تابع @qahtaan

مجلس فرسان قحطان يعرض في هذا القسم فرسان قحطان وسيرهم وقصصهم

موضوع مغلق
قديم 26-12-2005, 05:33 AM
  #1
المشبهاني
عضو مشارك
 الصورة الرمزية المشبهاني
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: الـرياض
المشاركات: 135
المشبهاني is on a distinguished road
افتراضي الكلام الفاصل بالـنقـط والفواصل لتفنيد مزاعم بن بليهد حول قحطان وعتيبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تــمــهـــيــد


تاريخ نجد القريب من عام 1150 هجري الى عام 1350 هجري معروف ومتداول لدى العامة من الناس بروايات متواترة يغلب على بعضها طابع المبالغة والانحياز لطرف ٍ دون الآخر . وقد اجتهد الكثير من الرواة في كتابة هذا التاريخ , فحاول بعضهم تحري الدقة ومراعاة الامانة التاريخية , في حين انجذب بعضهم الآخر الى التحيز وصياغة الروايات بما يتوافق مع الرغبات الشخصية لاعلاء طرف ٍ فوق طرف ٍ آخر . ولكن مهما حاول البعض جاهدا ً في صياغة التاريخ القبلي لنجد حسب اهوائه , فأن الاحداث الاخرى المثبته سـتـظـهر تناقضا ً في اي رواية مصـطـنعه , وهذا يتجلى بوضوح عندما يستخدم القاريء الربط والتحليل المنطقي للاحداث بعيدا ً عن الاهواء الشخصية .

فما اجمع عليه الرواة لهذا التاريخ مسجل , وما اختلفوا عليه مسجل , ويظل للقاريء مهمة ليست بالعسيرة ... الا وهي استخدام العقل والمنطق للوصول الى ما هو صحيح والبعد عن ماهو غير صحيح .

ولقد شدني معلومة ذكرها احد المؤرخين وهو محمد بن عبدالله بن بليهد ( رحمه الله وعفا عنه ) في كتابه ( صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من آثار) تتضمن استنتاج غريب لمجرى الاحداث في الفترة بين عام 1250 الى عام 1280 هجري . بل هو لم يستنتج ... لقد سبح بخياله مع امواج الانحياز لطرف دون الآخر وترك لاهوائه الشخصية الحرية المطلقة في توثيق مارآه هو الصحيح ... والصحيح ان ماذكره بن بليهد عن اخراج قبيلة عتيبه لقحطان من نجد هو غير صحيح .

وهذا هو اساس الموضوع هنا... تـفـنـيـد وتـعـريـة ماذكره بن بليهد في كتابه عن قحطان وعتيبه وحروبهم ونتائجها في نجد في تلك الفتره . وكان بأمكاني الرجوع لمصادري الشخصية , ولكني اردت ان ادحض معلومة بن بليهد المغلوطة بمصادر لا تنتمي لقبيلة قحطان لا من قريب ولا من بعيد لكي يكون للحيادية هامش اكبر ومصداقية اكثر .

فبالله نستعين ...

مــقــدمـة


هناك اساسيات ثابته في تاريخ نجد في تلك الفترة وما سبقها لايختلف عليها احد , وهي نقاط اتفاق لا اختلاف مع بن بليهد وغيره من المؤرخين . وهي كالتالي :

1- السيطره على نجد كانت لقبيلة عنزه ولمدة قاربت المئة عام بعد حروب متواصلة ضد قبيلة الظفير والفضول . ثم كان نزوح قبيلة مطير من الحجاز وحروبها ضد قبيلة عنزه الى ان ازاحتها من نجد . ثم كان النزول الاكبر للجحادر الى نجد تحت رئاسة الامير عثفر العماج ( رحمه الله) والذي اختار الحرب بديلا ً عن دفع الخفر لقبيلة مطير ورئيسهم آنذاك الامير وطبان الدويش ( رحمه الله) .. تلك الحرب اللتي انتهت بأنتصار الجحادر وقتل الامير وطبان الدويش في صبحا ومن ثم اخراج قبيلة مطير من نجد واستيلاء الجحادر عليها . وهذا موثق (شعريا ً ) بأبيات شاعرة مطير مويضي البرازية :

نـجـد ٍ حـمـيـناهـا مـن اولاد وايـل
واليوم عـدونا سكن وادي الـراك


والجحادر (قحطان) هم المقصودين بسكن وادي الراك .

2- من نزل الى نجد وحارب قبائلها المكتملة هم الجحادر وليس كامل قبيلة قحطان . بمعنى ان من حارب قبيلة مطير كاملة ً هم الجحادر وليس قبيلة قحطان كاملة , ونفس الشيء ينطبق على الحروب الاخرى ضد الدواسر والعتبان والحروب والسبعان والعجمان . لانه لونزلت قبيلة قحطان كاملة الى نجد لما استطاع احد سواهم ان يتنفس ذرة هواء في نجد . فقبيلة قحطان هي من اكبر القبائل العربية ان لم تكن الاكبر , ورجالها جمعوا الشجاعه وشدة البأس والصبر على ويلات الحروب , واكبر دليل ٍ على ذلك هو مكانة بطون قبيلة قحطان في مناطقها اللتي سيطرت عليها بقوة السلاح ... فهذه المناطق - سواءا ً في نجد او الجنوب او شرق الجزيرة العربية - لم تأت الي قبائل قحطان من باب الهدية .. بل حكموها بالسيوف المسلولة والرماح اللتي تصيب ولا تخطيء ... . فهم كما عرفهم الناس ... اينما نزلوا حكموا , وان نادى منادي القتال اجابوا بدون تردد .. ولذلك رددت العامة من الناس المثل القديم القائل : ياويل الناس من قحطان ... وياويل قحطان من الله .


3- كان مسمى الامير محمد بن هادي بن قرمله ( رحمه الله ) هو سلطان نجد , وهي دلالة على تزعمه لاقليم نجد وفرضه الخفر على من اراد النزول اليها للمرباع . وقد وصف بن بليهد مكانة الجحادر (قحطان) في ذلك الوقت ب (العز الشامخ الذي لم ير مثله في جميع الاعراب ) في كتابه المذكور اعلاه في الجزء الثاني - الصفحة رقم 131 .

ولكن الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) عاش ومات ولم يصل الى تلك المنزلة اللتي تجعل من قبيلة عتيبة متزعمة لاقليم نجد وتفرض الخفر على من اراد النزول اليها , وهذا امر مثبت تاريخيا ً ولا نقاش فيه .

وهذا هو الفرق في الحرب التي دارت آنذاك ... فقحطان كان هدفها الاستمرار في ممارسة السيطرة على نجد واخراج عتيبة منها .. وعتيبة كان هدفها البقاء في نجد دون النظر الى السيطرة عليها .

فهذه الثلاث نقاط هي اساسيات لايختلف عيها اثنان , ومن بعدها سيظهر التباين والاختلاف مع بن بليهد ... وجنوح معلومته الى ارض ٍ لا واقع فيها ولا حقيقة !!


المعلومة المغلوطة أم الاكذوبة المكتوبة


أولا ً : ذكر بن بليهد المعلومة المشار اليها اعلاه من ان الامير تركي بن حميد حارب الامير محمد بن هادي وهزمه وهد ملكه ومجده وازاحه الى الجنوب ! ولا أدري اي خيال ٍ سار بن بليهد خلفه ... وأية اوهام سامرها في قريته تحت انين الجواميس وروايات الفلاحين ليتحدث عن من ركبوا الخيول وسلوا السيوف بهذه الطريقة !! ودليل بن بليهد هو معركة لم يذكرها الا هو !!! وأسماها معركة وادي الرشا عام 1269 هجري... وبن بليهد نفسه هو من مواليد عام 1310 هجري ... اي انه ولد بعد اكثر من اربعين عاما ً على معركته الوهمية !!! ونقلها عنه شخص آخر وأسماها بأسم معركة وادي الشعرا ... وهو ابو عقيل عبدالرحمن الظاهري الذي ولد بعد تلك المعركة المزعومة بما يقارب من مئة سنه !!!!

اذا ً ... لامن ذكر القصة عاش في زمنها .. ولا من نقلها عنه ..... ولكن كما قلت أعلاه .. بأنه من خلال الربط بين الاحداث الموثقة نستطيع الوصول الى الاستنتاج الصحيح لتبيين ما هو غير صحيح .

فبعد الاستعانة بالله سبحانه , نستعين برأي ٍ محايد لا علاقة له بالطرفين للتوضيح أكثر واكثر لهذه القصة ... فهذا هو رأي الاستاذ : فائز بن موسى البدراني الحربي صاحب كتاب ( من أخبار القبائل في نجد ) معقبا ً على معركة بن بليهد الوهمية :

( ولكن الذي يجب التنويه به في هذا الخبر , هو ان ابن بليهد متأخر عنه , ولم تشر المصادر المعاصرة له , مما يعني أن المؤلف نقله عن رواة متأخرين , ولا أشك أنهم من الطرف المنتصر ! . والاغرب من ان العبيد اورد خبر وقعة مسلط بن ربيعان مع محمد بن هادي بن قرملة سنة 1263 هجري , كما مر معنا , ولم يورد شيئا ً عن هذا الخبر , والمقصود ان الاخبار اللتي يوردها كتاب متأخرون عنها دون الاعتماد على مصادر معاصرة للحدث ومحايدة , ينبغي التثبت منها ! . كما أنني لا أستبعد ان تكون مثل هذه الاخبار مرتكزة على التصور الذهني لكثير من الرواة العوام وخاصة من عتيبة , بشأن اخراج عتيبة لقحطان من نجد وما يتطلبه ذلك من وقائع وانتصارات في الخيال العامي ! . )

المصدر : كتاب من اخبار القبائل في نجد من عام 850 هجري الى عام 1300 هجري لفائز بن موسى البدراني الحربي - الصفحة رقم 304.

فهذا المصدر المحايد ينتقد بوضوح رواية بن بليهد واللتي انطلق منها بن بليهد لبناء معلومته المغلوطة في كتابه . وهي ايضا ً دلالة على ان من عاصروا تلك الفترة من المؤرخين لم يوردوا اي شيء ٍ بهذا الخصوص .. فكيف بمن لم يولد بعد !!! وما كان اساسه خطأ ... فبنائه خطأ ايضا ً ... وهكذا سـتـتـساقط رواية بن بليهد واستنتاجه حرف بعد حرف ... وكلمة بعد كلمة ... ليتضح بأن ما كتبه في كتابه ليس سوى غير الصحيح .

ثانيا ً : تفرقت جموع من عتيبة وانفضوا من حول الامير تركي بن حميد بسبب الحرب الدائرة ضد سلطان نجد الامير محمد بن هادي ... وهذه المعلومة ذكرها الراوي منديل الفهيد وهو من حاضرة عتيبة .. فليس له علاقه بقحطان لامن قريب ولا من بعيد , وقد ذكرها في كتابه ( من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية ) الجزء الاول - الصفحة رقم 85. والسؤال البديهي هنا هو : كيف تنفر بعض جموع عتيبة من الامير تركي بن حميد طالما انه - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على سلطان نجد واخرجهم من نجد !! فالناس تلتف حول المنتصر وتترك المهزوم .. فكيف حدث العكس هنا !!! بالطبع لو ان الامير تركي بن حميد - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على سلطان نجد لظلت جموع عتيبه حوله ليل نهار وما انفضوا من حوله. وهذا هو الربط المنطقي للاحداث .. وهاهي رواية بن بليهد تتساقط كأوراق الخريف .. ورقة بعدها ورقة ...

ثالثا ً : ذكر منديل الفهيد في نفس الكناب ونفس الصفحة المذكورة اعلاه انه قيل ان الامير الهيضل امير الدعاجين من عتيبه قد قدم على سلطان نجد وطلب الصلح وقدم فرسين هدية لسلطان نجد . ونفس السؤال البديهي المذكور اعلاه يتكرر ... كيف يظهر الامير الهيضل ... احد كبار قبيلة عتيبة على الامير تركي بن حميد ويطلب الصلح من سلطان نجد طالما ان الامير تركي بن حميد - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على بن هادي واخرجه من نجد !!! ولماذا يطلب الامير الهيضل الصلح لو كانت هناك بوادر فوز وانتصارات على سلطان نجد !!! ولاحظوا ان من طلب الصلح هو الامير الهيضل .. وأن من قدم الهدايا هو الامير الهيضل أيضا ً وليس سلطان نجد .

رابعا ً : ذكر منديل الفهيد ايضا ً في نفس الكتاب والصفحة في معرض حديثه عن الامير تركي بن حميد انه - اي ابن حميد - قد خرج الى ان وصل الى رنية قاصدا ً الامير سعد بن قطنان من سبيع طالبا ً - بعد الله سبحانه - نصرته له ... بل الادهى من ذلك هو التالي ..
فالامير سعد بن قطنان هو ابن اخت سلطان نجد .. فمحمد بن هادي خاله .. وقد جاء ليخطب عند سلطان نجد فلم يوافق له ورفض تزويجه ولكن بمدحة ٍ لااظن ان الامير سعد بن قطنان قد تلقى احسن منها في حياته كلها .. حيث قال له سلطان نجد ( لقد زوجنا اباك فأتى بك وبالا ً ونقصا ً علينا .. فلن نزوجك ) .. فهذه شهادة سلطان نجد بشجاعة سعد بن قطنان .. فعندما وصل الامير تركي بن حميد الى سعد بن قطنان في رنية حاول استخدام هذه القصة كوسيله للدخول الى راس سعد بن قطنان وتحفيزه لقتال خاله ... وهذا دلالة على ذكاء الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) ... وهي ايضا ً دلالة على ما وصله من يأس في حربه ضد الامير محمد بن هادي ... وقد اورد منديل الفهيد قصيدة الامير تركي بن حميد في ذلك الكتاب .. اورد منها هنا بيتين للدلالة على هذه النقطة ..حيث يقول بن حميد مخاطبا ً بن قطنان :

نـزلـت يـم الـقـهـب بأوســط نـفـوده
واصـيح للـغـلـبا بـروس الـمـشـاريف
وانـشـد سعـد من خالهم ويـش فوده
اللي يـصرف له من الـحـكي تـصريف


فهل يعقل ان الامير تركي بن حميد - الذي يزعم بن بليهد انتصاره على بن هادي - قد وصل من اليأس الى درجة استفزاعه بقبيلة اخرى للحرب ضد بطن من بطون قحطان الا وهم الجحادر !!! والامير تركي بن حميد شاعر مجيد .. وقد اختار كلمة ( اصيح) بدلا ً عن كلمة ( انادي ) لان تعبيرها اكثر قوة ودلالة على حاجته لنصرة قبيلة اخرى ضد قحطان رغم ان قبيلة عتيبه (برقا + روق + الشيابين ) اكثر عددا ً من الجحادر .. ولكن نفور جموع عتيبه بعد بداية الحرب فرض امورا ً اخرى على ابن حميد .
واظن شخصيا ً ان هذه القصة هي تأكيد لما ذكره منديل الفهيد عن خروج الهيضل وطلبه للصلح ونفور بعض عتيبه من ابن حميد في حربه ضد بن هادي , ولا يطلب العون من قبيلة اخرى الا من ضاقت به الارض من خصمه . ..

فتساقطي يا أوراق الخريف الـبـليـهـديـة تباعا ً تباعا ً ....

خامسا ً : ما الذي يجعل احد افراد قبيلة عتيبة يقول ابياتا ً يعبر فيها عن يأسه من افول نجم بن هادي وحزنه على ما وصل اليه الحال في حربهم ضده اذا كانت عتيبه - كما يزعم بن بليهد - قد انتصرت واخرجت الجحادر من نجد ؟؟ بالطبع لن يعبر العتيبي عن مشاعره الصادقة .. والمكتومة الا اذا كان ما حدث هو عكس ما ذكره بن بليهد في كتابه ... هذه الابيات لاحد افراد قبيلة عتيبة يصف فيها الحال بقوله :

الـشـايب الـلي مـا تـحـلـل اعـظـامـه
عـيـت تـبـيـده الـلـيـــــالي والايــام
لي طـيـلـعـت ضوه بعالي الـمـناره
قـمـنـا نـربـط غـالي الـقـش بـحـزام
(زريبة ) و( الضيط) راحـوا طــعـامـه
مـن غـير ربـع ٍ قـد تعـشاهم العام


مصدر الابيات وقصتها : كتاب من القائل لعبدالله بن خميس - الجزء الثالث - الصفحة رقم 388

هذه خمس نقاط .. نقلتها من مصادر لاتنتمي لقبيلة قحطان لكي لا يكون هناك شك في الحيادية ... والخمس نقاط المذكورة اعلاه تتنافى تماما ً مع رواية بن بليهد المزعومة واستنتاجه المغلوط .... وحين نقرأ كتاب بن بليهد .. نجد فيه تحيز واضح ضد قحطان ... بدون اي مراعاة للامانة التاريخية في النقل والتوثيق ...
فهو يذكر معركة بين ستين فارسا ً من عتيبه يرأسهم محمد بن هندي واحد عشر فارسا ً من قحطان يرأسهم الامير قنيفذ بن لبده ومعه اخوه ضويحي وجديع آل جرو ... فر فيها الامير محمد بن هندي من الامير قنيفذ بن لبده صائحا ً على من كان معه من عتيبة ( امنعوني من هالفارس ) ..
ولكن بن بليهد لم يجروء على القول بأنها انتهت بنصر لقحطان .. !!

المصدر : صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الآثار لابن بليهد - الجزء الثاني - الصفحة رقم 121 -122

كذلك وصف بن بليهد شيخ قحطان وسلطان نجد الامير محمد بن هادي بأنه نقض العهد وخفر الذمة مع عتيبة من خلال قوله ان الامير بن هادي لم يؤدي ما فقدته عتيبه وكان ( قعود زبن ) .. في حين ان هناك راوية ليس له علاقة بقحطان هو ماجد بن طاهر المطيري قد ذكر في كتابه ( ديوان الامراء ) ان ابن هادي طلب قعود زبن من ابن حميد .. وهذا مناقض تماما ً للرواية البليهيدية المغلوطة !! علما ً ان الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) قد وثق هذا الشيء في قصيدته اللتي بعث بها الى سلطان نجد محمد بن هادي ( رحمه الله ) قائلا ً :

اديـت انا اربـع قحـص والـخـامـس الـتـوم
وقـعـود (زبن) الـلي يـبـي مـا حـصـل له


والتوم هو الحصان الهدية الذي قدمه بن حميد ورفضه سلطان نجد.

فعجب العجاب والله ان يستشهد بن بليهد بهذا البيت على روايته والبيت يشرح نفسه من تلقاء نفسه وينافي روايته !!!!

----------

وسنعطي الموضوع هنا منحى آخر له علاقة بالموضوع ككل ....

فلمعرفة المزيد عن ماواجهه بن هادي وقحطان في نجد من هزات عادوا بعدها الى ماكانوا عليه من سيطرة في نجد .. في أوقات ٍ اجتمعت ضدهم فيه قبائل نجد لتحاربهم تحت راية محمد علي باشا .. فهذه مراسلات من قادة الحملات الى محمد علي باشا بخصوص بن هادي وقحطان :

ففي عام 1235 هجري يفيد تقرير تركي من قائد الحملة مرسل الى محمد علي باشا بخصوص رفض بن هادي الطاعة للاتراك وتحريض القبائل ضده وليست قبيلة عتيبة وحدها :

( ارسلت اوراقا ً الى ابن ربيعان شيخ عتيبة والشيخ الدويش وسائر المشايخ ليضيقوا على قحطان .. )

المصدر : كتاب من اخبار القبائل في نجد لفائز بن موسى البدراني الحربي - الصفحة رقم 224

هذا حدث بعد اكتساح الحملة المصرية - التركية للحكم السعودي الاول وسقوط الدرعية عام 1331 هجري ورفض بن هادي رغما ً عن هذا مبايعة الاتراك .


-------

وفي مراسلة اخرى عام 1254 هجري :

( وكذلك فان الشيخ ابن ربيعان قد قدم على الباشا المشار اليه ( خورشيد باشا) واتفق معه على غزو ابن قرمله اكبر شيوخ قحطان , وقد قدم الشيخ المذكور في جماعته لهذه الغاية , بعد ان سير معه دولة الباشا ( 300 ) خيال من الترك , و (200) خيال من المغاربة وحسن اليازجي رئيس الادلاء .. )..

U]المصدر : كتاب من اخبار القبائل في نجد لفائز بن موسى البدراني الحربي - الصفحة رقم 271
[]

وهذا حدث بعد اكتساح الحملة المصرية - التركية للحكم السعودي الثاني وترحيل الامام فيصل بن تركي لمصر ورفض بن هادي رغما ً عن هذا مبايعتهم ايضا ً .

فلك أن تتخيل اكثر من عشرين سنة تفصل الحملتين .... ومن تقلب ولائهم في الحملة الاولى .. تقلب في الحملة الثانية .. وسلطان نجد وقحطان ثابتة على ولائها ...

[

كذلك يذكر صاحب المصدر نفسه الاستاذ فائز البدراني في الصفحة رقم 272 ما نصه
:

( من الخطأ الذي يقع فيه كثير ممن تناولوا تموجات القبائل في نجد اغفال دور العساكر في تذبذب وضع قبيلة قحطان خلال الفترات التي سيطر فيها العساكر على وسط نجد ).

وهذا يشير الى ان فقدان قحطان لبعض المناطق المسيطرة عليها في وسط نجد كان بسبب العساكر بشكل مباشر وليس بسبب قبيلة ما .. وهذا من الآثار التي جعلت بعض المنتسبين للتوثيق يزعمون ان هيمنة قحطان على نجد ضعفت بسبب حروبها ضد قبيلة معينة .. بل حدث ذلك بسب عداء جيوش محمد علي باشا لقحطان ومحاربتها لابن هادي وقحطان من خلال المواجهه المباشرة او دعم القبائل الموتورة من قحطان بالسلاح والرجال .

ولكي تتضح الصورة اكثر واكثر وعودة اخرى مع معلومة بن بليهد المغلوطة ...

فهاهو فائز البدراني يضع رؤيته الخاصه في نفس الكتاب - الصفحة رقم 318 و 319 بعد غزو آل عاصم من الجحادر على مدينة عنيزه عام 1278 هجري لخروجهم عن طاعة الامام فيصل بن تركي .. يقول البدراني :

( ويستفاد من هذا الخبر , حضور قبائل قحطان وانهم من القبائل الموالية لزعامة الدولة السعودية الثانية كما كانوا موالين للدولة السعودية الاولى , ومما ينبغي ملاحظته هنا ان سيطرة قبيلة قحطان وقوتها وحضورها في نجد مرتبط بوضع الدولة السعودية . لا كما يشيع بعض العوام . من ان القبيلة الفلانية هي التي اضعفت سلطة قحطان على نجد ![/] ).

فهذا هو رأي احد الكتاب المحايدين ... وفيه ينفي بوضوح مازعمه بن بليهد عن ان قبيلة ما قد اضعفت سلطة قحطان في نجد , ولم يكتب الاستاذ البدراني رأيه الا بعد دراسته لكل المصادر المتعلقة بتلك الفترة وتحليلها بطريقة عقلانية ومحايدة .

ومن هنا نعود الى ما تم ذكره اعلاه في اول الموضوع عن تاريخ المعركة المزعومة لابن بليهد ( وادي الرشا ) عام 1269 هجري ... فكيف بعد هذه المعركة المزعومة بتسع سنوات - اي في عام 1278 - لا يزال الامام فيصل بن تركي العائد من الاسر في مصر يستعين - بعد الله سبحانه - بقحطان في نجد لتأديب اهل عنيزه لخروجهم عن طاعته !!! كيف يظل الجحادر في نجد الى هذا الوقت ؟؟ وليس مجرد بقاء .. انما بقاء وقوة ..... فاين ما زعمه بن بليهد ؟ ........... عجب العجاب ..!!

لنضيف دليلا ً آخر .. ومن مصدر .. لاينتسب لقحطان .. بل لا ينتسب الى العرب قاطبة .... هو المستشرق ( داوتي )
والذي كان حاضرا ً في عنيزه عندما غزا جماعة من آل عاصم من الجحادر على مطير ... فأستفزع المطران بأهل عنيزة ..وخرج امير عنيزة بن سليم - بعد تردد - بأهل عنيزة كلها واجتمع مع المطران ضد آل عاصم .... وليسوا الجحادر كلهم او قحطان كما ذكر ( داوتي ) .... فأهل عنيزة موتورين من آل عاصم بعد غزوة عام 1278 هجري ....

على كل حال ...هذه المعركة حدثت عام 1295 هجري .... وينطبق على هذه المعركة مقولة ( الكثرة تغلب الشجاعة ) وقد مات بعدها امير آل عاصم حزام بن حشر بسبب اصابته ولم يقتل في ارض المعركة .. وما يهمنا في سياق هذا الموضوع هو ما قاله ( داوتي) عن آثار نتيجة المعركة على نجد هو المقاطع التالية من مذكراته عن تلك المعركة:

(كانت هزيمة قحطان عظيمة الصدى في المنطقة فقد كانوا يخيفون الناس حتى في حائل وابن رشيد).

ثم يضيف :

( حتى بريدة التي يفترض أنها على وفاق مع قحطان لا شك ستكون مرتاحة لهزيمة هؤلاء البدو.)

ثم يضيف ناقل المذكرات ومترجمها عن شارلز داوتي :

(يذكر داوتي أنه حتى ابن رشيد البعيد نسبياً وصاحب القوة والنفوذ استراح من إزعاجات قحطان له، وآل سعود أيضاً في الجنوب – رغم ضعف دولتهم وقلة تأثيرهم- شعروا بالراحة فقد كان سعود بن فيصل قد غزا قحطان في السنة التي قبلها ولكنهم صدوه بقوة وهزموه).

الاقتباسات اعلاه هي من مذكرات المستشرق (شارلز داوتي ) واللتي نشرها باللغة الانجليزية عام 1936 ميلادي ... وقد نقلت مايفيد الموضوع من ترجمة لشخص يدعى : الدكتور عبدالعزيز الشبل من منتدى عنيزه على الرابط التالي :

مذكرات داوتي

من هذا .. وبنظرة عاقلة وحيادية بناءا ً على معلومات المصادر أعلاه ... نجد ان الجحادر في نجد ظلوا كما كانوا رغم تقلب الظروف السياسية ...حملة تركية اولى ... ثم حملة تركية ثانية ....تقلبات في ولاء الحاضرة والبادية .... والجحادر بشكل ٍ اجمالي في نجد على ثبات .... وبأحداث موثقة حدثت بعد معركة وادي الرشا المزعومة :

أولا ً: الامام فيصل بن تركي يستعين بقحطان في نجد لارجاع من خرج عن الطاعة عام 1278 هجري ....

وثانيا ً: الامام سعود بن فيصل غزا قحطان في نجد بعد عام 1290 هجري ... فانكسر بمن معه وانهزم شر هزيمة .....

وثالثا ً: المستشرق داوتي يصف النفوذ القحطاني في نجد عام 1295 هجري بأنه مقلق للحكام سواءا ً ابن سعود او ابن رشيد ....

نحن نتحدث عن تاريخ في نجد ... ومجد لقحطان عموما ً والجحادر خصوصا ً ابتدأ من السنوات المجاورة لعام 1200 هجري بنزول الجحادر الى نجد وسيطرتهم عليها .. مرورا ً بأنتصارهم على جيش الدولة السعودية الاولى عام 1204 هجري .... عبورا ً بتأييدهم المطلق بعد ذلك وولائهم المستمر للبيت السعودي وللدعوة الوهابية ضد الحملات المصرية - التركية المتكررة ... وتقديمهم اميرهم وقائدهم الامير هادي بن قرملة فداءا ً للدين ثم الوطن من خلال مقتله ضد الحملة التركية الاولى عام 1226 هجري في معركة وادي الصفرا ... وتضحيتهم بمركزيتهم في نجد من اجل ذلك .... بالاضافة الى معاركهم الموثقة ضد الاشراف وعلى رأسها ( كون تين ) الشهير ....


فمن اين اتى بن بليهد بمغالطاته ؟ وكيف تجرأ على كتابتها ؟!! شيء غريب ... وعجيب ..!!


ولكن ....بهذا الربط العقلاني للاحداث والروايات الموثقة .... تساقطت الاوراق الخريفية الـبلـيـهـيـدية ...

سقوطا ً مؤسفا ً ...

ورقة بعد الاخرى ...

لتثبت الروايات الاخرى ان ما ذكره بن بليهد لا يتعدى كونه ضرب من ضروب السوالف القروية عن ماحدث في اراضي البادية ... والنقل التام للاحداث بدون تدقيق لما يروى من العامة ... وهذه هي المشكلة ...

وكما ذكرت في اول الموضوع .. بالربط العقلاني للاحداث .. يتضح جليا ً ان قبيلة عتيبة لم تخرج قحطان شبرا ً واحدا ً من نجد .. فهي اكذوبة حبكها شخص لاسباب لا نعرفها ... ولكن ما خرج من هيمنة قحطان في اواسط نجد ..خرج بسبب جيوش باشوات مصر وعدائها لقحطان بشكل مباشر ..هذا هو التفسير المقبول عقليا ً لما حدث بناءا ً على روايات محايدة وموثقة .

ولكن ... لان بن بليهد من سكان القبور .... لا نقول سوى : رحمه الله وعفا عنه ...

خاتمة



ليس المقصود من وراء هذا الموضوع الانتقاص من حق قبيلة عتيبة ... فهي قبيلة من اعرق القبائل العربية من حيث الشجاعة والشهامة ... وتاريخها يشهد لها .. وليست بحاجه لابن بليهد ومغالطاته لكي ترفع من مكانتها .... تظل قبيلة عتيبة كما هي .... بأمرائها وفرسانها ورجالها .. قبيلة احتلت صفحة بيضاء من صفحات تاريخ القبائل في شبه الجزيرة العربية ... فلها من المعارك والانتصارات في نجد ما وثقه المؤرخون واثبت شجاعتها وصلابتها وصمودها ... ولها من الفرسان ممن سارت بأخبارهم الركبان و سمع ببطولاتهم القاصي والداني على حد ٍ سواء .

ولعل اصدق ما يوثق كلامي ... هو ان الامير شالح بن هدلان ( رحمه الله ) قد رثى الامير محمد بن هندي ( رحمه الله) عندما علم بوفاته ...
فكيف يحزن الشخص على موت خصمه الا اذا كان خصما ً يستحق الاحترام والتقدير بغض النظر عن الحروب الطاحنة بين قحطان وعتيبة آنذاك.... تلك الحروب التي ضربت اروع الامثلة في الشجاعة والاقدام والشهامة من كلا الطرفين مما جعل قصصها حديثا ً لا يمل في مجالس الرجال .....

ولا يجب ان يؤخذ هذا الموضوع كوسيلة لاثارة النعرات القبلية اوللانتقاص من مقدار قبيلة اخرى .

.. انما هو لتفنيد مغالطات بن بليهد التاريخية في حق قبيلة قحطان وخصوصا ً الجحادر .

وللتذكير :

(نعمتان عظيمتان خافيتان على الانسان ... الصحة في الابدان .. والامن في الاوطان) .

نسأل الله ان يرحم بن هادي وابن حميد وعموم اموات المسلمين والمسلمات .

تمت
__________________
كفارة المجلس

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لاآله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك


سبحان الله وبحـمده
سبحان الله العـظـيم

التعديل الأخير تم بواسطة المشبهاني ; 26-12-2005 الساعة 02:50 PM
المشبهاني غير متواجد حالياً  
قديم 26-12-2005, 06:22 AM
  #2
محمد الحياني

.: مشرف ســـابق :.

 الصورة الرمزية محمد الحياني
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: k . s .a
المشاركات: 8,767
محمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond repute
افتراضي

اخوي الغالي

المشبهاني

سلمت يمناك يالغالي


وفقك الله واسعدك في الدارين

عز الله الكلام الفاصل من جد


ابيض وجه ولي عودة لقراءاته للاستمتاع بمدلولاته


اشكر على التنسيق الجميل للموضوع
__________________
« اللهم كما أحسنت خَلقي فحسن خُلقي »
محمد الحياني غير متواجد حالياً  
قديم 26-12-2005, 07:59 AM
  #3
بليهان
موقوف
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 212
بليهان is on a distinguished road
افتراضي

المشهباني بيض الله وجهك على الموضوع الرائع..

موضوع متكامل من جميع النواحي وسرد متواتر مزودا بمصادر تاريخيه..


وقحطان واكرر قحطان اصبحت دعايه للقبائل الاخرى فهم يقحمون قحطان في كل شيء لبناء مجد مزيف..


ارجووووو تثبيت الموضوع..


تقديري..
بليهان غير متواجد حالياً  
قديم 26-12-2005, 11:36 AM
  #4
فارس قحطان
GM
 الصورة الرمزية فارس قحطان
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: في قلب شبكة قحطان
المشاركات: 7,492
فارس قحطان has a reputation beyond reputeفارس قحطان has a reputation beyond reputeفارس قحطان has a reputation beyond reputeفارس قحطان has a reputation beyond reputeفارس قحطان has a reputation beyond reputeفارس قحطان has a reputation beyond reputeفارس قحطان has a reputation beyond reputeفارس قحطان has a reputation beyond reputeفارس قحطان has a reputation beyond reputeفارس قحطان has a reputation beyond reputeفارس قحطان has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بيض الله وجهك يالمشبهاني

نعم هذا الكلام الفاصل
الذي فصل الباطل عن الحقيقه

والتي غابت عن اذهان الكثير

والكل يعلم مدى تحيز ابن بليهد ضد قحطان

وابن بليهد لم يعاصر هذه الاحداث
وانما كان اكثرها نقلاً عن الرواة
وليس كابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ نجد
فلو تبحث فيه فلن تجد هذه المعركه المزعومه من قبل ابن بليهد

فمن اين اتت فبالتأكيد من اساطير الأولين


لله درك من كاتب اخي المشبهاني
كتبت فأبدعت

وكل قبيلها فيها حقها من رجالها
ورحم الله اموت المسلمين

ودام هذي مواضيعك وعلومك
عزالله اللي ماهو بضايع مشروعنا


[poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
ان كان رمحك باول الخيل ملحوم = فانا برمحي حامي نجد كله[/poem]




الموضوع مثبت

والسلام
مسك الختام


.
__________________
،



«لا إله إلا الله محمد رسول الله»



،
فارس قحطان غير متواجد حالياً  
قديم 26-12-2005, 01:14 PM
  #5
الضويري
مـــراقــــب
 الصورة الرمزية الضويري
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 3,569
الضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond repute
افتراضي

[grade="FFA500 FF6347 008000 4B0082"]جهد رائع يستحق التقدير

ولا اقدر اقول الا انك اعطيت الموضوع حقه

وسرد ممتاز للأحداث وحقائق من مصادر محايده

والى الامام

تقبل تحيات اخوك الضويري[/grade]
الضويري غير متواجد حالياً  
قديم 26-12-2005, 03:20 PM
  #6
المشبهاني
عضو مشارك
 الصورة الرمزية المشبهاني
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: الـرياض
المشاركات: 135
المشبهاني is on a distinguished road
افتراضي

الاخوان :

فتى الجوة + بليهان

شكرا ً جزيلا ً لمروركم واشادتكم .. ووجهيكم بيضاء

فارس قحطان :

تسلم الف مرة على الاطراء .. وتسلم الف مرة على التثبيت

الضويري :

مشكور على مرورك ... وتقبل تحياتي وتقديري يابن عاطف ...
__________________
كفارة المجلس

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لاآله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك


سبحان الله وبحـمده
سبحان الله العـظـيم
المشبهاني غير متواجد حالياً  
قديم 26-12-2005, 04:39 PM
  #7
ابن عاصم
عضو فضي
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: هناااك
المشاركات: 1,402
ابن عاصم is just really niceابن عاصم is just really niceابن عاصم is just really niceابن عاصم is just really nice
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الضويري
[grade="FFA500 FF6347 008000 4B0082"]جهد رائع يستحق التقدير

ولا اقدر اقول الا انك اعطيت الموضوع حقه

وسرد ممتاز للأحداث وحقائق من مصادر محايده

والى الامام

تقبل تحيات اخوك الضويري[/grade]
والوقعه اللي بين ال عاصم من طرف ومطير واهل عنيزه من طرف اخر تسمى كون دخنه

اخوووووووووك ابن عااااصم
__________________
ماهقيت إن للجمايل على الدنيا جحود
لين معروفي بذرته بنـاس وجحـدوه

أشهدٍ من يفعل الجود في من لا يجدود
مثل من حجج على غاربه ذباح بـوه


الشاعرالكبير _ حمد بن هادي المسردي
ابن عاصم غير متواجد حالياً  
قديم 26-12-2005, 07:37 PM
  #8
ابن شطفان
عضو متميز
 الصورة الرمزية ابن شطفان
تاريخ التسجيل: Jan 2005
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 991
ابن شطفان has much to be proud ofابن شطفان has much to be proud ofابن شطفان has much to be proud ofابن شطفان has much to be proud ofابن شطفان has much to be proud ofابن شطفان has much to be proud ofابن شطفان has much to be proud ofابن شطفان has much to be proud ofابن شطفان has much to be proud ofابن شطفان has much to be proud of
افتراضي

بيض الله وجهك يا المشبهاني ...

كفيت و وفيت ... الله يعطيك العافية و لا هنت

فعلا هذا الكلام الفاصل ..
__________________
BB PIN: 21CD7379



ابن شطفان غير متواجد حالياً  
قديم 26-12-2005, 09:45 PM
  #9
سيل الرفايا
عضو
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: جرّ الوادي
المشاركات: 49
سيل الرفايا is on a distinguished road
افتراضي

أخوي المشبهاني
جعل عيني ماتبكيك ياغناتي
هذي العلوم الموثوقة المصادر اللتي سقتها يالغالي تخلّي الرجال من قحطان يحط ايده على الجبل ويروح مستانس

الله لايهينك على جهدك ولو انك حولي والله العظيم ان أحب على خشمك ياذيبان
__________________
[frame="10 80"][frame="10 10"]
سلام الله سلام(ن) يعبّره الضمير
لأبن عم(ن) لازهمني بآقوم بلازمه

فيه من حق الخوي بالوفا شي(ن) كبير
راعي اوقوع(ن) تنومس ولحيه غانمه


أعتبرني في الصّداقه بمنزلة الشوير
وأبشر انك مثل حزم(ن) تبين امعالمه


أبو قالط
[/frame][/frame]
سيل الرفايا غير متواجد حالياً  
قديم 26-12-2005, 10:58 PM
  #10
ابراهيم آل بي حبيب الرفيدي
مشرف
مجلس عذب الكلام
 الصورة الرمزية ابراهيم آل بي حبيب الرفيدي
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: وادي الحنجور
المشاركات: 2,156
ابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond reputeابراهيم آل بي حبيب الرفيدي has a reputation beyond repute
افتراضي المشبهاني كفيت وفيت

[frame="7 80"][list]
ياويل ويلي ويلااااااااااااااه عز الله العزيز انك مبدع مبدع مبدع

رااااااااااااااااااااااااااااااائع واكثر من رائع

كلام جلجلي وكلام من ذهب

نفخر ونفاخر بك يالمشبهاني



بارك الله فيك

تقبل خاااااااااااااالص تحياتي
[/list][/frame]
ابراهيم آل بي حبيب الرفيدي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:44 AM