تابع @qahtaan

عالم الرياضه يهتم بجميع المواضيع والأخبار الرياضيه،الدوري السعودي ، دوري المحترفين ، كأس العالم ، sport

موضوع مغلق
قديم 29-06-2006, 10:57 PM
  #1
فارس السروات
مشرف سابق
 الصورة الرمزية فارس السروات
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,662
فارس السروات has a reputation beyond reputeفارس السروات has a reputation beyond reputeفارس السروات has a reputation beyond reputeفارس السروات has a reputation beyond reputeفارس السروات has a reputation beyond reputeفارس السروات has a reputation beyond reputeفارس السروات has a reputation beyond reputeفارس السروات has a reputation beyond reputeفارس السروات has a reputation beyond reputeفارس السروات has a reputation beyond reputeفارس السروات has a reputation beyond repute
افتراضي الالعاب الشعبية لدى قبيلة قحطان

بسم الله الرحمن الرحيم
اشتهر الرجال الاوائل بالاختراعات والابتكارات التي ولدتها ظروف الحياة لان المثل يقول ( الحاجة ام الاختراع) ولقد كان لاجدادنا وابائنا فترات للراحة والترفيه عن النفس لم ينسوه في خضم الحياة الصعبة التي تتطلب العمل المستمر والجهد الذي يفوق الطاقة لتامين ظروريات الحياه
ولعل الالعاب الشعبية الترفيهية الترويحية كانت تحضى بالاهتمام والحرص على تطويرها وكذالك ممارستها في الاعياد والمناسبات المختلفة كالزواجات والختان وغيرها وهو ماجلعها تعيش وتتطور وتحضى بالاهتمام
ولكون قبيلة قحطان كغيرها من القبائل الاخرى تملك الموروثات التي تعد فخراً لها فانني احببت ان افرد موضوعاً حول الالعاب الشعبية التي تغلب عليها الصفة الرياضية آملا من الجميع التحدث عن مايعرفونه من تلك الرياضات العريقة التي تتسم بالقوة والمرح فحضيت بقبول الجميع وعندما يجد المرء منا فرصة للاطلاع على بعض تلك الرياضات فانها بلاشك تتملكه بجمالياتها واهدافها
وسوف احدثكم عن لعبة اعجبتني واقمناها في مناسبات مختلفة كانت رائعة ذات طابع فكاهي ولو انها محرجة لمن لايملك القوام الرشيق والخفة والمرونة وهي لعبة ((الحصان))
لعبة شعبية قديمة هدفها اختبار قوة الفرد على التوازن والمرونة وخفة الوزن وسرعة الاستجابة وهي عبارة عن ربط حبل قوي يستطيع ان يحمل رجل مابين عمودين او ماشابهها بارتفاع متر وسبعون سنتمتر ثم توضع عليه بطانية لتسوية المقعد ثم يطلب من الشخص المتسابق ان يجلس متربعا على ذلك الحبل وفي كل يد عصى تقر اتزانه ملامسة للأرض ثم يدخل احد الاشخاص في محاورة معه مرحبا به ويسأله عدة اسئلة اولها اين ذيل حصانك فيشير اليها بالعصايين معا من الاسفل وهذا ابسط الاسئلة وهذه الحركة لقياس قدرته على الاشارة اليها بدقة وخفة دون ان يسقط ثم يسأله السؤال الثاني عن بطانة حصانه وهكذا ثم يسأله عن رأس حصانه ويشير اليه بالعصايين معاوتبدو الصعوبة تزيد في الاسئلة ثم يسأله عن جنبيته ثم يسأل عن عقالة ويشير اليه بالعصايين معاً ويعتبر مجتازا تلك اللعب اذا لم يسقط ولم يختلف اتزانه عند اشارته الى ماطلب منه اما اذا كان غير رشيق فلايستطيع اولا ان يتربع على الحبل وان استطاع ذلك فلايمكنه ان يتزن ويسقط عندما يطلب منه الاشارة الى ذيل فرسه وهذا الهدف من اللعب اختبار قدرة الرجل على التربع على الحبل والتوازن والخفة وعدم السقوط
فارس السروات غير متواجد حالياً  
قديم 02-07-2006, 03:15 PM
  #2
صقر آل عابس
عضو متميز
 الصورة الرمزية صقر آل عابس
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: درب التبانة
المشاركات: 992
صقر آل عابس has a reputation beyond reputeصقر آل عابس has a reputation beyond reputeصقر آل عابس has a reputation beyond reputeصقر آل عابس has a reputation beyond reputeصقر آل عابس has a reputation beyond reputeصقر آل عابس has a reputation beyond reputeصقر آل عابس has a reputation beyond reputeصقر آل عابس has a reputation beyond reputeصقر آل عابس has a reputation beyond reputeصقر آل عابس has a reputation beyond reputeصقر آل عابس has a reputation beyond repute
افتراضي

يا سلام على ألعاب زمان كلها حركة وبركة ...

أما الآن على الأتاري قد تيبست مفاصلهم وهم طول الوقت جالسين لا حركة ولا شيء ...

تحياتي لك بلا حدود من تاريخ الأخدود حتى الأخدود ...
__________________

صقر آل عابس غير متواجد حالياً  
قديم 04-07-2006, 12:52 AM
  #3
قحطاني وبس
عضو نشيط
 الصورة الرمزية قحطاني وبس
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 216
قحطاني وبس is a glorious beacon of lightقحطاني وبس is a glorious beacon of lightقحطاني وبس is a glorious beacon of lightقحطاني وبس is a glorious beacon of lightقحطاني وبس is a glorious beacon of light
افتراضي

موضوع شيق وجميل آمل مشاركة الجميع والتفاعل معه خاصة ممن يملكون المعرفة وعاشوا اجواء تلك الالعاب
عني الدنينا ياحبني لها
قحطاني وبس غير متواجد حالياً  
قديم 05-07-2006, 01:56 PM
  #4
محمد الحياني

.: مشرف ســـابق :.

 الصورة الرمزية محمد الحياني
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: k . s .a
المشاركات: 8,767
محمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond repute
افتراضي

لاهنت يالغالي

وفقك الله


اختيار موفق وجميل
__________________
« اللهم كما أحسنت خَلقي فحسن خُلقي »
محمد الحياني غير متواجد حالياً  
قديم 05-07-2006, 09:36 PM
  #5
النايب له ولد
موقوف
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 464
النايب له ولد is on a distinguished road
افتراضي

من الالعاب الشعبيه
لعبة (المعاكز) اي الوثب

لا صلوا العصر تجمعوا في الحدباء واختاروا شجره او حطوا خط للبداية
وينطللقون واحد بعد الآخر واذا قربوا من الشجره او الخط
عكز خطوتين ثم نط الثالثه من فوق الشجره او من بداية الخط
وبعدين يشوفون اللي وثبته اطول.

الشجره تكون في حدود المعقول.

اما الروايات فيقولون ان ابو زيد الهلالي يوم كان في صحن آل قرعه
كان يطمر من فوق شجرة سدرة
وياكثر اللي يطامرون من فوق الجبال.

شكرا على الموضوع
النايب له ولد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خيل قحطان صقر القحاطين مجلس فرسان قحطان 12 06-05-2009 09:24 PM
قبيلة عبيدة قحطان ابن شويه مجلس الأنساب 21 06-11-2004 02:31 PM
نسب قبيلة قحطان عبيدي الدمام/ابوزياد مجلس الأنساب 9 15-10-2004 03:32 PM


الساعة الآن 08:53 AM