عرض مشاركة واحدة
قديم 14-03-2008, 08:27 PM
  #4
قنوع
عضو
 الصورة الرمزية قنوع
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 53
قنوع will become famous soon enoughقنوع will become famous soon enough
Mnn رد : (بدر اللامي) وأسرار شاعر المليون ؟

الروابه^الرزقي



ربما القليلون من يعرفون هذين الاسمين الشاعرين : أسعد الروابهـ , وهادي الرزقي , وأيضا ربما لا يعرف أحد أن هذين الشاعرين من شعراء المليون الأساسيين في النسخة الأولى للبرنامج .

كيف ؟ عندما تم إبلاغ الشعراء بتأهلهم إلى مرحلة الـ 48 كان بين الشعراء شاعران مميزان هما : السعودي هادي الرزقي , والسوري أسعد الروابهـ . وهما من الشعراء المميزين بشكل كبير وكان اختيارهما في محلهـ . ولم يكن بالواسطة أو غير ذلك من الأساليب الخفية .

حينما أتيت إلى الإمارات فوجئت وفرحت جدا حينما رأيت أسعد الروابه . فهو من الشعراء الذين أحب شعرهم كثيرا . وأعرفهـ شعرياً وليس شخصياً . قبل الدخول في دهاليز شاعر المليون بعد السلام عليه وعلى هادي الرزقي , أخذنا نتبادل أطراف الحديث . وصمدت عندما علمت أن هناك بعض المرضى يريدون إبعادهما عن البرنامج . سألت : كيف ذلك ؟ قالا : ان اللجنة , وبعد أن أجمعت على تفوقهما في المرحلة التمهيدية غيّرت رأيها , أو بالأحرى , بدأت بعض الأيادي تتحكم باللجنة لإلغاء اسميهما من سجل شاعر المليون , وحينما سألت عن السبب , سكتا ولم ينبسا ببنت شفهـ , لأن الموجودين كانوا كثرا ولا يعرف حينذاك الصالح من الطالح .

أخذت أسعد الروابهـ جانبا , فتحدثنا عن الموضوع , والأسباب الخفية وراء محاولة طردهـ والرزقي من البرنامج , فقال : طلبوا منهـ ومن الرزقي ومن لبنان الدوسري إعادة الاختبار للتصوير فقط بحجة أن التصوير الأول كان رديئا نوعا ما , ولا يعرف السبب , وحينما رفض الشعراء الذهاب إلى اللجنة , ذهب ليرى ماذا يريدون , وتفاجأ حين وصل بوجود شاعر إماراتي كان من ضمن الـ 48 في البرنامج , والشاعر ياسر التويجري . عرف المغزى , وقال : دخلت وتوكلت على الله , وإذا بأعضاء اللجنة ترتسم على وجوههم ملامح الغضب , ألقيت القصيدة , وما انتهيت منها جاءت إجابات اللجنة متواترة : لا أجيزك , لا أجيزك , لا أجيزك ...! تفاجأ الروابهـ بالتغير الجذري الحاصل , اللجنة التي كانت تصفق لقصائده , وتؤيد شعرهـ وتريدهـ هو أن يمثل الشعر , أصبحت الآن لا تريد سماعهـ , وتعجز عن أجازتهـ .
سكت الروابهـ وكعادة البدوي الأصيل , كتم غضبهـ , وشكرهم بكل أدب وأعطاهم ظهرهـ وانصرف .
رأيت الحزن في ملامحهـ وأخذت أصبّرهـ ببعض المفردات ( الشمّريه الشماليه )
الى دياره في شمال ( سوريه ) أرسل لي رسالة كتب فيها : " حسب الله ونعم الوكيل على كل من كانت له يد بخروجي " . أحسست أن السماء ستمطر غضبا والأرض ستنشق غيضا ... بالفعل , أتوا به إلى أبو ظبي وظلموهـ وأعادوهـ إلى أهلهـ . والله انه لأمر مبكٍ مضحكٍ في الوقت نفسهـ , كيف هي عقلية فئة من الناس , يأتون بالظلم من كل بلد ويأخذون ذنبه ويتركون .
استطردنا قليلا في حكاية الروابه ... الشاعر الجميل , الشاعر الذي سيلقي ظالمه حسابه من العلي القدير . ولنعد إلى الموضوع الرئيسي .

حينما سمع الشاعر لبنان يما حدث مع الروابهـ عرف أن المسألة غير نزيهه , وكعادة لبنان , لا يحب أن يدخل في هكذا مسائل , أغلق هاتفهـ النقال ولم يذهب إليهم , فما كان إلا أن رد الله كيدهم في نحرهم ودخل لبنان رغما عن أنف من أبي .

أما هادي الرزقي فيعلم الله أني لا أعرف ماذا حصل معهـ بالضبط .. ولأني هنا أبحث عن ما هو موثوق النقل ’ فلن أتكلم عن موضوع هادي , وسأقول أنه شاعر جميل واجه نفس الأسلوب الذي مورس مع الروابهـ فكانت النتيجة ( إخراجه ) لا
( خروجه )


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ



هذه ..... بتلك


أو كما نقولها بالعامية : " وحده بوحده " , بما أننا أخذنا جزءا كبيرا في حكاية الروابه , دعونا نسترسل في موضوع مرتبط به بشكل بسيط .
أجزم أن ياسر التويجري لا يرف موضوع الروابه , ولا يعرف أنهم وضعوا اسم ياسر مكان الروابه , لأنني أثق تماما بحكم معرفتي البسيطة بياسر أنه يمتلك ( لمعه) في القلب قليل من الناس من يحملها , ولن يقبل أن يكون سببا بخروج أحد من مسابقة ( شاعر المليون ) . خصوصا أسعد الروابه الذي يشاطره اسم القبيلة .
لكن وكما نعرف جميعا , أن الله عز وجل يمهل ولا يهمل , أتت كما يليق لها بأن تأتي , فكما رفضت اللجنة شعر أسعد الروابه بعد أن قبلته , رفض ياسر التويجري رأي اللجنة بقصيدته بعد أن قبله في المرة الأولى . كلنا رأينا ما فعل ياسر أمام لجنة التحكيم حينما ذهب وجلس بجانب الشيخ محمد بن زايد وترك اللجنة تقيم ( الكرسي العنابي ) فكانت ( هذه .... بتلك ) .
وبما أن ياسر التويجري يثير حفيظة الكثير من الناس , دعونا نتطرق لموضوع طلبه من الشيخ محمد بن زايد .
ياسر لم يطلب من الشيخ محمد أن يتكفل بأمور زواجه , بل طلب من الشيخ محمد أن يسمح له بترك المسابقة ليهتم ( ياسر نفسه ) بأمور زواجه . أعرف جيدا أن الكثيرين لم يحبوا ياسر ولا رؤيته على التلفاز , يرون انه يخطئ كثيرا في قصائده . ولكن لا بد هنا من قول الحق : لان الظلم ظلمات يوم القيامة , ولا اعتقد أن هناك من يريد أن يحمل ذنوب الناس فوق ذنبه . فياسر لم يطلب شيئا لنفسه .



يتبع......
__________________


قنوع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس