عرض مشاركة واحدة
قديم 14-03-2008, 08:46 PM
  #15
قنوع
عضو
 الصورة الرمزية قنوع
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 53
قنوع will become famous soon enoughقنوع will become famous soon enough
Mnn رد : (بدر اللامي) وأسرار شاعر المليون ؟

الرنج روفر ......









حينما كنا في عاصمة الجمال أبو ظبي كثر الكلام حول ( الرنج روفر ) الذي سيمنحه الشيخ محمد بن زايد لكل شاعر من الشعراء . الجمهور كان يتحدث به , والشعراء كذلك , الكل كان فرحا بهذه الهدية الغالية من هذا الشخص الغالي , وكان الانتظار في هذا الوقت بالتحديد مملا .. وكانت الحقيقة التي تقف خلف أبواب هذا ( الرنج ) مرة لأبعد حد يمكن تصوره .
في البداية لنتحدث عن مصداقية هذا الخبر , ثم نأتي على ما حدث , وما هي الأسباب التي أبرزت قصة الرنج روفر . ومن هي الأيادي التي استلمته ولم تسلمه .
هدايا الرنج روفر كانت حقيقية بكل المقاييس , وليست شائعة , كما اعتقد البعض , وهناك أكثر من دليل على هذا الكلام , وثمة أكثر من شخص سوف نستعرضهم هنا :

الأول :
حمد السعيد عضو لجنة التحكيم , أتى بالخبر إلى الكويت من أبو ظبي وكان نقل الخبر في ( ديوانيته ) التي قال فيها بالحرف الواحد : " الشيخ محمد منح شعراء المليون ( رنجات ) وسوف يتم تسليمها لهم يوم التكريم ! " ... غريب هذا التصريح لكن السؤال يبقى .. ( أين هي يابو خالد ؟ ) .

الثاني :
بعد خروجي من المسابقة , وعندما كنت في هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث , وبعد الغداء الذي كان مملا نوعا ما وقد أقيم على شرف المتأهلين الـ 24 , صادفت الاستاذة نشوى الرويني , والسيد محمد خلف المزروعي , وقد قالا لي بالحرف الواحد : " يا أخي أنت ليش زعلان ؟ هل لأنك لم تتأهل ؟ يا بدر يكفي أن الشيخ محمد صرف لكل واحد منكم رنج روفر قبل أيام وسيتم تسليمها لكن يوم التكريم إن شاء الله " . وأكدوا بأغلظ الإيمان على هذا الموضوع . وقلت من باب الدبلوماسية : " إنني هنا أمثل الشعر ولست أبحث عن المادة يا إخوان " . فقالا لي : " هذه هدية , والهدية لا بد أن تقبل . والسؤال يتكرر هنا يا أستاذة : ( أين هي هدية الشيخ محمد ؟ ) .

الثالث :
أحد المشاركين بالمسابقة تربطه علاقة وثيقة مع أحد العاملين بوكالة رنج روفر في أبو ظبي , ذهب إليه للاستفسار عن صحة هذا الموضوع , وأكد هذا الشخص أن الشيخ محمد طلب أكثر من 50 رنج روفر , وسيمنحها للشعراء حين انتهاء المسابقة .
وقد ذهبت بنفسي للوكالة , واستفسرت عن صحة الموضوع , وأكد لي السمؤول أن الموضوع صحيح .
كل هذه الأمور تؤكد وجود هدايا ( سيارات رنج روفر ) لجميع المشاركين بالمسابقة , لكن السؤال : أين ذهبت " الرنجات " ؟ وما لذي دعاهم للحديث عنها , ومنحها للمتسابقين ؟ .
السبب الرئيسي وراء إفشاء الخبر بين المتسابقين ( إغلاق ) أفواه الشعراء بهذهـ الجائزة العينية , لئلا يتكلم أحد منهم بعد وقوع الظلم عليه من البرنامج , ويكون ( الرنج ) تعويضا لهم عن الظلم الذي تمادوا فيه كثيرا هناك , خصوصا أن كل الشعراء وقعوا في الدين باستثناء سعد علوش ومحمد بن الذيب . ولكي لا يسيء هذا الظلم لحلقاتهم ويخرج الشاعر على الهواء مباشرة في البرنامج ويشتم إحدى الشخصيات أو يتكلم خارج البرنامج عن الظلم الذي لحق به لأي وسيلة اعلامية .
كانت فعلا خطة جهنمية , لا يفكر بها إلا شخص ( راضع مع إبليس ) أو على شاكلة ( طرقاعهـ ) .
حينما جاء يوم التكريم كنا ننتظر خروجنا على المسرح وتكريمنا أمام الملأ بشغف , لكن للأسف , كان تواجدنا مثل عدمه , كنا نجلس بالصف الأمامي ( كمستمعين فقط ) . وكانت فعاليات المهرجان الختامي أشبه بفعاليات ( يوم مفتوح ) في إحدى مدارس الأطفال . كان التكريم سخيفا , ولم يكن له أي معنى يذكر .
بعد تلك الليلة السخيفة بكل مقاييسها , وفي صباح اليوم التالي , تلقينا اتصلا من هيئة الثقافة والتراث يطلب منا الحضور الفوري إلى هناك لاستلام مبالغ مالية رمزية لأبعد الحدود كتكريم للشعراء , استلمنا المبالغ , وسألنا عن ( السيارات ) قالوا انها للشعراء ( الستهـ ) الأوائل فقط . هنا علمنا أن ( الرنج روفر ) تبخر .
اتصلت بمحمد خلف المزروعي لأسأله عن الموضوع , وكما هو متوقع , كان جهازه مغلقا . كنت أحاول أن أستفسر عن موضوع السيارات . بعد أن أكد لي وجودها ... حاولت وحاولت أن أصل إليه لكنني تفاجأت أنه غادر البلاد إلى فرنسا !
إلى الآن لا نعرف أين هي السيارات , ( التي أؤكد للكل أنها كانت حقيقة ولم تكن اشاعه ) ولماذا تبخرت عند التكريم ؟ هل الصدق في التعامل أصبح نادرا في الأيام الأخيرة ؟ أم أن الخوف من عواقب الظلم أصبح يحسب له ألف حساب وحساب ( شيطاني ) ؟ حقيقةً ... لا اعرف !
من الطرائف التي حصلت بين الشعراء حينما انتشر خبر ( السيارات ) , لم يعد بعض الشعراء يستطيعون التحمل . خصوصا أن ( طلابة الدين ) كثيرون , فكتب الشاعر لبنان الدوسري هذا البيت للشاعر مشعل ذباح وأرسله عن طريق الجوال :

مشعل يابن ذباح وشصار بالرنج ************ صحيح والا يالبناخي اشاعه


وكان رد مشعل جميلا وصادقا لأبعد الحدود , وكأنه كان يتعامل مع ( جن ) حينما قال :

الرنج ابرة بنج من صنع الإفرنج ************ تورمت فيها أيادي المجاعة

أما الأمر الأخر فهو المبالغ الرمزية التي حصلنا عليها من البرنامج . وأقول هنا رمزية . لأنها لم تصل إلى 1% من مبالغ التصويت التي ضخت إلى البرنامج من جماهير الشعراء التي وصلت في تقرير لإذاعة Bbc إلى أكثر من مليار درهم إماراتي . فالتكريم بهكذا مبالغ يعتبر رمزيا بالفعل ولا ( يعد ) . وأخيرا هو حق نأخذه رغما عن الكل ! .
الأغرب من هذا كله أن الشاعر ملفي بن عون الذي تربطه علاقة وثيقة مع المنظمين لم يحصل على أي شيء من البرنامج !
الكل يعلم أن ملفي بن عون لم ينسحب من البرنامج بملء إرادته , بل إن والدته كانت في حالة خطيرة في إحدى المستشفيات بالسعودية ... وبعد أيام من حلقته التي انسحب منها توفاها الله رحمها الله رحمة واسعة ( أمين ) فهل يعقل أن يترك ملفي والدته من أجل حلقة تلفزيونية أو لإرضاء أناس لاتربطه بهم إلا الصحافة ؟ كان تصرف المنظمين قبيحا نوعا ما في هذا الموضوع أكثر من القبح الموجود في غيره !



يتبع.......
__________________


قنوع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس