عرض مشاركة واحدة
قديم 06-08-2007, 10:23 AM
  #3
خالد العاصمي
مشرف مجلس التربية والتعليم
 الصورة الرمزية خالد العاصمي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: نجد
المشاركات: 8,288
خالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : أهم الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 23 رجب 1428 هـ الموافق 06/08/2007 م

السوق السوداء ترفع سعر الشعير في الطائف 65%

ماجد الشربي - الطائف منصور البقمي - تربة

شهدت اسواق الحبوب في محافظة الطائف والمراكز التابعة لها نقصاً حاداً في كميات الشعير حيث بدت الاسواق صباح امس خالية تماماً من توفر الشعير، فيما تواجدت كميات بسيطة مخزنة يتم بيعها على الطرق السريعة بواسطة بعض الافراد الذين يستغلون هذا النقص لمصالحهم الخاصة .. وحسب افادات مصادر في وزارة التجارة والصناعة تعاني منطقة مكة بشكل عام من النقص في الشعير حيث توجه العديد من ملاك الماشية الى المحافظات الاخرى بحثًا عن شراء كميات من الشعير.

وتلقت الوزارة شكاوى من المواطنين تطالب بتوفير كميات كافية .. وقالوا في شكواهم ان النقص الحاد في الشعير ادى الى رفع الاسعار بنسبة قدرت بـ 65% .. الى ذلك وصف بعض المتضررين الوضع بانه قد يضاعف من اسعار الماشية في الاسواق خلال الفترة القادمة والتي غالباً ما تشهد اقبالاً من المواطنين والمقيمين على شراء اللحوم.

ومن جهتها اكدت مصادر في وزارة التجارة والصناعة ان التقارير الاولية والتي بنيت على اساس الشكاوى التي وجهت الينا تفيد بنقص حاد في الشعير ادى الى استغلال البعض من خلال البيع بموجب قواعد السوق السوداء حيث ارتفع السعر من 27 ريالاً للكيس ليصل الى 40 ريالاً.

وفي تربة شهدت المحافظة ومراكزها ازمة نقص حاد في كمية الشعير ادت الى ارتفاع سعر الكيس الى 32 ريالا .. وتسبب هذا الارتفاع في حدوث تزاحم شديد وتسابق من المواطنين على شراء الشعير لقلة المعروض وزيادة الطلب .. وبالتالي نفاذ الكمية الموجودة في السوق .. مما اثار مخاوف بين المواطنين من حدوث ازمة في الشعير بعد الفوضى التي مر بها والتلاعب بالاسعار. بداية قال عايض البقمي مورد شعير بان ارتفاع الاسعار يعود الى قلة المعروض من الشعير وزيادة الطلب من اصحاب المواشي حيث عمد التجار الى خفض نسبة البيع في السوق لرفع الاسعار .. وقال المواطن عبدالله شاعي صاحب ماشية: بدأت اسعار الشعير هذه الايام في الارتفاع وسط قلق ومخاوف اصحاب المواشي من ان تصل غدا الى 36 ريالا للكيس الواحد ويرجع سبب هذا الارتفاع الى تلاعب التجار بالمستهلكين واصحاب الماشية لرفع الاسعار .. ونأمل تدخل المسؤولين والجهات المعنية لمراقبة السوق وتوفير الكميات المطلوبة قبل ان تتكرر ازمة الاعوام السابقة. واضاف فهاد البقمي وفهد مضحي وعبيد البقمي بقولهم: سوق الاعلاف في محافظة تربة يفتقر للمراقبة والمتابعة ونحن ملاك المواشي نطالب الجهات المعنية بتشديد الرقابة على اسواق الاعلاف بشكل عام والشعير بشكل خاص لانصاف اصحاب المواشي لان اغلبهم من الطبقة الفقيرة التي تقتات على بيع الاغنام ولكن ارتفاع الشعير دفع الكثير من اصحابها الى التفكير في بيعها والاستغناء عنها لعدم قدرتهم على توفير الشعير بهذه الاسعار الخيالية. كما استغربوا هذا الارتفاع المفاجئ وغير المبرر واكدوا بانه سيتسبب في انخفاض اسعار الماشية واصابتهم بالخسارة وقالوا: سنقوم باطعام اغنامنا الاعلاف والاستغناء عن الشعير حتى نزول الاسعار .. مشيرين الى انهم لم يجدوا تفسيرا منطقيا لهذا الارتفاع في الوقت الذي كان الجميع ينتظر نزول الاسعار . واعرب المواطن عاتق الهذيلي عن استغرابه وانزعاجه من الارتفاع غير المتوقع للشعير واحتمال زيادة الاسعار الى اكبر من ذلك ان لم تتدخل وزارة الزراعة ووزارة التجارة لضبط الاسعار وايقاف المتلاعبين .. وتوقع الهذيلي انعكاس ذلك على اسعار المواشي والتسبب في خسارة كبيرة لاصحابها خاصة وان هذه الايام هي موسم لبيع الاغنام ينتظره مربو الماشية بفارغ الصبر ولكن هذه الزيادة قد تسبب لهم الكثير من الخسائر.
خالد العاصمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس