  
قديم 22-03-2005, 10:32 PM
  #3
م/ابو طلال
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 222
م/ابو طلال is on a distinguished road
افتراضي

الله يعافيك

فعلا موضوع يستحق الشكر والتقدير
__________________
can gather the world in the point of its one or a specific place and he is( Canada)
م/ابو طلال غير متواجد حالياً  
قديم 22-03-2005, 10:51 PM
  #4
البشري
مشرف
المجلس الأسلامي
تاريخ التسجيل: Sep 2004
الدولة: المملكة
المشاركات: 1,128
البشري is a name known to allالبشري is a name known to allالبشري is a name known to allالبشري is a name known to allالبشري is a name known to allالبشري is a name known to all
افتراضي

فعلا كلامك عين العقل ولكن لا ننسى التوعية الدينية فهناك من قضى جل عمرة بالأدمان وتاب وأنقطع عن هذا المخدر دون مساعدة طبية ولكن خوف من البارىء.
البشري غير متواجد حالياً  
قديم 23-03-2005, 02:10 AM
  #5
أبو أنس
عضو
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 57
أبو أنس is on a distinguished road
افتراضي

المعمري

لاهنت على الفائدة

أخوك أبو أنس
أبو أنس غير متواجد حالياً  
قديم 23-03-2005, 02:22 AM
  #6
المعمري
عضو فضي
 الصورة الرمزية المعمري
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,477
المعمري is a glorious beacon of lightالمعمري is a glorious beacon of lightالمعمري is a glorious beacon of lightالمعمري is a glorious beacon of lightالمعمري is a glorious beacon of light
افتراضي

جزاكم الله خير يا اخوان وبيض الله وجيهكم شاكر لكم علي المرور علي الموضوع والرد تقبلو تحياتي وتقديري اخوكم المعمري
المعمري غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال وجواب من اخوكم / ابوزياد عبيدي الدمام/ابوزياد مجلس الإسلام والحياة 2 13-03-2005 03:29 PM
(( سؤال وجواب عن التكبير المطلق والتكبير المقيّد )) عبيدي الدمام/ابوزياد مجلس الإسلام والحياة 6 22-01-2005 03:24 AM
(( صيام ست من شوال )) عبيدي الدمام/ابوزياد مجلس الإسلام والحياة 6 21-11-2004 01:35 AM
سؤال وجواب في صيام رمضان ؟ عبيدي الدمام/ابوزياد مجلس الإسلام والحياة 21 11-11-2004 02:33 AM


الساعة الآن 10:21 PM

سناب المشاهير