عرض مشاركة واحدة
قديم 24-01-2006, 10:40 PM
  #9
النايب
عضو مشارك
 الصورة الرمزية النايب
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الدولة: نجد
المشاركات: 125
النايب is on a distinguished road
افتراضي

الرد الثامن لذيب الدعجاني:

اخي ابن مضيم

مازلت تغرد خارج السرب , وتتهرب من الوثيقه التي ثتبت معركه ام الجواعر ((صلب الموضوع))...رغم قناعتك بحصول المعركه وقرائتك لوثائقها .....لكن انكرت ذلك جحود منك ..يابا جاحد ..!!

*-بل وقمت بالمقارنات بين عتيبه وقحطان وتشعبت في ذلك وهذا رأيك انت وليس توثيق من مصدر ...قلت (هل الغطغط مثل سراه عبيده ..فرق بين الثرى والثريا ) هل هذا قول عاقل !!؟؟
**-يالك من جاحد للمعروف ...هل تعلم ان أصحاب الهجر من عتيبه من سكان الغطغط وغيرها من الهجر ..الذين كان لهم الدور الابرز في ضم وتوحيد مناطق المملكه ..أبان فتره توحيد مناطق المملكه ...ومن ضمن هذه المناطق التي سعى العتبان اهل الهجر في ضمها وكان لهم الدور البارز فيها (منطقه عسير ) ..والتي من ضمنها سراتك سراة عبيده ..والتي انتزعوها من براثن امام اليمن ..الذي كان يطالب بها كأرض يمنيه ..فلولا فضل الله ثم فضل ابناء الهجر من عتيبه الذين انتشلوك من براثن اليمن ...لكنت الآن تحمل جواز سفر يمني ...وتقدم الى هذه البلاد (المملكه)تحت كفالة أحد ابناء الغطغط ......هل جحدت ايضا معروف اصحاب الهجر في كونك سعوديا ...يالك من جاحد ((اين الثرى واين الثريا الآن )!!؟؟

***_ استشهادك بقول الرحاله كورناليس ..(لماذا لم تأت به كاملا ) والآ تريد طمس الحقيقه المرّه .. سوف آتي بها وبالتحديد الكلام الذي لم تورده انت عن كورناليس ...اين امانه النقل يا ابن مضيم يارعاك الله ..!!
*_ يقول الرحاله كورناليس..والذي نقل عنه ابن عمك محمد بن سعد النهاري ..في كتابه (( العرين بلاد قحطان ماضي وحضاره )) والكتاب موجود في المكتبات .ط1 1418ه صفحه 56 وصفحه 57 قال كورناليس ( اثناء الكلام عن عبيده وبلادهم {....وهم __يقصد عبيده من قحطان __ متخصصون في البناء ((كبنائين)), ويروجون تجارتهم في انحاء عسير ..... _وقال ايضا في موضع آخر والكلام للرحاله كورناليس _.....وبلادهم _اي عبيده _وبلادهم تنتج الصمغ بكثره حيث يجمعونه ويبيعونه في خميس عبيده ...الخ )) انتهى كلام الرحاله كورناليس ..انظر كتاب العرين بلاد قحطان ماضي وحضاره ...لمحمد بن سعد النهاري صفحه 56و57 ....
***..تجمع الصمغ يا ابن مضيم ..وتبيعه في سوق خميس عبيده ...ياتاجر الصمغ ...ويبدو انه أثناء جمعك للصمغ ..يا ابن مضيم.. ...لكي تبيعه في سوق خميس عبيده ..وصل شيء من الصمغ الى عينيك ,فأطبق أجفانها ..فلم تعد تبصر الحقيقه.(الوثيقه) الخاصه بأم الجواعر ..او انه وصل شيء من الصمغ الى اذنيك ..فلم تعد تسمع قول الحقيقه ..( فلاتلام في جحدك , يابا جاحد ,.يا تويجر الصمغ !!؟؟
(فهذا دليل أتيت به انت ,فصار على رأسك ...)

***_ تستشهد بكلام الاستاذ محمد ابو حمرا (( ابن عمنا )) وهو من الباحثين المميزين .والكتّاب الرائعين ,في كتابه ..عتيبه النزول والاستقرار .(فكان كلامه الذي سقته لنا ..يتكلم عن الهجر وتأسيسها في عهد الملك عبدالعزيز ,,والملك عبدالعزيز كان يعطي القبيله هجره في مكان نفوذها ... وألا لماذا لم يعطي سبيع مثلا هجره في وادي الرشا !! ولماذا لم يعطي قحطان مثلا هجره جنوب جبل النير !!؟؟...فأستشهادك ليس في مكانه ...فنحن لانتكلم عن الهجر وفتره تأسيسها ..انما كلامنا عن معارك قديمه...{ بل ان الاستاذ ابو حمرا نفسه قال في كتابه عتيبه النزول والاستقرار..صفحه 27 أثناء الكلام عن توسع ديار عتيبه جنوبا ..(..ولولا مجيء الملك عبدالعزيز يرحمه الله لانطلقت عتيبه الى امكنه أخرى..) انتهى كلام ابو حمرا ...يعني احمد ربك ان الملك عبدالعزيز اوقف تقدم عتيبه جنوبا , والا سوف يحدوك عتيبه حتى تصل الحديده في اليمن ..!!

***_ اما عن استشهادك بكلام الاستاذ فايز بن موسى البدراني ..الباحث الممتاز والمؤلف الرائع ..نعرف ان الاستاذ فايز في كتبه وبالاخص كتابه الجميل ((من اخبار القبائل في نجد ))اذا جاء على ذكر معركه ووثقها ..يقوم بالتعليق عليها حسب رأيه ووجهة نظره ..والرأي قد يصيب وقد يخطىء .....لكن الوثائق والنصوص القديمه لايمكن اعمال الرأي فيها اذا كانت واضحه ...فلم يبدىء الاستاذ فايز رأيه فيها ..!!؟.. ونحن لانتهم الاستاذ القدير فايز ..كما اتهمت انت العلماء والمؤرخين ومشائخ القبائل ..وا.وا...وا..وأ وغيرهم من من جحدت مصداقيتهم مثل ابن لبده وغيره ..واتهمت العبيد والبليهد رغم انهم كتبوا عن معارك ولم يبدو آرائهم فيها ..!!


##_ يقول الرحاله لوريمر عن قبيلة عتيبه أثناء حديثه عن أخلاق القبيلهمن كتاب معجم القبائل في دليل الخليج ..ص 261و262 ...(..وتتمتع عتيبه كقبيله بالاحترام , وهي كريمه للضيافه , ولاتميل للخيانه , والعتبان أكثر رجاحه من معظم البدو , وهم محاربون مهره , وافضل في ذلك من قحطان المشهوره .......الخ)انتهى كلام لوريمر ...اين الثرى واين الثريا ..ومن افضل من من يا ابا جاحد ؟؟؟

على رسلك يافتى فلست ندآ لي , يا ((تويجر الصمغ))..!!هذا كلام كورناليس وليس كلامي ..

*** شكر خاص ...للاخوان ..ابن هوازن والشرس والعكّام ..وبقيه الا خوان من عتيبه وقحطان ..ولكل الاعضاء في هذا المنتدى المنار ..

اخ الجميع
ذيب عتيبه (ذيب الدعجاني )
__________________
[poem font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="chocolate" bkimage="" border="solid,4,burlywood" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
المال كم ساسٍ طمانٍ وعلاه=والفقر كم حطم روابع سنافي [/poem]

الشاعر: حمد بن هادي المسردي(رحمه الله)
النايب غير متواجد حالياً