عرض مشاركة واحدة
قديم 27-05-2005, 01:52 PM
  #7
السندباد
عضو
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 43
السندباد is on a distinguished road
افتراضي

كان المذهب الشافعي سائدا في المنطقة , كان لباس المرأة يتكون من مزند أو ( الثوب العسيري المعروف ) وكن النساء يضعن مقلمة أو شيلة سوداء يغطين شعر رؤوسهن , في حين كن الفتيات اللاتي لم يتزوجن يلبسن منديلا أصفر , وعليه فلم تعرف المرأة في المنطقة غطاء الوجه والعباءة. ومن الناحية الحياتية فقد كانت المرأة تشارك في الحياة بايجابية وربما بقدر كبير من الحرية قد يتحرج منه الأبناء والأحفاد الآن ويرونه شيئا لا يحق لنا الحديث عنه. المرأة في منطقة عسير كانت ترحب بالضيوف , وكانت أخت رجال , لم يكن اسمها أو صوتها عورة .

بل ان أهل القرية أو القبيلة يعرفون مثلا أن فلانة بنت فلان أديبة في بيتها ( أي سيدة منزل) , ويعرفون أن فلانة شاعرة وفلانة مزارعة ,ولم يكن الأب أو الأخ أو العم يستحي من ذكر اسم زوجته أو ابنته أو أخته , بل كان يفتخر بها وينتخي فيقول ( وأنا أخو فلانة ) , والآن ترى البعض يرى من العار أن يعرف اسم أمه أو أخته وهذا شيء لم يعرفه مجتمع الصحابة ومن قرأ كتب التراجم لعرف أسماء كثير من الصحابيات.

كانت المرأة في منطقة عسير , امرأة لها شخصيتها , ولها استقلالها , ولم تكن تخف من الرجال أو تعتبرهم أشباح , بل كان أهل القرية الواحدة أو الجماعة يعرفون بعضهم البعض جيدا , وأنا أرى جدتي الآن أرى المرأة قديما ..

الذي حصل أن فكرا وثقافة أخرى تحتقر المرأة قدمت الينا , وبشر بها البعض ترغيبا وتهديدا , أتى فكر لا يناسب منطقتنا , فكر متشدد منغلق ينظر للمرأة بعين الريبة والتوجس, ولو يرى الشخص الجيل الجديد وكيف أن الفتاة ضعيفة لا شخصية لها , ولا تستطيع الحوار ولا حتى السلام على أعمامها أو أخوالها , في حين أن جدتها واثقة من نفسها , تسلم وتسأل ولها شخصيتها وكيانها ..

لماذا لا ننظر للمرأة على أنها انسانة كرمها الله عز وجل , ولها شخصيتها ولها أحلامها الخاصة التي تود أن تحققها ..
لماذا عندما انظر الى الجدة الغالية أو العمة أو الى النساء من الجيل القديم , تحس أنهن نساء لهن شخصياتهن ولهن استقلالهن , لا تخاف من أحد الا الله ..

أعلم أن الجيل الجديد لا يعرف شيء عن تاريخه الاجتماعي السابق , ولا عن كيف عاش أهلنا سابقا , وأعلم أن ذكر بعض الأمور قد تفسر خطأ من قبل بعض المتربصين والحاقدين ..لكن ومع ذلك ..

أقول .. نحن نريد أن نكرم المرأة كما كرمها محمد صلى الله عليه وسلم , لا أن نطمسها من الوجود ونلغي شخصيتها وذاتها كما يفعل البدو الأعراب قساة القلوب في بعض المناطق ..
(منقول من منتدى عسير للكاتب صبي السراة )

وانا اقول فعلا هذا ماكان في منطقتنا فجدتي رحمها الله كانت ترحب بالضيفان ووالله ان كثيرا من رجال القربة يضربون لها الف حساب ويخافون منها ..

يا اخوان للاسف انه يمارس ضدنا اشد انواع التغيير سواء في التاريخ اوالجغرافيا اوالعادات والموروث الشعبيوحتى على مستوى الانسان وكل هذا يتم للاسف باسم الدين الحنيف !!!!
__________________
السندباد غير متواجد حالياً