الأديب والراوي والباحث التاريخي علي بن شداد القحطاني في دائرة الضوء


دائرة الضوء اعضاء الموقع على دائرة الضوء

موضوع مغلق
قديم 30-01-2009, 10:50 PM
  #21
علي بن شداد القحطاني
..:: كاتب وباحث تاريخي ::..
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,747
علي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الأديب والراوي والباحث التاريخي علي بن شداد القحطاني في دائرة الضوء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوجابر القحطاني مشاهدة المشاركة
أكرر الشكر لك يابو أبراهيم على قبول الدعوه

ولو أني عارف أنها بكلافة عليك

ونشكرك على أن خصصت لنا وللموقع حيز من وقتك

وهذا لا يدل الى على أنك شخص واضح وصريح وتبحث عن الحقيقه دائماً

ويتضح للجميع ثقتك في طرحك

وأحب أذكر للجميع أنك أكدت علي وطلبت مني عدم حجب أي سؤال

مهما كانت حدته

وهذي ثقه منك في ما تقدم

لك وافر الشكر من كل قحطاني على ما قدمت من مجهود وما بذلت من وقت

وتعب وسهر وسفر وعناء من أجل البحث عن تاريخ القبيله وتدوينه وتوثيقه

ولا يخفى على أحد ما يتعرضه الباحث من عناء

وبأذن الله أن ما عملت وما تعمل في ميزان حسناتك عند خالقك

ومثمن بين الرجال في الدنيا

وأنت خدمت ربعك وتستاهل التكريم


أما من ناحية الاخطاء فيغنا عن البيان أن الباحث دائماً ما يحاول تحاشيها وتجنبها

ونحن كبشر تختلف أرائنا في ما نراه بأعيننا

فكيف الحال فيما ينقله لنا الرواة من أخبار لم يشاهدوها

فقد قيل أفة الاخبار رواتها

وأسئل الله لك الاعانة والسداد


-أسئلتي-

1

قرئنا لك يا بو أبراهيم بعض الكتابات الشعريه _ولو قد تكون مقل في هذا الجانب_ ونبغى منك مشكوراً أيراد

بعض منها ؟

2

ضهرت أشاعه في المنتديات قبل فتره عن أيقاف أحد كتبك في دولة قطر عن التوزيع وهو كتاب "القول المختصر في أنساب قبائل قطر". ما مدى صحة هذا الكلام ؟


3

نعرف أنك تحضر الماجستير . لكن ألي ما نعرفه هو في أي تخصص ؟

4

الانتقاد له أدابه ووسائله . الي ما تخفى كل باحث عن الحقيقه وهناك بعض الناس ممن يتعصبون لارائهم ويجعلون انفسهم كالعجز ينتقدون من يعمل ولا يعملون شيء .ولا شك أن التعامل مع مثل هاؤلاء وهم كثر متعب جداً
السؤال وبكل صراحه هل كثر النقد والنقاد خصوص في مجال البحث التاريخي قد يكون عائق أمام الباحث
يقف أمام مواصلة وستكمال مشواره؟

5

من واقع خبرتك وتجربتك الطويله في مجال البحث . بماذا تنصح غيرك من الشباب ممن يستهويه البحث في التاريخ وعلم الانساب .وهل هناك حدود حمراء لا ينبغي تجاوزها؟

6

بما أنك من كبار باحثي و كتاب قحطان المهتمين بالبحث التاريخي هل هناك تجمعات تنظم و تقام بينكم؟



_أشكر لك أريحيتك_
ارحب يابو جابر
حقيقة اسئلة المشرفين تخوف
ج1 - كلمت شاعر كبيرة على ولا احبب هذا يطلق على وان كان لي بعض الحاولات فهي لا توهلني أن يطلق على شاعر ولكنني متمكن بفضل الله من الرواية وما يمكن أن يحوم حولها ، وسألبي طلب مشرفنا الغالي بأبيات قلتها في مقدمة كتابي الحنين والاشجان في أشعار قبائل قحطان ذلك الكتاب الذي يحتوي على مآثر وأشعار قبائل قحطان منذ القرن السابع وحتى القرن المنصرم وحوى واحد وعشرين فصل يتحدث كل فصل عن مكرمة من مكارم الاخلاق عند قحطان وهذه الابيات بكر عليا وثنوها يعني ماعندي من الاشعار أقدمه إلا طلبت الله .
[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,medium,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
قال الذي لاباتوا الناس سهران=اقنب قنيب الذيب وأعول عويله
اسباب وقت جاير فيه حقان=يالله دخيلك من تفشي الذيله
ماني على تقسيم الارزاق زعلان=رزقي على اللي ما يخيب دخيله
اسوجها مابين حضر وبدوان=أبحث عن الماضي ومجد القبيله
والفت ديوان مثير للشجان=عن جيلنا الماضي حفظنا حصيله[/poem]
ج2 : كتاب قبائل قطر قدمنا ه للجهات العليا .
ج2 : تاريخ الدراسات الإسلامية .
ج4 : هذا سؤال مهم ومحوري في مجال التأليف عامة وفي مجال شؤن القبائل وأنسابها ، لاشك أن أي باحث يمر بالكثير من المواقف المشجعة والمواقف المثبطه خصوصا لما يكون التعامل مباشر مع ناس متعددي المشارب والصفات ويغلب على الكثير منهم عدم تقدير هذا الجهد ، والحقيقة أن لطف الله جنبنا مواطن الاحباط .
ج5 : يذكرني هذا السؤال بقصدة قصها لي صديق من قبائل غامد أثنا بحثي في تلك الديار وهي من باب الدعابه يقول زمان الاتراك صار بين رجل من ديرتهم والتركي عراك أدى على تغلب التركي على الطرف الثاني فلما جاء إلى البيت فقالت له زوجته تكفى يفلان كيف تخلي الرجال يغلبك وأنت أحمر عين قال الزوج يأم فلان عينت رجل احمر كله . فعلم الانساب احمر كله .
ج6 : للأسف لا وأن كنا نتطلع لمثل هذا التوجه .

مع خاص الود
__________________
للإطلاع على تحقيقي حول قصيدة حسان بن ثابت


للإطلاع على الموضوع اضغط هنا

لزيارة موقعي أنساب العرب

تفضّل بزيارة هذا الرابط


http://ansabalarab.com/
علي بن شداد القحطاني غير متواجد حالياً  
قديم 30-01-2009, 11:15 PM
  #22
علي بن شداد القحطاني
..:: كاتب وباحث تاريخي ::..
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,747
علي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond repute
06 رد : الأديب والراوي والباحث التاريخي علي بن شداد القحطاني في دائرة الضوء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السحيمي مشاهدة المشاركة
ابو جابر

الله يبيض وجهك على الجهد المبذول في شبكة قحطان

مواضيعك دائما في الصميم وجميله جداَ وردود في قمة الذوق والاخلاق



الاستاذ الفاضـل/ علي بن شداد القحطاني

ارحب تراحيب المطر

اسمحلي طال عمرك عندي عدة اسئله واتمنى تكون اخف من الريش على قلبك
س/ الاستاذ علي انت تكتب ولك في علم الانساب والروايات ماهي الصعوبه التي تواجهك دئماَ في البحث ؟

س/ اخي الحبيب هل تجد صعوبـه في التاكد من المعلومات ؟

س/طبعا من المؤكد ان تحصلك بعض الاختلافات من وجهات النظر في الروايه او النسب فكيف تتصرف حتى ولو كانت وجهة النظر حادهـ،؟

س/ ماذا تعني لك شبكة قحطان (الموقع الرسمي لقبيلة قحطان) وكيف تعرفت على الموقع وماهي وجهة نظرك في المجالس القبيليه وما رأيك العام في شبكة قحطان؟

س/مارأيك في مواقع القبائل في الانترنت وهل تستفيد من بحثك في المواقع القبليه؟


اتمنى ان تكون الاسئلــــــه خفيفه عليك


انتظر اجابتك برحابة صدرك

اخوك/عبدالله بن محمد السحيمي
عبدالله الله يحييك تحيات المطر
والله أن حقل تقنية المعلومات من الحقول المهمة والتقرب من اللقائمين عليها مطلب للاستفادة من خبراتهم .
ج - الصعوبات في على الانساب سبق الاشارة إليه ، أما صعوبات الرواية فالمثل يقول (وما آفت الاخبار إلا رواتها)
ج - لاشك أن التاكد من المعلومة يخضع لعدة اعتبارات من اهمها :
- مكانت المصدر ثقة أو خلاف ذلك
- حساب ما يترتب على نقل وتدوين هذه الرواية فكل حصان له عبى ومقام .
- خلط الرواة لكثير من الجوانب الرواية .
ج - الوقوف على وجه الاختلاف وأسبابه ثم توسيع الدائرة .
ج - شبكة قحطان بيتنا الكبير الذي يجب أن يجمعنا ونحميه من عوامل التعرية البشرية .
ج - انتشرت بكثرة وفيها الغث والسمين .

تقبل تحياتي ،،،
__________________
للإطلاع على تحقيقي حول قصيدة حسان بن ثابت


للإطلاع على الموضوع اضغط هنا

لزيارة موقعي أنساب العرب

تفضّل بزيارة هذا الرابط


http://ansabalarab.com/
علي بن شداد القحطاني غير متواجد حالياً  
قديم 31-01-2009, 12:13 AM
  #23
@ابوريان@
مـــراقــــب
 الصورة الرمزية @ابوريان@
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: السعوديه
المشاركات: 8,783
@ابوريان@ has a reputation beyond repute@ابوريان@ has a reputation beyond repute@ابوريان@ has a reputation beyond repute@ابوريان@ has a reputation beyond repute@ابوريان@ has a reputation beyond repute@ابوريان@ has a reputation beyond repute@ابوريان@ has a reputation beyond repute@ابوريان@ has a reputation beyond repute@ابوريان@ has a reputation beyond repute@ابوريان@ has a reputation beyond repute@ابوريان@ has a reputation beyond repute
Post رد : الأديب والراوي والباحث التاريخي علي بن شداد القحطاني في دائرة الضوء

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو جابر

الله يبيض وجهك على الجهد المبذول في شبكة قحطان

مواضيعك دائما في الصميم وجميله جداَ وردود في قمة الذوق والاخلاق

أخي الحبيب / علي بن شداد القحطاني

بصراحه وبكل أمانه يوجد في قبائل قحطان كافة أسر تنتمي لقحطان وللاسف الشديد أغلب الكتاب يحاولون تهشيمهم

بعدم ذكرهم في قبائل قحطان ويعتبرون أناس لايوجد لهم أصل مع العلم بانهم من أصل قحطان ولكن لظروف المعيشة

أجبرتهم على عمل الحرفة أو غيرة

يوجد أناس دخلو مع قبائل أخر من قحطان ونسبو أنفسهم لهذي القبيلة وهم من غير قبائل قحطان !!!!!

فأين دور الكاتب

تحياتي لك يالغالي
__________________

أجمل شي في ألانسان قلب صافي يدعو لك
@ابوريان@ غير متواجد حالياً  
قديم 31-01-2009, 05:32 AM
  #24
علي بن شداد القحطاني
..:: كاتب وباحث تاريخي ::..
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,747
علي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الأديب والراوي والباحث التاريخي علي بن شداد القحطاني في دائرة الضوء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ابوريان@ مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو جابر

الله يبيض وجهك على الجهد المبذول في شبكة قحطان

مواضيعك دائما في الصميم وجميله جداَ وردود في قمة الذوق والاخلاق

أخي الحبيب / علي بن شداد القحطاني

بصراحه وبكل أمانه يوجد في قبائل قحطان كافة أسر تنتمي لقحطان وللاسف الشديد أغلب الكتاب يحاولون تهشيمهم

بعدم ذكرهم في قبائل قحطان ويعتبرون أناس لايوجد لهم أصل مع العلم بانهم من أصل قحطان ولكن لظروف المعيشة

أجبرتهم على عمل الحرفة أو غيرة

يوجد أناس دخلو مع قبائل أخر من قحطان ونسبو أنفسهم لهذي القبيلة وهم من غير قبائل قحطان !!!!!

فأين دور الكاتب

تحياتي لك يالغالي
ياهلا ومرحبا الف ببو ريان
لاشك أن هناك فئيات في المجتمع لها دور مهم ومنهم أصحاب المهن وقد ينتقل البعض منهم من قبيلة إلى أخرى وهذا معروف ولا يقلل من شأنهم . .

مع خاص الود
__________________
للإطلاع على تحقيقي حول قصيدة حسان بن ثابت


للإطلاع على الموضوع اضغط هنا

لزيارة موقعي أنساب العرب

تفضّل بزيارة هذا الرابط


http://ansabalarab.com/
علي بن شداد القحطاني غير متواجد حالياً  
قديم 31-01-2009, 07:51 AM
  #25
يعلي
عضو فضي
 الصورة الرمزية يعلي
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 1,373
يعلي has a reputation beyond reputeيعلي has a reputation beyond reputeيعلي has a reputation beyond reputeيعلي has a reputation beyond reputeيعلي has a reputation beyond reputeيعلي has a reputation beyond reputeيعلي has a reputation beyond reputeيعلي has a reputation beyond reputeيعلي has a reputation beyond reputeيعلي has a reputation beyond reputeيعلي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الأديب والراوي والباحث التاريخي علي بن شداد القحطاني في دائرة الضوء

اهلا وسهلا بك اخونا الغالي

علي بن شداد

واتمنى لك التوفيق
__________________
[img][/img]
يعلي غير متواجد حالياً  
قديم 31-01-2009, 12:48 PM
  #26
عاشق الوطن
إدارة المجالس
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 3,693
عاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الأديب والراوي والباحث التاريخي علي بن شداد القحطاني في دائرة الضوء

الاخ علي بن شداد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعتبر المرور والسلام عليكم وانتم في دائرة الضؤ

امر حتمي وملزم والا فأنتم شعله وسط دائره مضيئه

يكفينا جهدكم الذي لاينكره الا جاحد حاقد

وسمح لي عبر هذه الاحرف ان اسديك خالص التقدير والاحترام

وان اقدم لكم الشكر على مابذلتموه لتاريخ قحطان

نحن والرجال المخلصين لاشك نقدر دوركم وجهدكم ونبارك


خطاكم ..تقبل مرروري..تقبل تحياتي
عاشق الوطن غير متواجد حالياً  
قديم 31-01-2009, 12:48 PM
  #27
علي بن شداد القحطاني
..:: كاتب وباحث تاريخي ::..
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,747
علي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الأديب والراوي والباحث التاريخي علي بن شداد القحطاني في دائرة الضوء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يعلي مشاهدة المشاركة
اهلا وسهلا بك اخونا الغالي

علي بن شداد

واتمنى لك التوفيق
يعلى تسلم وشكرا لك على المرور
__________________
للإطلاع على تحقيقي حول قصيدة حسان بن ثابت


للإطلاع على الموضوع اضغط هنا

لزيارة موقعي أنساب العرب

تفضّل بزيارة هذا الرابط


http://ansabalarab.com/
علي بن شداد القحطاني غير متواجد حالياً  
قديم 31-01-2009, 12:58 PM
  #28
علي بن شداد القحطاني
..:: كاتب وباحث تاريخي ::..
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,747
علي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond reputeعلي بن شداد القحطاني has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الأديب والراوي والباحث التاريخي علي بن شداد القحطاني في دائرة الضوء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الوطن مشاهدة المشاركة
الاخ علي بن شداد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعتبر المرور والسلام عليكم وانتم في دائرة الضؤ

امر حتمي وملزم والا فأنتم شعله وسط دائره مضيئه

يكفينا جهدكم الذي لاينكره الا جاحد حاقد

وسمح لي عبر هذه الاحرف ان اسديك خالص التقدير والاحترام

وان اقدم لكم الشكر على مابذلتموه لتاريخ قحطان

نحن والرجال المخلصين لاشك نقدر دوركم وجهدكم ونبارك


خطاكم ..تقبل مرروري..تقبل تحياتي
عاشق وطن
أسعدنا مروركم المعبر وسبق وورد في أحدى ردودي على مداخلة منك أن قلت أنت عاشق للنواميس والعلوم الغانمه شكرا لك مرة أخرى وما قمنا به ونقوم به مرده توفيق الله عز وجل وهذا أقل قليل أقدمه لقحطان .
__________________
للإطلاع على تحقيقي حول قصيدة حسان بن ثابت


للإطلاع على الموضوع اضغط هنا

لزيارة موقعي أنساب العرب

تفضّل بزيارة هذا الرابط


http://ansabalarab.com/
علي بن شداد القحطاني غير متواجد حالياً  
قديم 01-02-2009, 02:24 PM
  #29
ابن شديد ال مخثله
مشرف سابق
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 936
ابن شديد ال مخثله has a reputation beyond reputeابن شديد ال مخثله has a reputation beyond reputeابن شديد ال مخثله has a reputation beyond reputeابن شديد ال مخثله has a reputation beyond reputeابن شديد ال مخثله has a reputation beyond reputeابن شديد ال مخثله has a reputation beyond reputeابن شديد ال مخثله has a reputation beyond reputeابن شديد ال مخثله has a reputation beyond reputeابن شديد ال مخثله has a reputation beyond reputeابن شديد ال مخثله has a reputation beyond reputeابن شديد ال مخثله has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الأديب والراوي والباحث التاريخي علي بن شداد القحطاني في دائرة الضوء

في البداية اشكر مشرفنا القدير/ ابو جابر القحطاني والشكر موصول لإدارة الموقع على هذا الاختيار الموفق واستضافة الكاتب والباحث التاريخي الأستاذ/ علي بن شداد القحطاني.. الذي اهتم في تاريخ ونسب وتراث (قحطان) وغيرهم.. فبذل جهده وخصص معظم وقته في البحث والتوثيق..
فقدم عطاءً وافراً حول (انساب قحطان ، وتاريخهم ، وتراثهم ، واعلامهم من فرسان وشعراء وشاعرات وغيرهم)
حقائق تصف لنا كل من غاب = عبر العصور الماضيات الطويله
منها الفوايد والمعرفة والاداب = حصيلة ياطيبها من حصيله


قدم هذا العطاء الوافر رغم الصعوبات والعقبات التي تواجهه وتواجه كل باحث حصيف في مجال الانساب والتاريخ لأنه في بحثه وجمع المعلومات لايعتمد فقط على المراجع والمصادر المكتوبة وانما يقوم ايضاً بالبحث الميداني واجراء المقابلات وهذا يتطلب تكريس الجهد والصبر .
كرست جهدك في طلب كل الاسباب = اللي على كل الشرايع كفيله
تاخذ من التاريخ تقييم واحساب = يكشف لك البرهان بأية وسيله
ومسلسلات من عوارف وشياب = تصور الماضي وترسم مثيله
حتى اتضح لك كل شي على الباب = واللي ورا المقفول تترك سبيله


نعم لقد قام بجهد جبار وعمل رائع رغم كل الصعوبات والمخاسير والاتعاب لأنه يدرك ان ماقام ويقوم به واجب عليه وعلى امثاله نحو قبائله
لو يلحقه منها مخاسير واتعاب = لاشك هذا واجب ينعني له
مجد السلف ذكراه تحييه الانجاب = وان مات ذكره: فالعوض مستحيله


فاستحق الشكر والتقدير والاعجاب ، واستحق ان يكون رمز من رموز قحطان ومصدر فخر واعتزاز لهم
واستحق ان نقول له:
مشكور يابن شداد تقدير واعجاب = هذي نفيلة وانت راع النفيله


ومرحبا تراحيب المطر يا استاذ علي بن شداد في دائرة الضؤ بمجالس قحطان ، وفي كل مكان وزمان..


وفيما يلي عدد من الاسئلة اطرحها على ضيفنا الكريم


س1/

هل "للجيرة" فوائد في عصرنا الحاضر؟ وإذا كان الجواب (نعم) فماهي اهم فوائدها؟

س2/

ما الدور الذي يلعبه العوارف "مقاطع الحق" حول فض النزاعات القبلية او الصلح بين الاخصام قديماً وحديثاً؟

س3/

ماهو دور "حقيب" في الجيرة؟

س4/

كثرت أقاويل الرواة والمؤرخين حول هذين البيتين:

ياذيب انا باوصيك لاتاكل الذيب = كم ليلة عشاك وقت المجاعة
كم ليلة عشاك حرش العراقيب = وكم شيخ قوم كزته لك ذراعه

سؤالي: من القائل؟

س5/

قال شالح بن هدلان في احدى قصائده: ( ثلاثة الجذعان غصب بلا من) ، وقال ابن شعواء ضمن قصيدة له: (ثلاثة الجذعان غصب بلا طيب)
سؤالي من هم "الجذعان" الثلاثة؟

س6/

هناك واقعة معروفة باسم (وقعة العين) او (صبحة العين) بين عدد من قبائل يام ومجموعة من ال سويدان قحطان ، جاءت على أثر وقعة (الحشرج) بين ال سعد (ال مخثله وبعض من ال سلعان وال شاب) وبين ال فطيح يام
سؤالي: من هم قبائل يام الذين شاركوا في هذه الوقعة (وقعة العين)؟ و من هم القادة؟

حيث قال الشاعر حسن بن رقيمان ال سويدان ضمن قصيدة له عندما علم بخبر هذه الوقعة:
كله لعـينا العـرب شمـخ الـذرا = يوم ان شعب العيـن لـج بحنينهـا
إلى ان قال:
ضراك (يابراهيم) لقاطقك الهمـل = وحنـا فدايـا لابلنـا ومانعينهـا

وقال الشاعر الدويخ ال عاطف ضمن قصيدة له في هذه الوقعة ايضا:
سبعة وقفو للموت ورجال يام = لين كل تفقد له حبيب بكاه
شبع ذيب العلم وذياب شرق وشام = من حضر في المعوثة بيتزود عشاه
سبعة عند (ابن نوره) عداه الملام = ذي فعايل (معيض) ليت كل فـداه



اكتفي بهذه الاسئلة

واكرر شكري مرة اخرى للضيف والمضيف


وللجميع فائق الاحترام


ملاحظة: ابيات المقدمة من قصيدة لوالدي الشيخ/ علي بن وازع بن علي بن شديد ال مخثله وهي في الاستاذ علي بن شداد وموجودة في ملحلق كتاب (الدليل والبرهان في انساب قحطان) >>> وجب التنبيه حتى لايتهمني احد بالتعدي على حقوق الغير

التعديل الأخير تم بواسطة ابن شديد ال مخثله ; 01-02-2009 الساعة 08:45 PM
ابن شديد ال مخثله غير متواجد حالياً  
قديم 01-02-2009, 07:45 PM
  #30
ابن القحاطين
عضو مشارك
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 171
ابن القحاطين is a splendid one to beholdابن القحاطين is a splendid one to beholdابن القحاطين is a splendid one to beholdابن القحاطين is a splendid one to beholdابن القحاطين is a splendid one to beholdابن القحاطين is a splendid one to beholdابن القحاطين is a splendid one to behold
افتراضي رد : الأديب والراوي والباحث التاريخي علي بن شداد القحطاني في دائرة الضوء

الاخ العزيز علي بن شداد ارحب بك اجمل ترحيب والله يحييك بين اخوانك وربعك واشكر ك كل الشكر على سعة صدرك لاخوانك وعلى المجهودات الذي تقوم بها وبيض الله وجهك .

لي استفسار بسيط وهو اين اجد الكتب الخاصه بقحطان وابن هادي خصوصا وكيف احصل عليها والمقصود الكتب الذي قمت انت بتاليفها .

تقبل تحيات احد اخوانك
ابن القحاطين غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيخ عبدالرزاق عفيفي 1323هـ ــ 1415هـ أبوسالم مجلس الإسلام والحياة 11 23-05-2007 01:29 AM
بني بشر - سنحان - عبيده - شريف - رفيده محمد بن حسين القحطاني مجلس الأنساب 32 10-10-2006 03:22 AM
خـذ كـلام ابن خـلـدون يالمنيفي وخل عنك البلادي ولـد ام القبـايل مجلس الأنساب 5 05-10-2005 04:35 AM


الساعة الآن 01:21 AM