عرض مشاركة واحدة
قديم 29-12-2007, 07:30 AM
  #7
خالد العاصمي
مشرف مجلس التربية والتعليم
 الصورة الرمزية خالد العاصمي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: نجد
المشاركات: 8,288
خالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الاخبار الاقتصاديه ليوم السبت 20 ذو الحجة 1428هـ الموافق 29 ديسمبر 2007م

بموضوعية
نموذج جرير ورابغ للتكرير فقط؟!



راشد محمد الفوزان
لحساسية النقاش في الشركات العائلية التي أدرجت في السوق السعودي في المرحلة السابقة، وكلها بعلاوات إصدار متحفظ عليها قبل سياسية "بناء الأوامر" وكان مجلس الشورى أيضا ناقش هذا الموضوع ولكن لا أعرف أين توقف النقاش حقيقة لدى المجلس؟ المهم أن الاكتتابات غطيت وحصل ما حصل. لكن المثير أن تجد شركة عائلية رائدة وأسجل هنا والسوق يسجل والجميع يحترم شركة "جرير" من حيث طريقة الطرح في السوق، وأيضا لحركة السهم الأقل ضررا وتصحيحا بالسوق منذ انهياره حتى اليوم، من يدير دفة هذا السهم "أيا كان" مستمر بالمحافظة على وزن وثقل هذا السهل، تريد أن تستثمر أهلا وسهلا بك، المضاربة ليست في هذا السهم وهذا هي حركة السهم، ما يهمنا الآن هو رابط طريقة طرح شركة "جرير" و"رابغ للتكرير" وكلها رائدة في مجالها. أن المبالغ التي تم تحصيلها من علاوة الإصدار في الشركتين قد تم توجيهه لتمويل عمليات الشركة وليس "لجيوب" ملاك السهم كما حدث بشركات سابقة طرحت، لم تذهب لتضخيم ثرواتهم كما حدث، بل أن "جرير ورابغ" حتى الآن هما فقط من انتهج الحرص على أداء وعمل الشركة وضخ كل "ريال" لتمويل أداء الشركة، فلن تحصل "رابغ للتكرير" على أي ريال واحد من علاوة الإصدار إلا لتغطية تكلفة الطرح والباقي سيتجه لعمل الشركة. حتى أن شركة رابغ للتكرير سيتم رفع رأس مالها (منشور بنشرة الاكتتاب) إلى 8، 76بليون ريال بدلا من 6، 57بليون ريال حيث أن الجزء المرفوع من رأس المال مطروح للاكتتاب الآن أي أنها للمتداولين بلا عناء أو مزيد من التكلفة، ولم تلجأ (كما يحدث كل مرة في الشركات السابقة التي أدرجت) أن ترفع رأس مالها قبل بداية الاكتتاب بأشهر قليلة أو أيام.
طريقة طرح رابغ للتكرير وجرير سابقا و"الربيع" لاحقا، هو ما نحتاج في سوقنا السعودي، أي مشاركة المتداولين والمكتتبين في رفع رأس المال بعد الطرح ويطرح للاكتتاب، وأن تكون الفائدة شاملة للجميع، ما حدث سابقا لنا من التحفظات الشيء الكثير عليه، وحتى بعضها غطي بآخر يوم تداول وأقصد بالطبع من كانت متضمنة علاوة إصدار. رابغ للتكرير رغم أنها شركة من الواضح نوعيتها ومنتجاتها ومستقبلها ومن يقودها، تضع أسلوبا "راقيا" و"جيدا" لرفع رأس المال والاكتتاب، وكأنها تقول لكل من يضع ريالا واحدا أنه سوف يصرف على تمويل الشركة وأعمالها. ما حدث من تعظيم لثروات الأكثر قوة لا حول ولا قوة لأحد به، ولكن هي هم يشعرون أن هذه المكاسب هي مستحقة، أم أن خللا في تقييم علاوة الإصدار سابقا استغل، بغض النظر السعر كم سيكون أمس أو اليوم أو غدا، لتكن رابغ للتكرير هي المنهج المفترض تطبيقه لتحقيق مساواة وعدالة للجميع متى أردنا ذلك.
خالد العاصمي غير متواجد حالياً