عرض مشاركة واحدة
قديم 25-07-2006, 11:24 AM
  #5
أبوعبدالله
..:: قلم من ذهب ::..
 الصورة الرمزية أبوعبدالله
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,759
أبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
ابن عيفان :

من العادات التي تنتشر بقبائل قحطان عموماً و بالأخص بالمنطقة الجنوبية أنه من العيب و العار أن ترث البنت أباها حين تتزوج ، و يقال او يعير لزوج من ورثت أباها (بالطايح)
هذه العادة غير موجودة في نجد .


اقتباس:
و من العادات أيضاً حين تذكر الزوجة او البنت يقال: أكرمك الله او أكرم الله السامعين كقول الشخص: ذهبت بزوجتي أكرمك الله للمستشفى
هذه العادة لازالت في منطقة نجد خاصة بين قلة من كبار السن ، وهي في طريقها للتلاشي


اقتباس:
و من العادات الإسراف في المناسبات و الأفراح فيقيم أهل العريس البداة ثم يتوزع الضيوف فروق للقهوة عند جيران العريس او اقاربه ثم تأتي وليمة العشاء و بدلاً من الإكتفاء بعشرة ذبائح ( تهلل ) يذبح المضيف 25 ذبيحه و توزع الذبيحه لأربعة صحون فقط لا غير.
موجودة في نجد ولكن عدد الذبائح وفقاً لعدد الضيوف لا اكثر..أما عدد الصحون فمع الوعي الاجتماعي يبدأ صاحب المناسبة بتوزيع لحم الذبيحة على ثلاثة صحون مثلاً ويترك مفطحين أو ثلاثة لكبار السن فقط

اقتباس:
المهر المتعارف بـ45 الف ريال فقط بل يطلب الكسوة لأبو الزوجة و أعمامها و أخوانها و جدانها أيضاً !!! و لا يشمل هذا المهر تكاليف الذهب .
في ديار نجد مهر العروس يدفع لها ويكسى والدها وأمها حيث تقوم الام بكسوة خاصتها.أما أعمامها فلا يطالهم شيء ما لم تكن تكرماً من العريس حسب وضعه المالي .


اقتباس:
من العادات أن أهل الزواج يطلقون الأعيرة النارية رغم تحذير الجهات الأمنية من ذلك .
هذه موجودة في نجد احتفالاً بالمناسبة ، لكن وفقاً للتعاميم الصادرة فقط قلت بشكل كبير رغم أني أحب الرماية تلك الليلة خصوصاً "الشباب" .الا ترى معي أن بعض الدول أثناء استقابلهم للملوك أو الحكام يطلقون أعيرة "مدفعية" ؟؟



اقتباس:
هناك بعض الألفاظ المتداولة بين أفراد قبيلتنا و على سبيل المثال: حين توجه دعوه لشخص ما يحلف بـ وجه الله كقول :وجه الله أن تتعشى معنا ذا الليل. ، طلاق من نخاع ساقي ....... و غيرها من الأديان و الحلف الغير جائز شرعاً .
لدينا في نجد مشابهة لها وقد يستعلمها بعضهم كما تفضلت ومما عندنا :
مثل "فرج"أمي ما تعمل كذا ولا كذا، بالعون ماراح فلان....

اقتباس:
صلح أعوج ولا شريعة سمحاء
هذه المقولة ليست لدينا في نجد إلا أنها تأخذ تعبيراً آخر وبمفهوم مبطن فمثلاً إذا حدثت مشكلة(طعن-رمي-ضرب) وياكثرها فإنهم يقولون لاتروح للشرع ؟والسبب أن الشيخ"القاضي":
سيحكم لك بمبلغ قليل ، أما الصلح فستعطى لاند كروزر في درجه 100 ألف ورشاش.


أشكرك على طرح هذا الموضوع ، واتمنى التطرق إلى عادات لم(تـمــــــــــــــــــــــــــــــت) بعد .أي لازالت متداولة والميت لاينبش قبره .
تحياتي لك وللقراء جميعاً من مؤيد ومعارض
أبوعبدالله غير متواجد حالياً