الرياض ...إلى أين؟


ملتقى الكتاب والمؤلفين خاص بما تخطه اقلام كُتْاب الموقع

 
قديم 12-05-2008, 09:03 AM
  #1
حسين آل حمدان الفهري
. . :: كاتب وباحث :: . .
 الصورة الرمزية حسين آل حمدان الفهري
تاريخ التسجيل: Jan 2005
الدولة: ديرة تولد بها .. وديرة ترزق بها
المشاركات: 2,947
حسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond repute
افتراضي الرياض ...إلى أين؟



الرياض إلى أين ؟

دمرت المدن الالمانية أثناء الحرب العالمية الثانية وكان أول قرار اتخذته الحكومة الجديدة هو عدم إنشاء مدن المانية كبيرة وتوزيع الشركات والمصانع الكبرى والجامعات والمعاهد بين المدن وفي كل اتجاه.
في انكلترا انشئت اكبر وأشهر جامعتين على مر التاريخ في مدن لم تكن معروفه وهي مدينتي كيمبرج واكسفورد ووزعت ايضاً اشهر كليتين عسكريتين في العالم في مدينتين صغيرتين طغى اسم الكليتين عليهما
وفي أمريكا أقيم اكبر مصنع سيارات في العالم في ديترويت التي لم تشتهر إلا بعد إنشاء المصنع.

في فرنسا وايطاليا واليابان كذلك
بل وفي كوريا وماليزيا وغيرها من الدول المهتمة بالتخطيط السليم

ما الذي يحدث في عاصمتنا الحبيبة الرياض؟
بني المقر الرئيسي لشركة سابك في الرياض ليسهل على الرئيس ومعاونيه الوصول إلى مطار الرياض والتوجه إلى الشرقية حيث عشرات المصانع التابعة لسابك وحيث عشرات الآف من الموظفين . أيعقل هذا ؟
مبنى هيئة الجبيل وينبع يبنى الآن بالقرب من حي السفارات وبالقرب من قصر رئيس الهيئة .
حتى مركز البحوث التابع لسابك أقيم في الصناعية الثانية بالرياض ، وسط مصانع الأثاث والأغذية وتدوير النفايات وبعيداً عن مصانع البترول والكيماويات والأسمدة بأكثر من 500كم .

أنظروا اخواني الكرام في عدد المعاهد المدنية والعسكرية بمدينة الرياض
ثم زيدوا عليها ببعض الكليات والهيئات والمؤسسات والشركات ، كلها بدون استثناء كان بالإمكان إقامتها في مناطق المملكة الأخرى.
نستثني بالطبع الوزارات وبعض الدوائر الحكومية التي يتطلب وجودها في العاصمة ليصل إليها قاصدوها من مناطق المملكة المختلفة.
استبشرنا خيراً قبل سنوات عندما علمنا ان مبنى كلية الملك عبدالعزيز الحربية سينقل من وسط الرياض ، وكثر التخمين في مكانها الجديد هناك من قال في المجمعه وهناك من قال في حفر الباطن وهناك من قال في شرورة(وهذا الأخير لابد انه مثالي إلى ابعد ما يكون) وكانت المفاجأة في أن مقرها الجديد في شمال العاصمة وكأنهم لا يعلمون ان كلية سانت هيرست العسكرية العالمية البريطانية لم تقام في لندن او مانشستر او ليدز او ساوثهامبتون ، بل اقيمت في مدينه لو استعنتوا بكل محركات البحث لن تجدوا اسمها.

ياساده ياكرام في المملكة ثلاثة عشر منطقة إدراية ومائة وأربعة من المحافظات. ألا تستحق هذه المناطق والمحافظات شيئاً من هذه الإدارات والمعاهد والمؤسسات.
هل احد منكم يعرف معهداً حكومياً في منطقة الحدود الشمالية او منطقة الجوف أو منطقة جيزان؟ أو حائل او نجران؟ باستثناء معاهد التدريب المهني .
لماذا الرياض؟ وجدة؟ والدمام؟ أليست كلها مناطق سعودية؟
ألم يحن الوقت لفك الاختناق عن الرياض؟
ألم يحن الوقت للحد من هجرة أهالي القرى والمدن الأخرى إلى الرياض؟
ما المانع في أن تكون هيئة التخصصات الطبية في محافظة الزلفي
وان تكون هيئة الدواء والغذاء في محافظة املج
وان تكون الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس في محافظة بيشة
وان تكون قيادة حرس الحدود في محافظة القنفذة
وان تكون قيادة الدفاع الجوي في محافظة العلا
وان يكون معهد الإدارة في القويعية

من كان لديه منكم متسعاً من الوقت فل يحصي عدد المعاهد والمؤسسات والشركات التي يمكن ان تنقل وتوزع على محافظات المملكة وتخيلوا الايجابيات من هذا التوزيع ، ليس فقط للرياض بل الايجابيات لهذه المحافظات ولسكانها. ولنا عبرة في خميس مشيط والخرج وتبوك وحفر الباطن والاحساء والطايف .

البرازيل غيرت عاصمتها أكثر من مره بسبب سوء التخطيط والهجرة والزحام ، ولا استغرب أن يأتي يوم من الأيام نسمع فيه احد المسؤولين وهو يطالب بنقل العاصمة إلى إحدى المحافظات الساحلية .
أعجبني قرار رئيس مجلس إدارة اسمنت تبوك الذي كان أول قرار اتخذه هو نقل إدارة المصنع من مدينة تبوك إلى جوار المصنع في مدينة ضبا.




حسين آل حمدان الفهري غير متواجد حالياً  
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقه تجميع الكمبيوتر من البدايه الى النهايه وحتى التشغيل عبدالله السحيمي مجلس برامج الكمبيوتر و الأنترنت 11 27-09-2007 06:53 PM
ناصر أحمد البحري - أبو جندل (الحارس الشخصي السابق لأسامة بن لادن) -1- طارق القويفل المجلس الـــــعــــــــام 16 15-09-2007 01:39 PM
الشيخ عبدالرزاق عفيفي 1323هـ ــ 1415هـ أبوسالم مجلس الإسلام والحياة 11 23-05-2007 01:29 AM


الساعة الآن 12:47 PM

سناب المشاهير