عرض مشاركة واحدة
قديم 19-01-2007, 07:36 PM
  #2
خالد العاصمي
مشرف مجلس التربية والتعليم
 الصورة الرمزية خالد العاصمي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: نجد
المشاركات: 8,288
خالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الأخبار الأقتصادية ليوم الجمعة 19-01-2007

المستثمرون يهربون من خسائر البورصات الخليجية إلى أسواق الأسهم العربية

وديان عدنان قطان (جدة)
ادى الهبوط المتكرر الذي أصاب أسواق الأسهم الخليجية في السنة الماضية الى اتجاه المستثمرين الخليجيين إلى الاستثمار بالدول العربية بعد انعدام الثقة في ارتفاع مؤشرات اسواقهم إلى سابق عهدها.
وأوضح محللون ماليون إن تدفقا مطردا للسيولة الخليجية على الأسهم العربية وخاصة الأسهم التونسية من شانه أن يعزز الأداء في العام 2007 الأمر الذي يساهم في زيادة توجه المستثمرين.
و كشفت المستشارة الاقتصادية سلمى عناني لـ«عكاظ» الأرقام الصادرة عن معهد اقتصادي تونسي يرصد الاستثمار الخارجي عن نموّ الاستثمار الأجنبي في الأسهم خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية بنسبة 13.3%. وقدّرت ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة المعنية بنسبة 2.7% بينما قدرت نمو الاستثمارات الأجنبية في المحفظة بنسبة 2.60%. وتعود الزيادة المسجلة للاستثمارات الأجنبية حسب ما تفيد عناني إلى انعدام الثقة التي اجتاحت المستثمرين السعوديين خاصة من معاودة ارتفاع المؤشر إلى حالته السابقة.
وقالت ناجية بلقاسم مدير عام إحدى الوكالات التونسية للنهوض بالاستثمارات لـ«عكاظ» إن دول الخليج تملك الكثير من رؤوس الأموال التي تريد استثمارها وقد بدأت المجموعات الكبرى تهتم بتونس للاستثمار في قطاعات واعدة مثل الاتصالات والخدمات المالية والسياحة « .وأشارت بلقاسم بشكل خاص إلى مشاركة المستثمرين الخليجيين المهمة هذه السنة بعد أخبار هبوط معظم أسواق الأسهم الخليجية.
ومن جهته أشار رجل الأعمال التونسي عدي الاسمري إلى ان عدد المستثمرين الأجانب القادمين هاربون من التراجع الحاد في البورصات الخليجية الذي بدأ العام الماضي و متطلعون إلى أسواق أسهم واعدة بعيدة عن مخاطر الدول الأوروبية واللغات الأجنبية.
وشرح الاسمري الأوضاع السياسية المتقلبة في لبنان والتي اعتاد الخليجيون الاستثمار كان لها التأثير الأكبر في طرد رؤوس الأموال الخليجية للبحث عن فرص استثمارية أخرى في الدول العربية المجاورة والتي توفر تسهيلات استثمارية وشروطا و تعقيدات أقل.
وتختم العناني متوقعة أن تهاجر رؤوس الأموال من سوق الأسهم على الرغم من القرارات الايجابية التي تصدرها هيئة المال بهذا الشأن إلى أسواق أسهم الدول العربية وبعض الدول الناشئة كالصين والهند.
ولم تختلف عنها في الرأي مديرة فرع نسائي لاحد البنوك المحلية مشيرة إلى انه أصبحت اغلب العميلات يطالبن باستثمارات بديلة عن الأسهم السعودية بعد الهبوط الأخير الذي فقدن الثقة لمعاودة ارتفاعه من جديد وبدأن يبحثن عن بدائل استثمارية أخرى أجنبية خاصة في الثلاثة الأشهر الأخيرة لتمكنهن من تعويض مافقدوه في أسواق الأسهم السعودية الفترة الماضية.
خالد العاصمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس