عرض مشاركة واحدة
قديم 07-10-2008, 06:49 AM
  #20
خالد العاصمي
مشرف مجلس التربية والتعليم
 الصورة الرمزية خالد العاصمي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: نجد
المشاركات: 8,288
خالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : أسوأ كارثة اقتصادية عالمية عرفها التاريخ

أزمة الأسواق المالية: الداو جونز يهبط إلى أقل من 10 الاف نقطة للمرة الاولى منذ 4 سنوات والاسواق الناشئة تسجل تراجعات حادة جدا
أرقام- خاص 07/10/2008
هبط مؤشر الداو جونز الذي يقيس تغيرات اسعار 30 شركة من كبريات الشركات الامريكية بنحو 800 نقطة اثناء تداولات يوم الإثنين قبل أن يقلص جزءا كبيرا من خسائره في الساعة الاخيرة ليقفل منخفضا بـ 370 نقطة عند 9955 نقطة، وهي المرة الأولى التي يقفل فيها المؤشر دون مستوى الـ 10 الاف نقطة خلال 4 سنوات.
وقلصت كذلك المؤشرات الاخرى خسائرها الجسيمة التي منيت بها أثناء التداول حيث تراجع مؤشر النازداك والذي يضم عددا كبيرا من شركات التكنولوجيا بأكثر من 4 % بعد ان كان متراجعا بنحو 9 %، فيما هبط مؤشر الـ "ستاندرد أند بورز" الذي يقيس اداء اكبر 500 شركة بنحو 4 %.

وسيطر التشاؤم على المتعاملين مع ازدياد المخاوف من أن تطال أزمة الائتمان الاقتصاد العالمي بأسره، وسط اجماع المستثمرين بأن خطة الانقاذ التي وقعها الرئيس الامريكي يوم الجمعة الماضي لن تأتي بعلاج سريع للأزمة.

وقال مراقبون ان ارتداد السوق الأمريكي في الساعة الأخيرة جاء على إثر توقعات بأن تقوم البنوك المركزية حول العالم بتخفيض جماعي لأسعار الفائدة لإنقاذ النظام المالي العالمي من أزمته الحالية.

وقام المستثمرون ببيع الأسهم واللجوء للملاذات الآمنة مثل سندات الخزينة والذهب فارتفع سعر المعدن الاصفر بنحو 36 دولار للأوقية إلى 865 دولار. وفي المقابل أدت المخاوف من ركود اقتصادي يعم العالم إلى تراجع حاد في اسعار النفط فسجل خام نايمس انخفاضا بنحو 6 دولارات إلى 88 دولار فيما انخفض مزيج برنت إلى 83 دولار للبرميل.

وجاء هبوط الاسواق الأمريكية ضمن موجة تراجعات حادة اجتاحت اسواق العالم من الصباح الباكر بدات شرارتها في اسيا حيث سجلت اسواق طوكيو وهونج كونج واسواق اسيوية اخرى انخفاضات كبيرة.

وانتقلت موجة البيع إلى اوروبا ووصلت أقصى مستوى في بورصة باريس حين انهار مؤشر السوق (كاك 40) بأكثر من 9 % مسجلا ادنى مستوى له في 5 سنوات كما سجلت المؤشرات الأوروبية الرئيسية الأخرى تراجعات حادة.

وتم تسجيل أكبر التراجعات في الأسواق الناشئة وخصوصا في البرازيل وروسيا والتي تم ايقاف التداولات بها بسبب تجاوز الخسائر مستوى الـ 10 % وتم ايقاف التداول في الاسهم الروسية مرتين اليوم الاثنين بعد ان وصل مستوى الخسائر إلى 18 %.

وقال مراقبون ان الخسائر التي تم تسجيلها حول العالم يوم الإثنين 6 اكتوبر تعد الاكبر منذ 21 سنة وبالتحديد منذ الاثنين الاسود في عام 1987.

وكانت الاسواق الاقليمية في الشرق الاوسط تعرضت لتراجعات حادة اليوم الاثنين بقيادة السوق السعودي الذي شهد واحدا من أسوأ الايام وذلك على إثر تراجع معظم الأسهم المدرجة في السوق بالنسبة القصوى منذ افتتاح السوق مسجلا أدنى اقفال له منذ 4 سنوات، في الوقت الذي تراجعت فيه الاسواق الأخرى بنسب معتبرة.
خالد العاصمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس