قحطان ومعاركها مع قبيله سبيع


مجلس فرسان قحطان يعرض في هذا القسم فرسان قحطان وسيرهم وقصصهم

إضافة رد
قديم 01-07-2008, 03:40 AM
  #1
شارب الفناجيل
عضو متميز
 الصورة الرمزية شارب الفناجيل
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 863
شارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond repute
افتراضي قحطان ومعاركها مع قبيله سبيع

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الموضوع خصصته لمعارك قحطان مع قبيله سبيع وخاصه بعد ما سمعنا من ردود لشعار من قبيله سبيع يفتخرون
بقتل شيوخ من قحطان حتى ان الفراعنه يقول انهم قتلواء تسعين لحيه من ال عبود في معركه وهذا ان دل
فانما يدل على ان الشاعر الذي يقول قولا لم يثبته فالصمت افضل له والشاعر الفراعنه هو من بداء ويفتخر بشي
في الخيال *** وفخره على قحطان ضرب من الجنون ***** فليفتخر وكل قبيله تفتخر بنسبها وفعلها حتى الهنود
والبنغال يفتخرون *** ولكن ان يقارن فعل سبيع مع قحطان فهو مجنون بما تحتويه الكلمه من غير قصور في القبائل
ولكن نحن قحطان لا يقارن فينا احد مع قبيله اخرى مع العلم ان كل قبيله فيها حقها من رجالها ***


ولكن نحن الذين كل بطن منا ينطح قبيلتين *** ومثبوته بالدلائل فاكبر دليل معركه عقيلان
وما أدراكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مـــــــــــــــــــــــــا عقيـــــــــــــــــــــــــــــلان
وهي ان سبيع استفزعواء بقبيله عتيبه الهيلا وشيخهم محمد ابن هندي ليقاتلواء قحطان أو بالأ صح فخذين من
قحطان وهما ال مسعود وال جرو ***** ولكن كانت النتيجه المره التي لا يحب يسمعها السبعان هي أنهم هزمواء هزيمه ساحقه وقتل معظم سبيع ومعظم فرسان عتيبه وشيوخها وهم ابناء الشيخ محمد بن هندي وابن عمهم وهم ثلاثه
وكان قائد المعركه ابو ذيب الشيخ جعفر بن عبود والشيخ ضويحي ال جرو

وبعد الهزيمه فرت فرسان سبيع وعتيبه وهذه قصيده لابن شعواء الخنافر


يا مسوي الفنجال زود بهـــاره ******** صبه لعروان وثنه لبو ذيــــب
وعده على الشاوي متيه بكاره ****** ضويحي شوق البنات الرعابيب
عاداتنا بالصيد تنقـــــى خياره ********ثلاثه الجذعان غصب بلا طيــب
انا اشهد انها حجه باعتمــــاره********عراضه الوكحى نجوم المغاييب
الي شرد وخلا الحويا يســــاره ****** واللي نحر رنيه يدور معازيـب
والي قعد في دوس خيل المغاره ****يكسر عليه الطير ويشبع به الذيب
فهذه قصه عقيلان الي جحدها شاعر من سبيع وذكرها ابن الاشدق المسردي ووضح ان قتلى سبيع وحلفاْهم فوق التسعين والي قلبها الفراعنه على قحطان ****

وهناك معارك كثيره قتل على اثرها شيوخ من سبيع ومنهم

الشيخ الفارس بن ضاري *** والشيخ بن جفران **والشيخ فيحان بن باحص امير السوده **والشيخ فيحان بن فيحان
بن باحص شيخ السوده ******

والقصيده اعلاه تبين ان سبيع تركت حليفتها عتيبه وسار ت جموع عتيبه صوب رنيه تبحث عن معازيب لها
*****

ونذكر قول الشيخ ذيب بن عبود وحداه

يا مرقب عسواء وعسيناه******* والخيل داجت في النفود
يبيه ابن باحص وحن جيناه******* من فوق قب يلحقن بالعود

فاقول كل قبيله تفتخر بفعلها ولكن ان ياتي ناس تدعي بالوقت الحاضر فعل على قحطان لم تفعله فهذا ما نرضى به
وسيأتي من يقول لي لماذا ولماذا ؟ ولكن اقول نحن لم نقول شي مع اننا هل الموقف العظيم في نهار (تين)
وغيرنا من بداء فلماذا نسكت وغيرنا يطلق لسانه باقاويل غير صحيحه ***


وقعة تين وهي اسبابها كثيره وعندما قتلت قحطان شيخ سبيع ابن ضاري وبدات قحطان بالسيطره على نواحي ديار سبيع قامت سبيع تنتخي بأشراف الحجاز اسياد الحجاز في وقتهم والشريف معروف يحمي قبائل الحجاز لا نها من جيشه وبداء الشريف يجهز حرب على قحطان ويستعد بجيوش وقبائل من عتيبه والبقوم والحروب وعنزة والسبعان
وكتيبه من الاتراك والمغاربه وحارب قحطان التي كانت موجوده وهي الجحادر فقط فكيف لو اجتمعت قحطان باكملها
وبدات الحرب فقامت الجحادر بهزم جيوش الشريف بقبائلها من عرب وعجم حتى بداء ت قوة الجحادر تتراجع فقام ابن هادي واستفزع بصبيان الهواجر من الضياغم من عبيده واتت الهواجر باسرع وقت وفي طريقهم اعترضهم مجموعه من الدواسر فهزمتهم واكملت المسيره حتى علم الشريف ان الهزيمه من نصيبه وهزم الاشراف والسبب فزعتهم لسبيع
وقتل في تين مئات الفرسان من القبائل المشاركه مع الشريف ومن الجنود العثمانيين الذين ما لقواء خير من الفزعات هذه *** واكبر دليل وبرهان يا شعار سبيع قصيده عبد الشريف الذي قال القصيده

الله لا يسقي نهــــار على تـين *****يوم غدينا يا بديع به اقطـــــاع
يوم التقينا حن وخيل القحاطين**** كلنا لهم بالمد واوفواء لنا الصاع
جونا الهواجر مثل ورد محمين***** قطاعه ما همهم كثر الاطمــــــاع
الحمر مثل مغلثات الشياهين **** والصفر من ضرب المزاريج خــــراع
جونا وحنا بالعدد فوق الالفين *** والي بقا منهم يعشيهم الصـــــاع
الاشراف لا نواء عقب ماهم قاسين***والشق يرفاه خمسه عشر بـاع
ياليت حنا ما حاربنا القحاطيـن *** يا ما وطواءفينا على صحصح القاع

وهذه قصيده قالها عبد الشريف والشريف لا يعلم وعندما علم بالقصيده قتل العبد وكانت ابنة الشريف رافضة لقتله
ولكن ابوها ما طاوعها ***فسبحان الله العبد يعترف بالحق وما حصل لهم من اباده على ايدي فرسان قحطان
فكيف من ياتي من هم شعار من قبيله سبيع العزيزه ويغيرون الحقائق فهذه مصيبه فالعبد اعترف بما حصل
واخبر بان جيش الشريف هزم باكمله وعلى راسهم قبيله سبيع المستفزعه بكل القبائل فلما العناد والتزييف


هل تعلم ان قبائل الحجاز في وقت الشريف لا تعمل شي الا بعلم واذن الشريف ويخافونه وكان له سلطه عليهم
وهذا ابن مطرف عندما زبن من الشريف لم يجد احد يزبنه الا قبائل نجد من الدواسر

وهذه قصيدته **
جلينا وجلاناالشريف هاشم ****وسواة من جلا الشريف يخاف
زبنا يم رجـــــال عتيــــــبه***** وقلوبهم صوب الشريف أصخاف
جلينا ونصينا سبيع ابن عامر** يدوسون لا ريا والعزوم ضعافــ

هذا الموضوع وما كتبت هو دفاع عن قبيلتي وعن تاريخها العريق الذي يريد من يسمون انفسهم شعار
واظن انهم اصبحواء مؤرخين ولكن بالتزييف والتدليس تغيير افعالنا فليحمدواء الله على حكم ابن سعود
وعلى الامن والامان وليتركواء بث القصص المزوره والحقائق معروفه وموثقه وارجواء من صبيان قحطان اضافه المزيد
فهذا تاريخنا ونريد حفظه فهو كنز مثله مثل الذهب واغلى من الذهب ودمتم بخير يا بني مظيم ****
__________________
شارب الفناجيل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-07-2008, 05:12 AM
  #2
سعيد الجهيمي
مراقب سابق
 الصورة الرمزية سعيد الجهيمي
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: شبـكـة قـحــطـــــان
المشاركات: 8,123
سعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : قحطان ومعاركها مع قبيله سبيع

السلام عليكم


الله يعطيك العافيه يا شارب الفناجيل

وموضوع مهم وممتاز

والله ونعم يا الجحادر والهواجر وال جرو عبيده وقحطان كافه

الله لا يهينك يا الذيب على ايراد هالقصص والتي تحفظ لكل قبيلة حقها من فعلها ورجالها


ولا هنت
__________________

بيض الله وجه الشاعر أبو مشرف البشري على هالقصيدة ولا هو بغريب الطيب من منبعه

اشكر المصمم سلمان آل سعد على التوقيع








سعيد الجهيمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-07-2008, 10:51 AM
  #3
أبا الذموم
مراقب أقسام
 الصورة الرمزية أبا الذموم
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: نجد .
المشاركات: 775
أبا الذموم has a brilliant futureأبا الذموم has a brilliant futureأبا الذموم has a brilliant futureأبا الذموم has a brilliant futureأبا الذموم has a brilliant futureأبا الذموم has a brilliant futureأبا الذموم has a brilliant futureأبا الذموم has a brilliant futureأبا الذموم has a brilliant futureأبا الذموم has a brilliant futureأبا الذموم has a brilliant future
افتراضي رد : قحطان ومعاركها مع قبيله سبيع

أرررررررررررحب ياشارب الفناجيل
بيض الله وجهك يا كحيلان على حميتك ولاهوب غريب عليك الطيب
أول شي ونعم بقبيلة سبيع الغلباء قروم وشجعان وفرسان وأهل أبل وخيل .
وما يقوم به سفهائهم ينطبق عليه المثل : [ القافلة تسير والكلاب تنبح !!!!!!! ] .

بالنسبة لمعارك قحطان مع سبيع كثيره جداً جداً جداً جداً جداً
فيه مغازي للجحادر سوى مجتمعين على سبيع
وفيه مغازي لعبيده سوى مجتمعين على سبيع
وفيه مغازي لآل عاطف والخنافر وآل سعد وآل سويدان وآل مسعود وآل الجرو والفهر والمسارده على قبائل سبيع خصوصاً قبائل السوده والقريشات والقبائل المتواجده في عرق سبيع المعروف.
وهذه المعارك قتل فيها من قتل من قحطان وسبيع .


وحصر هذه المعارك صعب في هذا الموضوع لكن بعطيك بعضاً منها
:
1) معركة بين آل عاطف ضد السوده والقريشات من سبيع في عرق سبيع باتجاه نجد وقتل فيها أحد شيوخ القريشات من سبيع وهذه المعركة بقيادة الشيخ الفارس مناحي بن جرمان بن سعيدان والشيخ الفارس مسفر بن هادي بن سعيدان وأخذوا آل عاطف أبل قبيلة سبيع وضموا ضايعهم كله .
2) معركة في نجد بين آل عاطف والسوده من سبيع وهذه المعركة بقيادة العقيد الفارس علي بن راجح بن القينه العطافا آل شريم آل عاطف وانتصروا آل عاطف والسوده بقيادة الشيخ الفارس الفديع بن باحص شيخ السوده ..
3) معركة بين الخنافر والسوده من سبيع والخنافر بقيادة الشيخ الفارس حسن بن ناصر بن سفران والشيخ الفارس ذياب بن فرج بن سفران وقتل فيها أحد شيوخ السوده واللي ذبحه هو الشيخ الفارس ذياب بن فرج بن سفران وانتصروا الخنافر على سبيع.
4) معركة بين الخنافر وآل عاطف ضد السوده من سبيع وانتصروا الخنافر وآل عاطف وهذه المعركة بقيادة آل سفران شيوخ الخنافر وآل سعيدان شيوخ آل عاطف
5) معركة بين ال عاطف والخنافر بقيادة الشيخ الفارس مسفر بن هادي بن سعيدان والشيخ الفارس ناصر بن مجدل بن سفران على سبيع في نجد .
5) معركة بين الفهر وسبيع وانتصروا الفهر بقيادة الشيخ الفارس عشق بن زيد بن شفلوت وعقرت ذاك اليوم الكثير من خيل سبيع .
6) معركة صفا الشيوخ بين عبيده وسبيع وقتل فيها العديد من شيوخ سبيع وسمي هذا المكان بصفاء الشيوخ .
7) معركة بين آل مسعود وسبيع وانتصروا آل مسعود بقيادة الشيخ الفارس سلطان بن عرار بن منيس بن عبود .
8) معركة بين آل مخثلة آل سعد وآل سعيدان آل عاطف غزو على بني ثور سبيع وخذوا ابلهم ودارت بينهم مناوشات شرسه.
9) معركة بين المسارده و السوده وفي هذه المعركة قتل الشيخ الفارس فيحان بن فيحان بن باحص .
10) معركة بين الجحادر وسبيع وانتصروا الجحادر وقتل فيها الشيخ الفارس محمد بن ضاري واللي ذبحه الفارس مسعود بن قاتله آل روق .

11) هناك معارك للخنافر وآل مسعود على سبيع وانتصروا قحطان على سبيع .
وغيرها من المعارك وهذا اللي يحضرني فيما يخص انتصار قحطان وإالا فيه مغازي يحتمون سبيع ابلهم وحلالهم ودارت معارك شرسه تنتهي باحتماء سبيع لحلالهم ولكن أكثر المغازي قبيلة قحطان هي اللي تغزي على قبيلة سبيع .


أما ياشارب الفناجيل ما يخص معركة عقيلان فهي على النحو التالي :

##اسم الوقعة : [ وقعة عقيلان].
##مكان الوقعة : [ في أطراف بيشه ] .
##اطراف الوقعة: [ من قحطان آل مسعود ومعهم قليل من آل الجرو ومن عتيبه قبائل برق ومعهم سبيع ا] .
##قادة الوقعة: [ آل مسعود شيخهم الشيخ الفارس جعفر بن منيس بن عبود وآل الجرو الشيخ الفارس ضويحي بن عبيد الله بن عريج وقبيلة عتيبه شيخهم الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حميد و ومنة معه من سبيع ].

كانوا آل مسعود مربعين بأبلهم حول عقيلان بزعامة الشيخ الفارس جعفر بن منيس بن عبود شيخ آل مسعود وكانوا آل الجرو مربعين بأبلهم بزعامة الشيخ الفارس ضويحي بن عبيدالله بن عريج حولهم مابه بعد في هذه الأثناء كانت قبيلة عتيبه بزعامة الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حميد قريبة منهم ومربعين بأبلهم في مكان يبعد عن مكان آل مسعود وآل الجرو مسافة يوم كامل .
في هذا الأثناء كان مع عتيبه واحد ٍ من عبيده [ يا هاجري وإلا فهري ] وكان قصير ٍ لهم .
المهم في هذا الوقت قرر الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حميد إنه يغزي على آل مسعود وآل الجرو المهم سمع هذا الرجال كلام الشيخ محمد بن هندي بن حميد لربعه إن بيغزى فسرى من ليله ويوم وصل لآل الجرو وعلمهم بنية ابن هندي بالمغزى قاله الشيخ ضويحي بن عبيدالله بن عريج :
[ عن آل مسعود على عقيلان رح وعلمهم بنية ابن هندي ] .

المهم استعدوا آل الجرو وآل مسعود لابن هندي وربعه .
قال الفارس ضويحي بن عبيدالله بن عريج آل الجرو للشيخ جعفر بن منيس بن عبود شيخ آل مسعود : [ يابو ذيب أنا يا ضويحي بتيّه بكاري على عقيلان واستدرج العتبان لين جاوا يبون الأبل دخلنا عليهم صفين حنا يآل الجرو وانتم يآل مسعود من يمين ومن يسار وخيالة ٍ يجون متفرقين يباغتونهم فجاءة ].
المهم بعدما وصلو العتبان لعقيلان ودارت المعركة الشرسه بين الطريفين وقتل خلق كثير من الحمده وغيرهم من عتيبه حتى تركوا عتيبه عقيلان ولاذوا بالفرار من الوقعة وانتهت المعركة بانتصار قحطان على عتيبه .
في الحقيقه برز في هذه المعركة فرسان واجد بان لهم فعل ٍ طيب ذاك اليوم ومنهم :
1)الشيخ الفارس جعفر بن منيس بن عبود شيخ آل مسعود.
2) الشيخ الفارس ضويحي بن عبيدالله بن عريج آل الجرو.
3) الفارس عروان بن منيشط آل جاهل آل مسعود.

المهم بعد هذه المعركة قال الشاعر عبدالهادي بن شعواء آل سبعان الخنافر هذه القصيده يذكر فيها ماجرى في وقعة عقيلان يقول ابن شعواء:
[poem=font="Times New Roman,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,medium,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

حر ٍ شهر من صوب نجد مطاره=نوى المطار وقرّب الفطر الشيب.

ثوّر من الصخة تقّطع شراره = يتلاه من برقا أسوات العياسيب .

وعلى عقيلان نوانا بغاره = وعما علينا مدنا من الأقاريب

قلط حشيفان يدور سباره = متعليٍ في نايفات المراقيب .

كانوا علينا والدبش بنت شاره =لاد الكريزي ميبسين المشاريب.

لحقوا قحاطين أسوات النماره =والكل منهم لفها بالعراقيب.

ابشلف ٍ مظاربها أسوات الحجاره = ترعى بها العرّا ويرقى بها الطيب

عاداتنا في الجلب ننقي خياره =ثلاثة الجذعان غصبٍ بلا طيب .

اللي شرد خلّى الحويا ايساره =واللي نصا رنية يدور معازيب .

عز الله إنها حجة ٍ بعتماره =نطاحت الوكحا انجوم المغاييب .

يا مسوي الفنجال كثّر بهاره=وعدّه على عروان واثنه لابو ذيب.

وعدّه على الشاوي متيه بكاره=ضويحي ياشوق البني الرعابيب.[/poem]


المقصود من [ حر ٍ شهر صوب نجد مطاره ] المقصود الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حميد .
المقصود من [ يتلاه من برقا سوات العياسيب ] يقصد قبيلة برقا من عتيبه وذلك لكثرتهم ذاك اليوم
المقصود من : [ لاد الكريزي ميبسين المشاريب] المقصود منهم الحمده نسبة لأصلهم من الكرزان البقوم ومعنى ميبسين المشاريب تدل على شجاعتهم وفروسيتهم.
المقصود من [ اللي شرد وخلى الحويا يساره ] العتبان عندما هربوا من المعركة باتجاه الحويه .
المقصود من [ واللي نصى رنيه ] هم اللي مع بن هندي من سبيع عندما هربوا من المعركة.
المقصود من [ عروان ] هو الفارس عروان بن منيشط آل جاهل آل مسعود.
المقصود من [ أبو ذيب] هو الشيخ الفارس جعفر بن منيس بن عبود شيخ آل مسعود.
المقصود من [ ضويحي] هوالشيخ الفارس ضويحي بن عبيدالله بن عريج آل الجرو.

هذا ولكم خالص تحياتي
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة أبا الذموم ; 10-10-2010 الساعة 07:12 PM
أبا الذموم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-07-2008, 12:39 PM
  #4
الضويري
مـــراقــــب
 الصورة الرمزية الضويري
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 3,569
الضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond reputeالضويري has a reputation beyond repute
افتراضي رد : قحطان ومعاركها مع قبيله سبيع

مذبحة الحوية


مذبحة حدثت في الحوية على سبيع ويقال ان القتلا بالمئات من سبيع وسببها ان سبيع زبنت شيخ عتيبة

تركي ابن حميد غريم الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة على خلفية اخلال تركي ابن حميد بالسلوم المتبعة في

النزول في نجد.

وقد حاولت السبيع الحصول عهود ومواثيق من الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة بعد ان تنامى الى علمهم ان تركي

ابن حميد فشل في مسعاة في الحصول على دعم ابن ربيعان زعيم روق في حربة مع الشيخ محمد ابن هادي

وان محمد ابن هادي سوف يلتفت لهم وارسلو وفد من ضمن الوفد احد شيوخ سبيع الشيخ محمد ابن هادي يصير خالة

اللي هوا ابن قطنان الا ان ابن هادي تركها غامضة عليهم دون تأكيد منة مما جعلهم يشكون في نواياة وبعد ان تمارو

في الامر فضلوا الخروج من ديارهم والابتعاد عنها صوب الحوية حتى يتأكدو من نواياة الا ان الشيخ ابن هادي ومعة

قحطان فاجأو سبيع في الحوية وحدثت مذبحة عظيمة تركت اثارها على سبيع فترة طويلة حتى كادت ان تختفي

من التاريخ فلم يسمع لها صيت من ذالك الوقت حتى وقت قريب.

وهذا ماعناه تركي ابن حميد في قولة

يوم الحوية مامنتكم عهودة ............... جاكم مع الوادي جموعة مراديف

وسبيع ونعم فيها لاكنها قبيلة لاتقارن بقبائل نجد العظام
الضويري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-07-2008, 06:12 PM
  #5
سعيد الجهيمي
مراقب سابق
 الصورة الرمزية سعيد الجهيمي
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: شبـكـة قـحــطـــــان
المشاركات: 8,123
سعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond reputeسعيد الجهيمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : قحطان ومعاركها مع قبيله سبيع

الأخ ابـــا الذموم والضويري

الله يبيض وجيهكم على ها الأضافات المتميزه والمثبته بالأطراف والانتصارات وباسماء الشيوخ والشعر


والله انكم جميع مكسب للمنتدى ولنا يا القروووووووووووووووم

و يديم عز صبيان قحطان ويعلي شانهم
__________________

بيض الله وجه الشاعر أبو مشرف البشري على هالقصيدة ولا هو بغريب الطيب من منبعه

اشكر المصمم سلمان آل سعد على التوقيع








سعيد الجهيمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-07-2008, 06:45 PM
  #6
ابومشرف
عضو فضي
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: جنوبي-قحطاني
المشاركات: 1,086
ابومشرف has a reputation beyond reputeابومشرف has a reputation beyond reputeابومشرف has a reputation beyond reputeابومشرف has a reputation beyond reputeابومشرف has a reputation beyond reputeابومشرف has a reputation beyond reputeابومشرف has a reputation beyond reputeابومشرف has a reputation beyond reputeابومشرف has a reputation beyond reputeابومشرف has a reputation beyond reputeابومشرف has a reputation beyond repute
افتراضي رد : قحطان ومعاركها مع قبيله سبيع

ماقصرت /

يا شارب فناجين بن مبهرات الزر والهيل ..........ومزبن تاريخ قحطان وافين المد والكيل


للجار عز وذرا ولضيف كرمهم كما ا السيل .......وردهم لعدو حهلهم بالوغىالصاع صاعين

مشكور ....وكل ونعم ...وكل قبيلة فيها حقها من رجالها ..... والله لايرد زمان الجهل ...ويديم

عز الوطن تحت راية الاسلام والسلام ...وفى ظل حكام الشريعة ..ويصد عدوانه ومن يريد به

شر وخديعة ....والله يوفقك على الموضوع التاريخي .!!

وفى هذا المربع اشكر الجهيمى ...على رد الاعتبار ...واشكر الجميع والله يحفظكم جميعا ..!!

__________________
يا الله طلبتك دلنى كلمة المعروف .........حياتى لك يا عالم تالى قدرها

ابومشرف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-07-2008, 12:43 AM
  #7
شارب الفناجيل
عضو متميز
 الصورة الرمزية شارب الفناجيل
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 863
شارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond repute
افتراضي رد : قحطان ومعاركها مع قبيله سبيع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد الجهيمي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم


الله يعطيك العافيه يا شارب الفناجيل

وموضوع مهم وممتاز

والله ونعم يا الجحادر والهواجر وال جرو عبيده وقحطان كافه

الله لا يهينك يا الذيب على ايراد هالقصص والتي تحفظ لكل قبيلة حقها من فعلها ورجالها


ولا هنت
الله يعافيك يا سعيد ويجعلك سعيد دائم ومنور بردك دائما يالجهيمي
__________________
شارب الفناجيل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-07-2008, 12:45 AM
  #8
شارب الفناجيل
عضو متميز
 الصورة الرمزية شارب الفناجيل
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 863
شارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond repute
افتراضي رد : قحطان ومعاركها مع قبيله سبيع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبا الذموم مشاهدة المشاركة
أرررررررررررحب ياشارب الفناجيل
بيض الله وجهك يا كحيلان على حميتك ولاهوب غريب عليك الطيب
أول شي ونعم بقبيلة سبيع الغلباء قروم وشجعان وفرسان وأهل أبل وخيل .
وما يقوم به سفهائهم ينطبق عليه المثل : [ القافلة تسير والكلاب تنبح !!!!!!! ] .

بالنسبة لمعارك قحطان مع سبيع كثيره جداً جداً جداً جداً جداً
فيه مغازي للجحادر سوى مجتمعين على سبيع
وفيه مغازي لعبيده سوى مجتمعين على سبيع
وفيه مغازي لآل عاطف والخنافر وآل سعد وآل سويدان وآل مسعود وآل الجرو والفهر والمسارده على قبائل سبيع خصوصاً قبائل السوده والقريشات والقبائل المتواجده في عرق سبيع المعروف.
وهذه المعارك قتل فيها من قتل من قحطان وسبيع .



أما ياشارب الفناجيل ما يخص معركة عقيلان فهي على النحو التالي :

##اسم الوقعة : [ وقعة عقيلان].
##مكان الوقعة : [ في أطراف بيشه ] .
##اطراف الوقعة: [ من قحطان آل مسعود ومعهم قليل من آل الجرو ومن عتيبه قبائل برق ومعهم سبيع ا] .
##قادة الوقعة: [ آل مسعود شيخهم الشيخ الفارس جعفر بن منيس بن عبود وآل الجرو الشيخ الفارس ضويحي بن عبيد الله بن عريج وقبيلة عتيبه شيخهم الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حميد و ومنة معه من سبيع ].

كانوا آل مسعود مربعين بأبلهم حول عقيلان بزعامة الشيخ الفارس جعفر بن منيس بن عبود شيخ آل مسعود وكانوا آل الجرو مربعين بأبلهم بزعامة الشيخ الفارس ضويحي بن عبيدالله بن عريج حولهم مابه بعد في هذه الأثناء كانت قبيلة عتيبه بزعامة الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حميد قريبة منهم ومربعين بأبلهم في مكان يبعد عن مكان آل مسعود وآل الجرو مسافة يوم كامل .
في هذا الأثناء كان مع عتيبه واحد ٍ من عبيده [ يا هاجري وإلا فهري ] وكان قصير ٍ لهم .
المهم في هذا الوقت قرر الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حميد إنه يغزي على آل مسعود وآل الجرو المهم سمع هذا الرجال كلام الشيخ محمد بن هندي بن حميد لربعه إن بيغزى فسرى من ليله ويوم وصل لآل الجرو وعلمهم بنية ابن هندي بالمغزى قاله الشيخ ضويحي بن عبيدالله بن عريج :
[ عن آل مسعود على عقيلان رح وعلمهم بنية ابن هندي ] .

المهم استعدوا آل الجرو وآل مسعود لابن هندي وربعه .
قال الفارس ضويحي بن عبيدالله بن عريج آل الجرو للشيخ جعفر بن منيس بن عبود شيخ آل مسعود : [ يابو ذيب أنا يا ضويحي بتيّه بكاري على عقيلان واستدرج العتبان لين جاوا يبون الأبل دخلنا عليهم صفين حنا يآل الجرو وانتم يآل مسعود من يمين ومن يسار وخيالة ٍ يجون متفرقين يباغتونهم فجاءة ].
المهم بعدما وصلو العتبان لعقيلان ودارت المعركة الشرسه بين الطريفين وقتل خلق كثير من الحمده وغيرهم من عتيبه حتى تركوا عتيبه عقيلان ولاذوا بالفرار من الوقعة وانتهت المعركة بانتصار قحطان على عتيبه .
في الحقيقه برز في هذه المعركة فرسان واجد بان لهم فعل ٍ طيب ذاك اليوم ومنهم :
1)الشيخ الفارس جعفر بن منيس بن عبود شيخ آل مسعود.
2) الشيخ الفارس ضويحي بن عبيدالله بن عريج آل الجرو.
3) الفارس عروان بن منيشط آل جاهل آل مسعود.

المهم بعد هذه المعركة قال الشاعر عبدالهادي بن شعواء آل سبعان الخنافر هذه القصيده يذكر فيها ماجرى في وقعة عقيلان يقول ابن شعواء:
[poem=font="Times New Roman,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,medium,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

حر ٍ شهر من صوب نجد مطاره=نوى المطار وقرّب الفطر الشيب.

ثوّر من الصخة تقّطع شراره = يتلاه من برقا أسوات العياسيب .

وعلى عقيلان نوانا بغاره = وعما علينا مدنا من الأقاريب

قلط حشيفان يدور سباره = متعليٍ في نايفات المراقيب .

كانوا علينا والدبش بنت شاره =لاد الكريزي ميبسين المشاريب.

لحقوا قحاطين أسوات النماره =والكل منهم لفها بالعراقيب.

ابشلف ٍ مظاربها أسوات الحجاره = ترعى بها العرّا ويرقى بها الطيب

عاداتنا في الجلب ننقي خياره =ثلاثة الجذعان غصبٍ بلا طيب .

اللي شرد خلّى الحويا ايساره =واللي نصا رنية يدور معازيب .

عز الله إنها حجة ٍ بعتماره =نطاحت الوكحا انجوم المغاييب .

يا مسوي الفنجال كثّر بهاره=وعدّه على عروان واثنه لابو ذيب.

وعدّه على الشاوي متيه بكاره=ضويحي ياشوق البني الرعابيب.[/poem]


المقصود من [ حر ٍ شهر صوب نجد مطاره ] المقصود الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حميد .
المقصود من [ يتلاه من برقا سوات العياسيب ] يقصد قبيلة برقا من عتيبه وذلك لكثرتهم ذاك اليوم
المقصود من : [ لاد الكريزي ميبسين المشاريب] المقصود منهم الحمده نسبة لأصلهم من الكرزان البقوم ومعنى ميبسين المشاريب تدل على شجاعتهم وفروسيتهم.
المقصود من [ اللي شرد وخلى الحويا يساره ] العتبان عندما هربوا من المعركة باتجاه الحويه .
المقصود من [ واللي نصى رنيه ] هم اللي مع بن هندي من سبيع عندما هربوا من المعركة.
المقصود من [ عروان ] هو الفارس عروان بن منيشط آل جاهل آل مسعود.
المقصود من [ أبو ذيب] هو الشيخ الفارس جعفر بن منيس بن عبود شيخ آل مسعود.
المقصود من [ ضويحي] هوالشيخ الفارس ضويحي بن عبيدالله بن عريج آل الجرو.

هذا ولكم خالص تحياتي
سلمههههههههههههههههههه يالذيب ابا الذموم وانت راعي الحميه من قبلي وانت راعي العلوم الغانمه
وعلومك كلها وافيه ومواضيعك جزله وردك كافي وشافي والله لا يهينك
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة أبا الذموم ; 10-10-2010 الساعة 11:20 PM
شارب الفناجيل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-07-2008, 12:52 AM
  #9
شارب الفناجيل
عضو متميز
 الصورة الرمزية شارب الفناجيل
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 863
شارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond repute
افتراضي رد : قحطان ومعاركها مع قبيله سبيع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الضويري مشاهدة المشاركة
مذبحة الحوية


مذبحة حدثت في الحوية على سبيع ويقال ان القتلا بالمئات من سبيع وسببها ان سبيع زبنت شيخ عتيبة

تركي ابن حميد غريم الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة على خلفية اخلال تركي ابن حميد بالسلوم المتبعة في

النزول في نجد.

وقد حاولت السبيع الحصول عهود ومواثيق من الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة بعد ان تنامى الى علمهم ان تركي

ابن حميد فشل في مسعاة في الحصول على دعم ابن ربيعان زعيم روق في حربة مع الشيخ محمد ابن هادي

وان محمد ابن هادي سوف يلتفت لهم وارسلو وفد من ضمن الوفد احد شيوخ سبيع الشيخ محمد ابن هادي يصير خالة

اللي هوا ابن قطنان الا ان ابن هادي تركها غامضة عليهم دون تأكيد منة مما جعلهم يشكون في نواياة وبعد ان تمارو

في الامر فضلوا الخروج من ديارهم والابتعاد عنها صوب الحوية حتى يتأكدو من نواياة الا ان الشيخ ابن هادي ومعة

قحطان فاجأو سبيع في الحوية وحدثت مذبحة عظيمة تركت اثارها على سبيع فترة طويلة حتى كادت ان تختفي

من التاريخ فلم يسمع لها صيت من ذالك الوقت حتى وقت قريب.

وهذا ماعناه تركي ابن حميد في قولة

يوم الحوية مامنتكم عهودة ............... جاكم مع الوادي جموعة مراديف

وسبيع ونعم فيها لاكنها قبيلة لاتقارن بقبائل نجد العظام
بيض الله وجهك يا بن عاطف على الاضافه المميزه وكما عودتنا مميز في مواضيعك وبيض الله وجهك
__________________
شارب الفناجيل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-07-2008, 12:55 AM
  #10
شارب الفناجيل
عضو متميز
 الصورة الرمزية شارب الفناجيل
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 863
شارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond reputeشارب الفناجيل has a reputation beyond repute
افتراضي رد : قحطان ومعاركها مع قبيله سبيع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومشرف مشاهدة المشاركة
ماقصرت /

يا شارب فناجين بن مبهرات الزر والهيل ..........ومزبن تاريخ قحطان وافين المد والكيل


للجار عز وذرا ولضيف كرمهم كما ا السيل .......وردهم لعدو حهلهم بالوغىالصاع صاعين

مشكور ....وكل ونعم ...وكل قبيلة فيها حقها من رجالها ..... والله لايرد زمان الجهل ...ويديم

عز الوطن تحت راية الاسلام والسلام ...وفى ظل حكام الشريعة ..ويصد عدوانه ومن يريد به

شر وخديعة ....والله يوفقك على الموضوع التاريخي .!!

وفى هذا المربع اشكر الجهيمى ...على رد الاعتبار ...واشكر الجميع والله يحفظكم جميعا ..!!

بيض الله وجهك يا ابو مشرف وقصيدتك ما تدل الا على طيب معدنك واصلك يا وافي والله يحفظ المسلمين ** من كل شر
**** والله لا يهينك ***
__________________
شارب الفناجيل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض من أشهر مشاهير فرسان ال سعد الجحادر القهره مجلس فرسان قحطان 17 07-01-2009 02:25 PM
ناصر أحمد البحري - أبو جندل (الحارس الشخصي السابق لأسامة بن لادن) -1- طارق القويفل المجلس الـــــعــــــــام 16 15-09-2007 01:39 PM


الساعة الآن 10:17 PM