عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-2005, 06:22 AM
  #1
خالد بن فردان
عضو نشيط
 الصورة الرمزية خالد بن فردان
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 234
خالد بن فردان is a splendid one to beholdخالد بن فردان is a splendid one to beholdخالد بن فردان is a splendid one to beholdخالد بن فردان is a splendid one to beholdخالد بن فردان is a splendid one to beholdخالد بن فردان is a splendid one to beholdخالد بن فردان is a splendid one to behold
افتراضي حسن جارالله والنابغة الذبياني(الجزء الأول)

رأيت فيما يرى النائم أني وصديقي حسن جارالله نتجول في سوق عكاظ, فرأينا خيمة عظيمة , يؤمها خلق كثير, قلت :ياحسن ماهذه الخيمه؟ قال: هذه خيمة النابغة الذبياني , وهؤلاء الشعراء يذهبون إليه ليحكّم بينهم , قلت : فلنذهب لنحضر هذا اللقاء .
ذهبنا إلى الخيمة وجلسنا في زاوية منها وإذا النابغة قد أقبل وجلس على كرسيه وهو يقول :
ذهب الذين يُعاشُ في أكنافهم***وبقيت في خلفٍ كجلدِ الأجربِ
قلت ماذا يقصد ياحسن قال : لا أدري ولكن الظاهر أنه بيت شعر.

فقام أحد الشعراء ليُلقي قصائده على النابغة , قلت : ياحسن من هذا ؟؟ قال : هذا بدر بن عبد المحسن , فألقى عدة قصائد فقال النابغة: يا هذا شعرك جميل ولكن يشوبه نظم كثير ,قلت:يا حسن ..ما الفرق بين الشعر والنظم؟ ,فقال : "ما قد مرت علي"
ثم قام شاعر آخر , فقلت :يا حسن من هذا , فقال : هذا خالد الفيصل , فألقى عدة قصائد فسكت النابغة طويلاً ثم قال : يا هذا , شعرك جميل ولكن عندما تقول:
"يا ليل خبرني عن أمر المعاناة **هي من صميم الذات وإلا أجنبية"
فهذا سؤال من لم يذق المعاناة , ولو ذقتها لعرفتها ولم تسأل .
ثم قام شاعر آخر وألقى قصيدة وعندما وصل إلى البيت الرابع قال له النابغة : حسبك .. فلو لم تقل إلا هذا البيت لكفاك , قلت :يا حسن أليس هذا ابن جدلان؟ , قال :نعم , قلت: فما البيت الذي أعجب النابغة , قال : قوله:
بياض وجهه يغلب أكثر حَمَاره**يشبه غضب محشومةٍ دمّها حار

ثم قام شاعر آخر وارتجل قصيدة حماسية قوية اهتزت لها أرجاء الخيمة فقال حسن : هذا خلف بن هذال , فقال النابغة: يا هذا إلقاؤك أفضل من شعرك .
ثم أتت عجوز وألقت قصيدة رنّانة , قلت : يا حسن ,أليست هذه بخّوت المريّة؟ , قال : بلى , فأثنى عليها النابغة وقال : أنتِ عميدة الشاعرات ولكن حين تقولين :
"عيّدوا بي في الخلا والفريق معيّدين ........................."
ما تدرين اللي مثلك ما يعيّد به؟ فضحكت العجوز وانصرفت .

ثم أتت شاعرة أخرى لفتت انتباه الجميع بجمالها حتى النابغة , فقال حسن : هذي أكيد تعرفها بشاير الشيباني,فألقت عدة قصائد أمام النابغة ولكن النابغة لم يعلق بل ظل مشدوهاً ينظر إليها حتى ذهبت , قلت : ياحسن حفظت من شعرها شيء ؟؟ فقال: لا!!!!!

ثم قام شاعر آخر يلقي قصائده,فقال حسن:هذا خالد المريخي , وعندما انتهى قال النابغة :يا هذا معانيك لا تتعدى سقف هذه الخيمة وأسلوبك في الإلقاء لا يتعدى من سبقك , قلت :يا حسن من الذي سبقه؟ , قال :لا أدري.
يتبع.......
__________________
الأكفان بلا جيوب
خالد بن فردان غير متواجد حالياً