الدهاء والحكمة


المجلس الـــــعــــــــام للمواضيع التي ليس لها تصنيف معين

 
قديم 30-08-2007, 07:48 PM
  #1
يحيى أبن عبدالله
عضو فضي
 الصورة الرمزية يحيى أبن عبدالله
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 1,463
يحيى أبن عبدالله is a splendid one to beholdيحيى أبن عبدالله is a splendid one to beholdيحيى أبن عبدالله is a splendid one to beholdيحيى أبن عبدالله is a splendid one to beholdيحيى أبن عبدالله is a splendid one to beholdيحيى أبن عبدالله is a splendid one to beholdيحيى أبن عبدالله is a splendid one to behold
افتراضي الدهاء والحكمة

أُشتهر العرب بالدهاء والحكمه من قديم الزمان وكان كلامهم كله درر وكله ألغاز وتحضرني قصه طريفه حدثت بين الحجاج ابن يوسف الثقفي وكان من دهاة العرب والخليفه الوليد ابن عبدالملك ابن مروان..

يحكى أن الحجاج وكان في ذالك الوقت والي بغداد في عهد الخليفه الأموي الوليد ابن عبد الملك أراد أن يتزوج فخطب بنت المهلب بن أبي صفره القائد المعروف وهي شاعره وأديبه وحكيمه وتزوجها الحجاج ومكثت معه فتره من الزمن وكانت لا تحبه فطلقها .. وخطبها بعده الوليد ابن عبد الملك فأرسل لها بذالك كتاباً فلما وصل الكتاب .. أرسلت له رداً كتبت فيه ياأمير المؤمنين إن الإناء قد ولغ فيه كلباً فلما وصله ردها أرسل إليها كتابا يقول فيه : سنغسل الإناء سبع مرات !!
فأرسلت له: إني موافقه بشرط أن يقود بي الحجاج راحلتي وهو حافياً من بغداد إلى دمشق فلما وصل الكتاب إلى الوليد أرسل إلى الحجاج يأمره أن يأتي بها إليه..!!
فأمتثل الحجاج لأمر الخليفه وقاد بها راحلتها فلما وصلا منتصف الطريق كان بيدها ديناراً فرمت به عمداً وقالت للحجاج ناولني درهمي (الدرهم في ذالك الوقت جزء من الدينار) فقال لها الحجاج وجدت ديناراً وليس درهماً !! فقالت الحمدلله الذي أبدل درهمي بدينار !!!!(كانت تقصد أن الحجاج الدرهم والوليد الدينار) !!!!! فواصلوا المسير إلى أن وصلوا دمشق فأستقبلهم الوليد ورحب بهم وعمل لهم وليمه كبيره
فأختفى الحجاج قبل أن يحضروا الطعام وحينما رجع كانوا للتو قد فرغوا من الطعام ولازال بقايا الأكل على السفره ..فقال الوليد أين ذهبت يا حجاج؟؟ هلم إلى الأكل .. فنظر الحجاج إلى الأكل وقال أنا لا أجلس على بقايا الطعام يا أمير المؤمنين .. فغضب الوليد وقال: قبحك الله خذها فهي لك (عندما قال الحجاج إنه لا يجلس على بقايا الطعام كان يقصد الوليد بهذه الجمله بمعنى أنه لا يتزوج مطلقه) فرجع الحجاج بها فزوجها عبداً من عبيده..
يحيى أبن عبدالله غير متواجد حالياً  
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:23 AM

سناب المشاهير