عرض مشاركة واحدة
قديم 15-01-2007, 09:39 AM
  #5
خالد العاصمي
مشرف مجلس التربية والتعليم
 الصورة الرمزية خالد العاصمي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: نجد
المشاركات: 8,288
خالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الاخبار الاقتصادية ليوم الاثنين 15/1/2007م

(من السوق) أم الفضائح


خالد العبدالعزيز

حسن تخلص السوق من موجات أخرى من الهلع تترافق مع كسر السوق لحاجزها الألفي هبوطا الى مادون السبعة آلاف نقطة من شأنه أن يزيل أي عنف في عمليات البيع وهو ماسيبعد السوق عن تفاقم خسائرها.
والسؤال هو ما هي طبيعة السوق بعد الابتعاد عن الافراط في المجازفة في شراء أسهم الشركات ذات الخسائر؟ والإجابة تكمن في أن ذلك الافراط سيضمحل ويتلاشى بشكل كلي.وان لم تتغير السوق بمقدار 063درجة كما ذكرت بالأمس. وتجد أسهم العوائد و الاستثمار إقبالا منصفا وعادلا فانها ستظل تعاني من قصر النظر مستقبلا.

وخلافا لما كانت تحظى به أسهم العوائد والاستثمار من تجاهل غير مقبول وغير مرض في الفترة الأخيرة .فان مثل تلك الدروس ستترك أثرا واضحا لاسيما أن أسواق المال حنكت متعامليها.فمنهم من كان مؤهلا لمواجهتها. ومنهم من تعلم عبر المعاناة بتصحيح أخطائه التي وقع بها.

وما يستحب ذكره هنا أن حالة الهلع التي صاحبت السوق أمس الأول مع قرار تعليق أسهم بيشة الزراعية.اتجهت الى التلاشي في الساعة الأخيرة من تعاملات الأمس.وبغض النظر عن التراجع المحدود الذي صاحب أداء المؤشر فان الهلع لم يكن موجودا.وهذا مؤشر سيكون له دلالاته.وسيشير إلى أن السوق تعاطت مع الحقائق بشكل دقيق وموضوعي.ومن أن توجيه الاموال قد تم الى الشركات التي تستحق الشراء من خلال أساسياتها. فضيحة بيشة لاتزال تداعياتها ماثلة. ولابد أنها ستفتح الملف الكامل لكل جوانب القصور. وستميط اللثام عن الجهات التي تسببت في مثل هذه الفضائح. اما بسبب التراخي في تطبيق الأنظمة. واما بسبب الاهمال. واما بهما معا.

القوانين واضحة ونظام الشركات ملزم في التطبيق.وبغير تلك الأنظمة لايستقيم حال بعض من ادارات الشركات المساهمة السيئة. بل سيحفزها على المزيد من التراخي وتغليبها للمصالح الخاصة على مصالح الشركة ومصالح المساهمين.

لا أقف بنسبة مائة في المائة في صف من يقول أن الجمعيات العمومية لها دور كبير حيال وقف مايحدث للشركات من قصور واهمال.والشواهد على ذلك موجودة وماثلة للعيان . و منها ما واجه احدى الشركات المساهمة حيث لم يوافق غالبية مساهميها قبل تسعة أشهرعلى جدول أعمال الجمعية العمومية .وطالبوا بحل مجلس الادارة. وفتح باب الترشيح لمجلس ادارة جديد. ولم يتضح للسوق عن ماتم بشأن مطالبهم.

مثل تلك الصيغ التي تواجه مطالب المساهمين في الجمعيات العمومية وعدم أخذ مطالبهم بالصرامة من قبل الجهات المعنية تصدم مساهمي الشركات الذين يسعون وراء مصالح شركاتهم.ففي حين كان يتعين مساعدتهم وتقبل مطالبهم . أوالتوضيح لهم عن المصاعب التي تعترضها ان كان لها صفة القانونية.بدلا من احباطهم في هذا التجاهل.


الرياض
خالد العاصمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس