عرض مشاركة واحدة
قديم 04-11-2007, 08:33 AM
  #1
عبدالله آل مسعود القحطاني
..:: محاضر بجامعة الإمام ::..
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 235
عبدالله آل مسعود القحطاني has a brilliant futureعبدالله آل مسعود القحطاني has a brilliant futureعبدالله آل مسعود القحطاني has a brilliant futureعبدالله آل مسعود القحطاني has a brilliant futureعبدالله آل مسعود القحطاني has a brilliant futureعبدالله آل مسعود القحطاني has a brilliant futureعبدالله آل مسعود القحطاني has a brilliant futureعبدالله آل مسعود القحطاني has a brilliant futureعبدالله آل مسعود القحطاني has a brilliant futureعبدالله آل مسعود القحطاني has a brilliant futureعبدالله آل مسعود القحطاني has a brilliant future
افتراضي وقفـــــــــــــــة تأمل....

بسم الله الرحمن الرحيم

"الحفيظ"و"الحافظ"اسمان من أسماء الله الحسنى،يدور معناهما على العلم والإحاطة،وعلى الصيانة والرعاية،قال-تعالى-:"وربك على كل شئ حفيظ"[سبأ:21]،وقال-تعالى-"والذين اتخذوا من دونه أولياء الله حفيظ عليهم وما أنت عليهم بوكيل"[الشورى:6]،وقال-تعالى-:"وكنا لهم حافظين"[الأنبياء:82]،وقال هود-عليه السلام-لقومه"فإن تولوا فقد أبلغتكم ما أرسلت به إليكم ويستخلف ربي قوماً غيركم ولا تضرونه شيئاً إن ربي على كل شيء حفيظ"[هود:57]،وقال عن يعقوب-عليه السلام-:"فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين"[يوسف:64].

الحفيظ والحافظ:من حفظ مراتب الموجودات،ومنازل الكائنات؛فيمسك السماوات أن تقع على الأرض،ويثبت الأرض بالجبال الراسيات؛فلا تميد بما عليها من المخلوقات،"وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظاً ذلك تقدير العزيز العليم"[فصلت:12]،"وحفظناها من كل شيطان رجيم"[الحجر:17]،"وحفظاً من كل شيطان مارد"[الصافات:7].

حفظ الضعفاء من الأقوياء،والأخيار من الأشرار،والأتقياء من الفجار،والنبات من الحشرات وسائر الآفات،والأجساد من الأمراض الفاتكات،"قل من يكلؤكم بالليل والنهار من الرحمن بل هم عن ذكر ربهم معرضون"[الأنبياء:42].

حفظ القرآن العظيم الشريف من كل تبديل وتغيير وتحريف،وصانه عن كل تأخير وتقديم وتصحيف،"إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"[الحجر:9].

حفظك يا ابن آدم؛فهداك إلى الفطرة والتوحيد،وخصك في الطاعة بأنواع الحفظ والتسديد،"فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين"[يوسف:64].

حفظ المؤمنين المتقين من كيد الحاقدين الكافرين،ومن تربص الخائنين المنافقين،"ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً".

حفظ المجاهدين الصادقين أولي الألباب،صحبة نبيه-صلى الله عليه وسلم-يوم الأحزاب؛إذ جاؤوهم من فوقهم ومن أسفل منهم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وظنوا بالله الظنونا؛هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالاً شديداً.
حفظ أهل التوكل وصادقي الإيمان من سلطان الشيطان،"إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون"[النحل:99-100]،"إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين"[الحجر:42].

فالتوحيد والتوكل والإخلاص يمنع سلطانه،والشرك والعصيان يوجب سلطانه،ولنا في قصة الصحابة الكرام يوم أحد عبرة،وفي قصة آدم وحواء-عليهما السلام-مع إبليس آية وعظة،وجميع ذلك من قضاء من أزمة الأمور بيده،وله الحجة البالغة،فلو شاء لهداكم أجمعين،"فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين"[يوسف:64].

حفظ إمام المتقين،وخاتم الأنبياء والمرسلين،سيد ولد عدنان،المبعوث بالحجة القاطعة والبرهان،منذ ولد إلى أن بلغ البلاغ المبين،"فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين"[يوسف:64].
مات عنه أبواه وهو لا يزال حِملاً،وفقد أمه الحنون،وجدَّه عبدالمطلب طفلاً،"فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين"[يوسف:64].

دعا الناس إلى توحيد الخلاق،ونبذ الأصنام والأوثان والأنداد؛فتكالب عليه الأعداء،وجفاه أكثر الأقرباء،ونابذه غالب الأقوياء حتى صار إسلام من أسلم معه سراً؛فأيده الله بعمه أبي طالب،ولسان مقاله وحاله:
"واللهِ لن يصلوا إليك بجمعهمْ حتى أوسد في التراب دفينا".

أجمع طغاة قريش على قتله وإعدامه؛فأيده الله بإسلام عمر الفاروق،وحمزة من أعمامه،"فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين"[يوسف:64].

حاصره الأعداء في الشعب ثلاث سنين،وقاطعه الناس أجمعين،ومات بعد ذلك عمه أبو طالب-الذي كان له حصناً منيعاً من كيد الطغاة-،وتوفيت خديجة زوجته المؤازرة له في أحرج الأوقات،والمعينة له على على إبلاغ الرسالات،والمواسية له في الشدائد والكربات؛فاشتد عليه الأمر حتى أيده الله بأناس أطهار؛قصدوه من أقصى دار:الأوس والخزرج الأنصار،"فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين"[يوسف:64].

وحفظه بعد ذلك في الهجرة،وليلة التآمر على قتله،في دار الندوة،حتى بلغ البلاغ المبين،وأتاه النعي من رب العالمين،"إنك ميت وإنهم ميتون"[الزمر:30]،" وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون "[الأنبياء:34].

وللحديث بقيـــــــة....
عبدالله آل مسعود القحطاني غير متواجد حالياً