عرض مشاركة واحدة
قديم 27-12-2007, 10:33 AM
  #8
خالد العاصمي
مشرف مجلس التربية والتعليم
 الصورة الرمزية خالد العاصمي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: نجد
المشاركات: 8,288
خالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الاخبار الاقتصاديه ليوم الخميس 18 ذو الحجة 1428هـ الموافق 27 ديسمبر 2007م

"كسب" تتوقع ارتفاع الشركات القيادية في الربع الأخير 30 %

- عبد الرحمن آل معافا من الرياض - 18/12/1428هـ
توقعت مجموعة كسب المالية ارتفاع أرباح أكبر الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية للربع الرابع من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها لعام 2006 بنسبة 30 في المائة. ورجحت أن يبلغ إجمالي أرباح تلك الشركات عن الربع الأخير لعام 2007 نحو 19.2 مليار ريال، مقابل 14.7 مليار ريال عن الربع الرابع للعام الماضي.
وأشار تقرير "كسب" إلى أن عدة عوامل لعبت دورها في تقديرات أرباح الشركات، كان من أهمها في القطاع الصناعي وقطاع الأسمنت ومشاريع التوسعة وخطوط الإنتاج الجديدة وارتفاع أسعار البتروكيماويات والأسمدة. أما بالنسبة لقطاع البنوك فاختلفت المؤثرات حسب تركيز الإيرادات على أنشطة معينة فبعض البنوك لم يتأثر إجمالي إيراداتها بإيراد عوائد الوساطة في سوق الأسهم نتيجة تركيزها على عمليات الإقراض والاستثمار في حين ما زالت إيرادات بنوك أخرى تتأثر بإيرادات عوائد الوساطة.
وذكر التقرير أن الانخفاض الذي حدث في أرباح القطاع البنكي في عام 2007 البالغ 6 في المائة عوضه النمو الكبير في شركات الصناعة وعلى رأسها شركة "سابك" بنسبة 44 في المائة، فيما رفعت شركة الاتصالات السعودية أرباحها بنسبة 24 في المائة، كما تمكنت مجموعة سامبا المالية من رفع أرباحها وفقا لتقديرات "كسب" بنسبة 53 في المائة.
من ناحية أخرى، بيَن تقرير "كسب" أن قطاع الاتصالات تأثر بتوزيع إيراداته بعاملي المنافسة والتخفيضات إضافة إلى النمو في عدد العملاء والاستثمارات الخارجية. كما تقوم مجموعة كسب بدراسة تلك العوامل وقياس أثرها في قائمة دخل الشركات باستخدام أدوات تحليلية مختلفة وحديثة وفقاً للبيانات والمعلومات المتاحة بالاعتماد على مدى الشفافية لدى تلك الشركات والتي قد تختلف نتائج أعمالها بسبب توقف في إنتاج أو صيانة أو إيرادات ومصاريف استثنائية لم تعلن عنها في وقته. وقامت "كسب" أيضاً خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالي 2007 بتقدير أرباحها الربعية، وجاءت في معظمها قريبة من النتائج الفعلية وذلك بهدف مساعدة المستثمرين على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بشكل صحيح.
خالد العاصمي غير متواجد حالياً