عـــادات قـحـطـان الــمــذمــومــة


المجلس الـــــعــــــــام للمواضيع التي ليس لها تصنيف معين

 
قديم 25-07-2006, 02:47 AM
  #1
أبن عيفان
عضو فعال
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 536
أبن عيفان is a name known to allأبن عيفان is a name known to allأبن عيفان is a name known to allأبن عيفان is a name known to allأبن عيفان is a name known to allأبن عيفان is a name known to all
افتراضي عـــادات قـحـطـان الــمــذمــومــة



كما يعلم الجميع أن في كل قبيلة أو مجتمع معين توجد السلبيات من العادات الموروثة كما توجد العادات الحميدة التي نحث الجميع على التمسك بها .

ما أردت هنا بموضوعي أن نتطرق لتلك العادات التي يحرمها الشرع اولاً ثم يخالفها التطور الذي نواكبه بعصرنا هذا ، و أود الذكر انني لم اورد تلك العادات الذميمة لداعي التسلية او تبيان للغير ما لدينا بل ذكرتها حتى نتناقش حولها و ان نبين لكبارك السن ذلك و نتلافاها بتربية أبنائنا.

***

فمن العادات التي تنتشر بقبائل قحطان عموماً و بالأخص بالمنطقة الجنوبية أنه من العيب و العار أن ترث البنت أباها حين تتزوج ، و يقال او يعير لزوج من ورثت أباها (بالطايح)،فبعد أن ضمن الشرع المطهر حقوق أفراد المجتمع و منها المرأة يأتي هؤلاء ليعيبوا و يذموا هذا الحق الواضح .قال تعالى : (لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَفْرُوضاً)

***

و من العادات أيضاً حين تذكر الزوجة او البنت يقال: أكرمك الله او أكرم الله السامعين كقول الشخص: ذهبت بزوجتي أكرمك الله للمستشفى !!!! فهل المرأة محتقرة بهذا الشكل ؟؟ رغم أن كتابنا القرآن الكريم ضم سور تحمل أسم المرأة ،سورة النساء و سورة مريم .

***

و من العادات الإسراف في المناسبات و الأفراح فيقيم أهل العريس البداة ثم يتوزع الضيوف فروق للقهوة عند جيران العريس او اقاربه ثم تأتي وليمة العشاء و بدلاً من الإكتفاء بعشرة ذبائح ( تهلل ) يذبح المضيف 25 ذبيحه و توزع الذبيحه لأربعة صحون فقط لا غير.

***

و أيضاً عدم إكتفاء أبو العروس بالمهر المتعارف بـ45 الف ريال فقط بل يطلب الكسوة لأبو الزوجة و أعمامها و أخوانها و جدانها أيضاً !!! و لا يشمل هذا المهر تكاليف الذهب .

***

و من العادات أن أهل الزواج يطلقون الأعيرة النارية رغم تحذير الجهات الأمنية من ذلك .

***

و هناك بعض الألفاظ المتداولة بين أفراد قبيلتنا و على سبيل المثال: حين توجه دعوه لشخص ما يحلف بـ وجه الله كقول :وجه الله أن تتعشى معنا ذا الليل. ، طلاق من نخاع ساقي ....... و غيرها من الأديان و الحلف الغير جائز شرعاً .

و القول الشائع لدى الكثير : صلح أعوج ولا شريعة سمحاء ، فمتى كانت الشريعة المنزلة أفضل من صلح البشر.
كما أن لنا عادات حميده نتفاخر بها لنا عادات لم ينزل الله بها من سلطان و الحديث يطول عنها ، وهنا أكرر أنني لم أكتب تلك العادات للتسلية او لإطلاع الغير ما لدينا بل لإنكار ذلك حتى لا تكون هذه العادات روتين او شيء عادي نتقبله بكل فخر .

وفقكم الله ،،،


أبن عيفان غير متواجد حالياً  
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة (قـحـطـان) ناصر المهداني مجلس الديار و قصص وسوالف من الماضي 3 16-10-2005 02:47 PM


الساعة الآن 01:29 AM

سناب المشاهير