عرض مشاركة واحدة
قديم 14-03-2008, 08:32 PM
  #7
قنوع
عضو
 الصورة الرمزية قنوع
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 53
قنوع will become famous soon enoughقنوع will become famous soon enough
Mnn رد : (بدر اللامي) وأسرار شاعر المليون ؟

رنج محمد عويضهـ







بعد أن ألقى محمد عويضهـ قصيدته الجميلة على الجمهور واللجنة ( الكريمة ) ومرت عليهم مرور الكرام , كان من بين أعضاء اللجنة ( طير حر ) لم يجعل من جلوس محمد عويضه عادياً , وأكيد كلكم يعرف هذا الجميل : حمد السعيد , بعد أن انتهى محمد من الإلقاء وجاء دور اللجنة , ووصل الى حمد السعيد , قال حمد لينبه بعض المتواجدين من رجال الأعمال : " كيف حال ( الكورولا ) يا بو عويضه " ... بقصد أن يلفت الانتباه أن محمد حالته المادية صعبة نوعا ما ... ضحك أبو عويضهـ وقال : " توفي بالغرض " .
بعد ذلك انتشرت الإشاعات أن محمد عويضهـ تسلم من شخصية معروفة سيارة " رنج روفر " وبيت , ومطعم , و 10000000 و .. و .. .
ولا يعلم من أطلق الشائعة أن عويضه إلى الآن لم يغير " الكورولا " ... إلا انه أجرى بعض التعديلات عليها مما أعطاها شكلا أجمل من السابق , وكتب على الزجاج الخلفي " شاعر المليون .
أرجو الله أن يرزقك " الرنج " يا محمد ... وأتمنى ألا تنساني .





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ










القلم الأخضر





قبل دخولي الى الحلقة بأيام معدودة ... وكانت حلقتي حسب ما أذكر ( الحلقة السادسة ) ... كنت اسجل الروبورتاج الذي هو عبارهـ عن مقطع قصير يعرض على الشاشة قبل نزول الشاعر للمسرح . كان في مكان التصوير . الشاعر / حمد السعيد واعجب كثيرا بالروبورتاج . خصوصا انني كنت اعلن ولائي الشعري التام لوطني . حينما قلت : ـ
ها نحن هنا أتينا من بلاد الحرمين ندق نواقيس الخطر
ونعلنها للجميع أن الشعر لم ولن يكتب إلا بالقلم الأخضر

لم أكن أعلم أن هذه المقولة ستثير حفيظة بعض أعضاء اللجنة , كما ستزعج المنظمين للمهرجان عن بكرة أبيهم , لأنني كنت واهما بأن العقول التي أمامي أكبر من ريبورتاج ... لكنني بالفعل كنت واهما .
حينما انتهيت من القصيدة , أبدى غسان الحسن إعجابه , وقال حمد السعيد : ماذا تقصد بالقلم الأخضر ؟ وكأنه يقول , انتبهوا يا أهل السعودية , هذا ولدكم , بعد ذلك صفق العميمي بطريقته الخاصة , عندها وصلنا إلى العقول النيرة فبدأ على المسعودي الذي لا نختلف على ابداعه وتحيزه للشاعر المبدع وانصافه الأكثر من معقول للقصيدة وأنه الشخص الوحيد من الجنة التحكيم الذي كان بالفعل ذو حق في مكانه .
قال المسعودي : الإبداع يا بدر لا وطن له ... ولا يجب أن تربطه بوطنك فقط .
قلت : ـ البعض تحدى بأشياء أخرى ولي الحق بالتحدي فياسر التويجري تحدى بعين جالوت .. ولنا الحق بالتحدي بما نشاء .
قال : لكنك همشت الدول الأخر . وأردف : وأيضا كفانا جلدا للذات !
سكت , لأنني كنت أطمح للتأهل عن طريق اللجنة وليس التصويت , وكان قلبي يجيب عليه ويقول : أن نجلد ذاتنا أفضل من أن نجلد يا أستاذ على .
ذكرنا في سياق الحديث أن ياسر التو يجري قال في ( ريبورتاجهـ ) : نحن هنا في معركة عين جالوت . ( ركزوا هنا )
حينما كنت أتكلم مع المسعودي كان تركي المريخي يسأل الدكتور غسان الذي كان مغلوبا على أمره من هذا " التركي " ويقول لهـ : معركة عين جالوت كانت بين من ومن ؟
غسان : بين المماليك والتتار .
تركي : ومن فاز ؟ .. ( يحسبها مباراة )
غسان " المماليك ... المسلمون .
عندما انتهينا أنا والمسعودي من النقاش . أتي الدور ليتكلم تركي وليس لينتقد .
قال تركي : أنت تقول معركة عين جالوت ... ها ؟ ... طبعا بضم الهاء واخراجها من الأنف .
قلت : نعم .
قال " معركة عين جالوت انتهت بانتصار وليس بهروب ... ويقصد ( خروج ياسر من المسابقة ) .
ضحكت من هذا الكلام , وتذكرت موقفه في الحلقة السابقة حينما خرج التويجري من المسابقة . لا اذكر إلا أنك قمت يا تركي وصفقت لبيت ياسر التويجري بعد خروجه من المسابقة . وتركه اللجنة والجلوس مع كبار الشخصيات . ( لا يعرف أحد لماذا قمت ... بل ربما نعرف لكن لا نريد أن نعرف ) ؟!


الآن تقول إن ياسر هرب وتدعي ( الفرعنة ) يا أستاذ ؟
ضحكت , والحمد لله أن الحديث وصل إلى هذا الحد فقط , لأن أعصابي وقتها بدأت بالتدهور , خصوصا أنني انتهيت من الماء فكيف لي أن أتيمم .
بعد ذلك . انتهت الحلقة بخسارتي أنا وصديقي عبدالله عبيان اليامي . فتمنيت لو كنت أعرف أن الأهدل سيتفوق علينا شعريا , لكان لي مع اللجنة كلام آخر .
وبما أن مقولة ( القلم الأخضر ) انتشرت انتشار " الشحاذة لدى شعراء المهايط " كان ما لا تحمد عقباه .
بدأ البرنامج بتغيير مساره شبه ( الأعوج ) وبدأ خروج ( الأبطال الخضر ) يتتالى : من محمد بن ساقان ... إلى فيصل اليامي .... إلى شاعر الإبداع عبدالله عبيان ...
إلى شاعر الشعراء صالح السكيبي .. إلى فهد القثامي .. إلى على الريض ... وهكذا , وقد خاف البعض ألا يصل إلى الدور الأخير أي سعودي .
أثناء مرحلة الـ ( 24 ) من شاعر المليون تلقيت اتصلا من إحدى الشخصيات المؤسسة للبرنامج يخبرني فيه عن عزم البرنامج لتغيير مساره واعطاء المليون والبيرق لأي شاعر ومن أي دولة , غير السعودية , ليس كرها ... لا والله ولكن رغبة منهم بأن لا تصدق كلمتك حينما تكلمت بـ ( القلم الأخضر ) .
استغربت كثيرا من هذا الكلام , وأيقنت أن العقول , التي سمحت لنفسها بأن تفكر بهذه السطحية , وتعتبر أن التحدي الذي قمت به اهانة للغير , مريضة أرهقها النوم في العسل .
وقد رأي المشاهد بأم عينه ما حدث في الحلقة الأخيرة , وكيف أخذ البيرق ابن فطيس في وجود ثلاثة شعراء سعوديين تواتروا في المراكز الأولى , ولكن بعد ( الأول ) .




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ









استفزاز مبارك المنصوري






بعد حادثة " القلم الأخضر " , والإزعاج الذي سببه لطاقم البرنامج ومنظميه , بدأت الحرب الإعلامية بين الطرفين ؛ ففي حلقة مبارك المنصوري سأل المذيع مبارك المنصوري عن رأيه بالمليون ومن سيأخذه , وقال له بالحرف الواحد : " ماذا تقول لمن يقول أن الفوز للقلم الأخضر ؟ ( ويقصد بذلك بدر اللامي ) .
قال المنصوري : " المليون بإذن الله إماراتي ولن يخرج من الإمارات ... " .
لم يكفِ هذا المنصوري ولا غيره , لأن ( القلم الأخضر ) سبب لهم الكثير من الإزعاج . فبدأ المنصوري بمواويله التي يتغنى بها أمام الجماهير , بـ ( أبيض اللون ) وغيره ... , ولم تحرك اللجنة ساكنا , وهم من قالوا لبدر اللامي حينما أعلن الولاء المليوني للوطن : " أن الإبداع لا وطن له ... وكل بلد به مبدعيه ... " .
ليس هذا فقط , بل توالت سقطات المنصوري حينما اعتبر نفسه الكابتن على الشعراء , حينما أعلنا على الملأ , ولم يتكلم أي من أعضاء اللجنة أو المنظمين بل صفقوا له ... ( لأن الباشا بيحبو ) . وكلنا يعرف أن المنصوري لم يرق إلى مرتبة شاعر إلى الآن .. فكيف يكون الكابتن عليهم ؟ لكن صدق المثل القائل : " أهل العقول في راحة " .





يتبع ...
__________________


قنوع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس