من يوقف فساد الجامعة؟؟؟


ملتقى الكتاب والمؤلفين خاص بما تخطه اقلام كُتْاب الموقع

 
قديم 02-03-2005, 10:16 PM
  #1
ناقد خطير
عضو مشارك
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 187
ناقد خطير has a spectacular aura aboutناقد خطير has a spectacular aura about
افتراضي من يوقف فساد الجامعة؟؟؟

هذا المقال كتبته قبل عدة سنوات...وتم تعديل بعض النقاط فيه...

أية لحظات استطيع ان أصفها ، وأنا أقف على عتبات الجامعة مودعا ، بعد أن نلت الشهادة الجامعية ،وكأني احد شعراء المعلقات لايملك الاأن يقف على الاطلال وينظر الى صاحبيه والدموع ترتسم في عينيه لقد مرت النسين تعدو على خطا الاحلام ، عند الوداع يبدو أن الانسان يغلب جانب العاطفة ويذكر المحاسن ، عند الوداع تلتئم جراح السنان واللسان ولو لبرهة قصيرة عند الوداع تتصافى القلوب ويعود الانسان لأصلة الفطري الخير ، لاحقد ولا ضغينه ، عند الوداع يتغلب جانب العاطفة على جانب العقل ، وما فائدة العقل عندما ترتشف الدموع في محاجر العيون . هكذا حدث معي حين أخذت الشهادة وأنا على عتبات الجامعة جامعة الملك سعود ، بعد أن قضيت فيها اربع سنوات من عمري ، أربع سنوات بين المحاضرات والمذكرات ، اربع سنوات بخيرها وشرها ، ولكن الكل جميل :فعين الرضى عن كل عين كليلة
ذات يوم اجتمعت أنا وبعض الاخوان فيهم من هو خريج جامعات غربية وفيهم من هو خريج جامعات سعودية ، تبادلنا الحديث حول الجامعات ، خاصة وأنا لازلت أعيش في زهو الخريج .
تكلم أحد الحاضرين واضعا مقارنة لطيفة بين جامعاتنا والجامعات الغبية وكيف أن هنك فرق شاسعا في المخرجات وفي التعليم .
فقلت نعم لاشك أن الجامعات الغربية متقدمة خاصة وأنهم تقدموا في المجال المعلوماتي ولكن ليس معنى هذا أن جامعةمثل جامعة الملك سعود تكون أقل شاننا من تلك ( هكذا علمونا في الجامعة) .
فقال : ان جازت المقارنة فانا لاأقارن جامعة مثل هارفرد وجامعة الملك سعود ولكن كنظامين هناك فرق شاسع .
احتدم النقاش.
فقال لي : أنا لاأستطيع أن القبها الا بصناعة الفشل ، فهي تخرج أناس فاشلون. والا ما معنى أن لاتقبل الا من هم في التسعين (أي جل الطلاب بتقدير امتياز) ، ثم يصبحون بعد اعادة الفرمته أصحاب انذارت ( أي بيتقدير أقل من مقبول، أنظر الى من حولك من الخرجين جامعة الملك سعود وان أردت أن تحرجه ما عليك الا سؤاله كم معدلك ، كما أنها تصنع الفشل لأن الطالب أقل من أن يناقش وأن ناقش فهو طالب راسب ، طالب ليس الا حافظ للمعلومة حفظ أصم ، أطلق عليها صناعة الفشل حين تجد هذا الكم من الخريجين من كلياتها ، مثل كلية الاداب ثم لا يتوظف منهم الا النزر القليل ، صناعة الفشل ، لأنها لايكاد يدرس فيها أحد الا قد مر بازمات نفسية أن صح التعبير ، فنزول المعدل وتأخر المكافأت ، وطلبات الدكاتره والرسوب في بعض المواد كلها تفي بالغرض في تحطيم الذات .
رد أخر : وقال صحيح أنا لم أجد طالب أعرفه الا وكان معدله قاب قوسين أو أدنى.
وقال طالب من طلاب العلوم الادراية : أكثر ما يزعج الطلاب من الفئة (.....) هو أن هناك دكتور أصبح منهجه من تربية أسلامية الى قصائد هجا ئية ، مرددا هولآء ليس بشرا ، كما أنهم ليس كرماء ولأ]س يحملون أية معنى للشجاعة , لايحسنون الا الرعي (والمه....يطه).
ثم تكلم أخر : وكان له قصة مأسوية مع أحد الكوادر اللغة العربية المحترمين ، فقد غاب لمحاضرتين ، وتلك عند ذلك الدكتور مصيبة لأن محاضرتان متتابعة تعني الحرمان ، يقول توفي أبي بعد مرض أستمر معه أشهر وتأزمت حالته بعد أن فات موعد الحذف ، ثم أتيت الدكتور بعد أن أبغوني أن الدكتور يتوعدني لغيابي ، أتيته شارحا له الوضع ، فما كان منه الا أن نظر الي نظرة فية خبث ، وأمسك بلحيته قائلا كم مرة أمت أباك ، ولولا أن داركني رحمة من ربي لردتت عليه بما يليق به ، ولكني لم أمري الا وقد ولى وتركني عند باب مكتبه .
أريد أن أدافع ولكن تبادر الي مواقف رأيته من دكتورين في قسم اللغة العربية الاول يقول تحلق ......كنساء، والثاني يقول تربي.....كالتيس ، تخيل أمام حشد من الطلاب ، وأعرف من حضرها معي .
وأخر يروي عن الدكتور الفلاني الذي أعرفه يقول لايكاد يسكت من الشتم ، ثم ذات مرة يقول الذي يعرف واسطة في المكان الفلاني فليحقني في المكتب.
ثم تصدى أخر قائلا : أنا في قسم الحاسب لدينا دكاتره لايعرفون ابسط مبادئ الحاسب.
تذكرت هنا مقابلة
هن تذكرت موقف الطلاب والواحد يقول اللهم سلم سلم ، حتى لاأكون فرجة الطلاب من الشرشحة التي ستلاحقني ، والاخر الذي يقول اريد أن أنجح ب(د) وا،ا أ‘رفه من أحرص الناس وابدعهم في الدراسة نوتذكرت جموع الطلاب وهم يلاحقون الدكتور الفلاني يسترجون ويسترحمون .
تذكرت هنا كلمة ولي العهد ، حين قال أن اساتذة اللجامعات عليهم مسئولية تجاه طلابهم ، ليناقشوهم ويفتحوا أمامهم قلوبهم قبل مكاتبهم وأبوابهم ، ولكن للأسف بعد الذي رأيت أدركة أنه لن يكون هنك تأثير من قبل من لا تتقبله ولا يتقبلك ، الشهادة لله أن هناك مخلصين يكافحون ولكنهم كنقطة في البحر ، دعوة صادقة لمن يهمه الأمر (أوقفوا هذا الفساد الجامعي ).
__________________
خلف كلماتي..هناك نية ايجابية...يراها الايجابيون...حاول أن تراها....
ناقد خطير غير متواجد حالياً  
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ما تريد من الأذكـــــــــــــــــــار فارس الشواطي مجلس الإسلام والحياة 24 06-10-2008 05:30 PM
فتاوى السحر والعين للامام ابن باز رحمه الله تعالى ابو اسامة مجلس الإسلام والحياة 11 26-03-2008 12:23 AM
مختصر أصول العشائر العربية العراقية قحطان المجلس الـــــعــــــــام 15 17-11-2007 02:14 PM
فتاوى السحر والمس والعين مفرغا من شريط للعلامة ابن باز : اعداد بعض طلبة العلم ابو اسامة مجلس الإسلام والحياة 11 26-05-2007 01:52 PM


الساعة الآن 07:55 AM

سناب المشاهير