عرض مشاركة واحدة
قديم 22-12-2007, 05:00 PM
  #10
ابن خضير

.: مراقب قسم ســـابق :.

 الصورة الرمزية ابن خضير
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: @الرياض @
المشاركات: 17,553
ابن خضير has a reputation beyond reputeابن خضير has a reputation beyond reputeابن خضير has a reputation beyond reputeابن خضير has a reputation beyond reputeابن خضير has a reputation beyond reputeابن خضير has a reputation beyond reputeابن خضير has a reputation beyond reputeابن خضير has a reputation beyond reputeابن خضير has a reputation beyond reputeابن خضير has a reputation beyond reputeابن خضير has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الدليل الكامل في شراء الكومبيوتر المحمول




المنافذ ( Ports )

الكومبيوتر المحمول قد يحتوي على عدد كبير من المنافذ .. و لابد لنا من أن نستعرض هذه المنافذ لكي نتعرف عليها :


منفذ الناقل التسلسلي العام ( USB ) :

منفذ هام جداً يقوم بوصل الأجهزة الملحقة كالطابعات و الماسحة الضوئية و الفأرة و لوحة المفاتيح و و أقراص التخزين الخارجية بالكمبيوتر و هو أسرع في نقل البيانات و يفضل أن يكون في الجهازأكثر من منفذين .

و للمنفذ الناقل التسلسلي العام إصدارين :

USB 1.1 : سرعة النقل فيه 12 ميجا بت في الثانية
USB 2.0 : سرعة النقل فيه 480 ميجا بت في الثانية



منفذ ( Fire Wire ) :

يسمى بـ iLINK أو بهذا الاسم الذي غالبا تجده في كتيب الارشادات الخاص بالكومبيوتر ( IEEE 1394 ) و هو من أهم المنافذ في الكمبيوتر المحمول و سرعته 400 ميجا بت في الثانية و في الجيل الثاني و الذي يسمى بـ ( 1394b ) تصل سرعة النقل فيه إلى 800 ميجا بت في الثانية ، و يقوم بربط أو وصل الأجهزة الخارجية مثل الطابعة أو الماسح أو الكاميرا أو أجهزة التخزين الخارجية بالكمبيوتر المحمول لنقل البيانات .

كما ذكرت .. هذا المنفذ سريع جدا جدا في نقل البيانات ، و هذه صورة من شعار FireWire :


منفذ الشاشة ( VGA ) :

نستطيع من خلال هذا المنفذ ربط الكومبيوتر المحمول بشاشة كمبيوتر مكتبي ( عادي ) ، و الصورة توضح هذا المنفذ :


منفذ المودم :

لتوصل سلك الهاتف بالكمبيوتر و ذلك للاتصال بالإنترنت أو استخدام الهاتف عن طريق الكمبيوتر كإرسال و استقبال الفاكسات .

السلك الذي نوصله في هذا المنفذ هو من نوع RJ-11 و هذه هي صورته :


منفذ كرت الشبكة :

لتوصيل الكومبيوتر المحمول بالشبكة من خلال كيبل .. بحيث نوصل الطرف الأول للكيبل في منفذ الشبكة في الكومبيوتر المحمول و الطرف الأخر للكيبل نوصله للجهاز الآخر ، و طبعا السلك الذي نوصله في هذا المنفذ هو من نوع RJ-45 :



منفذ الطابعة ( LPT ) :

و يستخدم لتوصيل الطابعات بالكمبيوتر المحمول .. و إذا قارنا بينه و بين منفذ USB ، نجد ان منفذ USB أسرع بكثير في عملية نقل البيانات .. لذلك نجد ان كثيرا من أجهزة الكومبيوتر المحمولة ( حديثا ) لا تحتوي على منفذ الطابعة ( LPT ) .. بل تحتوي على عدد كافي من منافذ USB و التي يمكننا استخدامها لتوصيل الكومبيوتر بالطابعة بشكل أفضل و أسرع .



منفذ الفارة ( PS/2 ) :

يستخدم لوصل الفأرة بالكومبيوتر المحمول و لكنه أصبح غير متوفر في بعض أجهزة الكومبيوتر المحمولة الحديثة و تم إستبداله بمنفذ USB .



المنفذ التسلسلي ( COM ) :

كان سابقاً يستخدم لوصل الفأرات القديمة بالكمبيوتر أيضا بعض الكاميرات الرقمية و الشاشات و أجهزة العرض تستخدمه .. و هذا المنفذ لا يزال موجود في أجهزة الكومبيوتر المحمولة و لكن بشكل نادر .



منفذ ( PCMCIA ) :

كلمة PCMCIA تعني Personal Computer Memory Card International Association و يستخدم لوصل أحد الكروت الخارجية بالكمبيوتر المحمول مثل كرت الشبكة اللاسلكية أو مراوح التبريد الخارجية أو لاقط الفيديو و يعتبر جزء مهم في الجهاز يمكن اعتباره بديل ثقوب توسعة ( PCI ) الداخلية في الكمبيوتر المكتبي ( العادي ) .



قارئ البطاقات ( Card Reader ) :

و يستخدم لقراءة بطاقات الذاكرة و التي تشبه تلك التي بالهاتف الجوال و الكاميرا الرقمية و يختلف حسب الأنواع التي يدعمها فبعض قارئات البطاقات تقرأ ثلاث أو خمس أو ست أنواع .

إذا كان مكتوب في مواصفات الكومبيوتر المحمول أن قارئ البطاقات ( 5 في 1 ) معناها أن هذا القارئ يقرأ 5 أنواع من البطاقات ، و لو ذكر أن قارئ البطاقات ( 6 في 1 ) معناها أن هذا القارئ يقرأ 6 أنواع من البطاقات .. و إذا لم يذكر شيئا ، فقط ما ذكر أن في الكومبيوتر المحمول قارئ للبطاقات و لم يعطي تفاصيلا إضافية .. فالغالب إنه يقرأ نوع واحد من البطاقات و هي نوعية SD الخاص بالأجهزة الكفية مثل الاي ميت ( i-mate ) ، و أيضا الكاميرات الرقمية .


من أنواع البطاقات ما يلي :

CF و Microdrive و SD و SM و MMC و MS و xD و Pen Drive و غيرها من البطاقات .



منفذ سماعة الرأس ( Headphone Out ) و المايكروفون المدمج ( Microphone In ) و ( Line in ) :

أيضا عن طريقه تستطيع وصل السماعات الخارجية بجهازك و التقاط الصوت عن طريق المايكروفون و قد تجد في بعض الأجهزة أن الميكرفون مدمج ( Mic In ) بحيث لا تحتاج إلى وصل مايكروفون بالكومبيوتر المحمول لالتقاط الصوت أيضا هناك منفذ ( Line in ) و الذي عن طريقه يمكن التسجيل من الراديو إلى الكمبيوتر .



منفذ التلفزيون ( TV Out ) :

و يسمى أيضاً ( S-Video ) و يختلف حسب عدد السن ( Pin ) فهناك منفذ يتحتوي 4 أسنان و أخر يحتوي 6 أسنان ، و عن طريقه تستطيع وصل جهازك بالتلفزيون و عرض ما فيه على شاشة التلفزيون و هناك بعض الكاميرات الرقمية تستخدمه ايضاً .

و يستخدم كيبل خاص يسمى ( S-Video Cables ) يوصل ما بين الكمبيوتر و التلفزيون و يفضل استخدام كيبل ذو رأس واحد من الطرفين و هناك بعض الكيابل ذوات ثلاث رؤؤس أو أكثر كما هو واضح في الصورة المجاورة فأنت اختر الأنسب لجهاز التلفزيون و الكمبيوتر معاً و يستخدم نفس الكيبل للربط بين منفذ ( TV in ) و التلفزيون .



منفذ التقاط الفديو ( TV Tuner ) :

و يسمى أيضاً ( TV In ) أو لاقط الفيديو ( Video Capture ) و عن طريقه تستطيع عرض ما في التلفزيون أو الفيديو أو جهاز استقبال القنوات الفضائية أو حتى الراديو و العاب الفيديو على شاشة كمبيوتر المحمول و بالتالي تستطيع تسجيل ما يعرض على شاشة الكمبيوتر باستخدام برنامج خاص كـ برنامج ( InterVideo WinDVR ) لكن غالب الأجهزة حالياً غير متوفر فيها هذا المنفذ لذا تستطيع شرائه ككرت مستقل يوصل بالكمبيوتر عن طريق منفذ USB أو FireWire أو PCMCIA .



منفذ التيار المستمر ( DC In ) :

لتوصيل التيار الكهربائي بالكومبيوتر المحمول .





النصيحة :

يجب أن لا تقل عدد منافذ USB عن منفذين ، و كلما كانت أكثر كلما كان أفضل .. و منفذ Firewire ممتاز لربط أجهزة عديدة و بسرعة نقل بيانات كبيرة بالكومبيوتر المحمول ، فإذا كان منفذ Firewire موجود بالكومبيوتر فهذا أفضل .

منفذي المودم و الشبكة هذه تأتي في كل كومبيوتر محمول .. و كذلك منفذ الطاقة الكهربائية ، أما بخصوص منفذ الطابعة LPT و منفذ الفأرة PS/2 و المنفذ التسلسلي ( COM ) .. أرى أن هذه الثلاثة المنافذ لا ضرورة لها و لا فائدة كبيرة منها لأننا يمكننا الاستغناء عنها بمنافذ USB .

بخصوص منفذ سماعة الرأس ( Headphone Out ) و المايكروفون المدمج ( Microphone In ) و ( Line in ) .. هذه غالبا موجودة في كل كومبيوتر محمول .

بقية المنافذ وجودها غير ضروري .. و القرار راجع للمشتري حسب رغبته و استخداماته .. فمثلا لو كان في نية المشتري أنه سيقوم مستقبلا بتوسيع الكومبيوتر المحمول بإضافة كروت له ، ينبغي عليه أن يضع في الحسبان من البداية شراء كومبيوتر محمول يحتوي على منفذ PCMCIA .. و هكذا ، مع ملحوظة أنه كلما كثرت عدد المنافذ المختلفة ، كلما زاد سعر الجهاز



.
__________________
ابن خضير غير متواجد حالياً